لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق

مفهوم – يا لها من كلمة جامعة لكل خير! وقاعدة من قواعد بناء الخير ونشر المعروف! قاعدةٍ تدعو لأَن يبقى المسلمُ عضواً فاعلاً للخير، متحركاً إلى الإحسان، مبادراً إلى الطاعة، سبّاقاً إلى الفضائل، وأن لا يزهد عن خيرٍ مهما صغر في عينه، ولو كانت بابتسامة في وجه أخيه، أو يلقى أخاه بوجهٍ طَلْق، فإن عجز عن هذه وتلك، فليكف…

فقد أخرجمسلم في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق.

وفي رواية عند أحمد من حديثأبي جري الهجيمي قال: أتيترسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إنا قوم من أهل البادية فعلمنا شيئا ينفعنا الله تبارك وتعالى به، قال: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، ولو أن تكلم أخاك ووجهك إليه منبسط، وإياك وتسبيل الإزار فإنه من الخيلاء والخيلاء لا يحبها الله عز وجل، وإن امرؤ سبك بما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه فإن أجره لك ووباله على من قال.شعيب الأرناؤوط إسناده صحيح.

وقد بين العلامة المناوي رحمه الله معنى هذا الحديث :

وهو يتضمن الرواية الأولى وزيادة، قال في كتابه فيض القدير: لا تحقرن: أي لا تستصغرن، يقال حقره واحتقره واستصغره، قال الزمخشري: تقول -أي العرب- هو حقير فقير هو حاقر ناقر، وفي المثل من حقر حرم، وفلان خطير غير حقير(من المعروف) أي ما عرفه الشرع والعقل بالحسن (شيئا) أي كثيرا كان أو حقيرا (ولو) قال الطيبي: هذا شرط يعقب به الكلام تتميما ومبالعة، وقال أبو حيان: هذه الواو لعطف حال على حال محذوفة بتضمنها السابق تقديره لا تحقرن من المعروف شيئا على كل حال كائنا ما كان ولو (أن تفرغ) بضم الفوقية وكسر الراء تصب يقال أفرغت الشيء صببته إذا كان يسيل(من دلوك) إنائك الذي تستسقي به من البئر (في إناء) أي وعاء (المستسقي): طالب السقيا يعني: ولو أن تعطي مريد الماء ما حزته أنت في إنائك رغبة في المعروف وإغاثة للملهوف، وتقدم الأحوج فالأحوج، والدلو معروف ويستعار للتوصل إلى الشيء بأي سبب كان قال:

وليس الرزق في طلب حثيث **** ولكن ألق دلوك في الدلاء

(أن تلقى) أي ولو أن تلقى (أخاك) أي تراه وتجتمع به، وفي رواية لأبي داود بدله وأن تكلم أخاك أراد بالأخ المسلم وإن لم يكن ابن أحد أبويه، وقيل له أخوه لأنه لابسه من قبل دينه كما تقول للرجل: قل لصاحبك كذا لمن بينه وبينه أدنى ملابسة، وذكره بلفظ الأخوة ليعطف أحدهما على صاحبه بذكر ما هو ثابت بينهما من الجنسية والإسلام ذكره الزمخشري وأصله للراغب حيث قال: هو المشارك لآخر في الولادة من الطرفين أو أحدهما أو الرضاع، ويستعار في كل مشارك لغيره في قبيلة أو دين أو صنعة أو معاملة أو مودة أو غيرها من المناسبات، ولَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ  أي لمشاركتهم في الكفر وقوله: يَا أُخْتَ هَارُونَ يعني في الصلاح لا النسبة.( ووجهك) أي والحال أن وجهك إليه منبسط: أي منطلق بالسرور والانشراح.

قال حبيب بن ثابت:

من حسن خلق الرجل أن يحدث صاحبه وهو مقبل عليه بوجهه، ونظم هذا الحديث كنظم الجمان وروض الجنان. وفيه -كما قال الغزالي- رد على كل عالم أو عابد عبس وجهه وقطب جبينه كأنه مستقذر للناس أو غضبان عليهم أو منزه عنهم، ولا يعلم المسكين أن الورع ليس في الجبهة حتى تقطب ولا في الخد حتى يصعر ولا في الظهر حتى ينحني ولا في الرقبة حتى تطاطأ ولا في الذيل حتى يضم، إنما الورع في القلب، أما الذي تلقاه ببشر ويلقاك بعبوس يمن عليك بعلمه فلا أكثر الله في المسلمين مثله، ولو كان الله يرضى بذلك ما قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: <;وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

«لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوفِ شَيْئًا» كلمات نبوية مباركة تحوي- كما هو الشأن دائماً- الكثير من المعاني والإشارات، وتشهد لها الشواهد والوقائع والدلالات، ومفهومها واضح كمنطوقها: أنه لا ينبغي لعاقلٍ مُوَفَّق أن يحتقر شيئاً من المعروف ولو كان في ظنّه صغيراً، أو حقيراً ؛ فإنه لا يدري أيّ عملٍ سيقع موقع القبول والرضا، أيّ عمل سيرتفع به، أي عمل سيبلغ به؛ إذْ القبول من أمور الغيب التي لا يعلمها إلا الله؛ فرُبَّ عمل ظنَّه العبد صغيراً تافهاً لا يرتفع به، فإذ به قد أوجب الله له به الجنان، وأعتق رقبته به من النيران،  فكان فيه فوزه وسعادته، يقول ابن المبارك رحمه الله: (رُبَّ عمل صغير تُعظِّمه النيّة، ورُبَّ عمل كبير تُصغِّره النيّة)،

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

(والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله فيغفر الله له به كبائر).والشواهد على ذلك كثيرة، فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن أعمالٍ لا تُعَدّ شيئاً في نظر الكثيرين، بل ربما احتقرها البعض؛ لصغرها، لكنّها لمّا وقعت في الميزان كانت كالجبال الرواسي فأوجبت لأصحابها القبول والرضوان، والنعيم في الجنان، ومن ذلك:

ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: « جَاءَتْنِي مِسْكِينَةٌ تَحْمِلُ ابْنَتَيْنِ لَهَا، فَأَطْعَمْتُهَا ثَلاَثَ تَمَرَاتٍ، فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً، وَرَفَعَتْ إِلَى فِيهَا تَمْرَةً لِتَأْكُلَهَا فَاسْتَطْعَمَتْهَا ابْنَتَاهَا فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ الَّتِي كَانَتْ تُرِيدُ أَنْ تَأْكُلَهَا بَيْنَهُمَا، فَأَعْجَبَنِي شَأْنُهَا، فَذَكَرْتُ الَّذِي صَنَعَتْ لِرَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «إِنَّ الله قَدْ أَوْجَبَ لَهَا بِهَا الجَنَّةَ، أَوْ أَعْتَقَهَا بِهَا مِنَ النَّارِ».

وروى ابن أبي شيبة في مصنفه عن أبي بردة قال:
« لَمَّا حَضَرَ أَبَا مُوسَى الْوَفَاةُ، قَالَ: يَا بَنِيَّ اذْكُرُوا صَاحِبَ الرَّغِيفِ, قَالَ: كَانَ رَجُلٌ يَتَعَبَّدُ فِي صَوْمَعَةٍ أُرَاهُ قَالَ: سَبْعِينَ  سَنَةً, لا يَنْزِلُ إِلاَّ فِي يَوْمِ أَحَدٍ, قَالَ: فَنَزَلَ فِي يَوْمِ أَحَدٍ, قَالَ: فَشَبَّهَ أَوْ شَبَّ الشَّيْطَانُ فِي عَيْنِهِ امْرَأَةً, فَكَانَ مَعَهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَ لَيَالٍ, قَالَ: ثُمَّ كُشِفَ عَنِ الرَّجُلِ غِطَاؤُهُ فَخَرَجَ تَائِبًا, فَكَانَ كُلَّمَا خَطَا خُطْوَةً صَلَّى وَسَجَدَ , قَالَ: فَآوَاهُ اللَّيْلُ إِلَى مَكَانٍ عَلَيْهِ اثْنَا عَشَرَ مِسْكِينًا , فَأَدْرَكَه الإِعْيَاءُ فَرَمَى بِنَفْسِهِ بَيْنَ رَجُلَيْنِ مِنْهُمْ, وَكَانَ ثَمَّ رَاهِبٌ يَبْعَثُ إِلَيْهِمْ كُلَّ لَيْلَةٍ بِأَرْغِفَةٍ , فَيُعْطِي كُلَّ إِنْسَانٍ رَغِيفًا, فَجَاءَ صَاحِبُ الرَّغِيفِ فَأَعْطَى كُلَّ إِنْسَانٍ رَغِيفًا, وَمَرَّ عَلَى ذَلِكَ الَّذِي خَرَجَ تَائِبًا, فَظَنَّ أَنَّهُ مِسْكِينٌ فَأَعْطَاهُ رَغِيفًا , فَقَالَ الْمَتْرُوكُ لِصَاحِبِ الرَّغِيفِ: مَا لَكَ , لَمْ تُعْطِنِي رَغِيفِي , مَا كَانَ لَكَ عَنْهُ غِنًى , قَالَ: تَرَانِي أُمْسِكُهُ عَنْكَ , سَلْ هَلْ أَعْطَيْتُ أَحَدًا مِنْكُمْ رَغِيفَيْنِ , قَالُوا: لا , قَالَ: إِنِّي أَمْسِكُ عَنْكَ، وَالله لا أُعْطِيكَ شَيْئًا اللَّيْلَةَ , قَالَ: فَعَمَدَ التَّائِبُ إِلَى الرَّغِيفِ الَّذِي دَفَعَهُ إِلَيْهِ, فَدَفَعَهُ إِلَى الرَّجُلِ الَّذِي تُرِكَ، فَأَصْبَحَ التَّائِبُ مَيِّتًا, قَالَ: فَوُزِنَتِ السَّبْعُونَ سَنَةً بِالسَّبْعِ اللَّيَالِي فَلَمْ تَزِنْ , قَالَ: فَوُزِنَ الرَّغِيفُ بِالسَّبْعِ اللَّيَالِي , قَالَ: فَرَجَحَ الرَّغِيفُ , فَقَالَ أَبُو مُوسَى: يَا بَنِيَّ اذْكُرُوا صَاحِبَ الرَّغِيفِ ».
وروى أحمد وغيره عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إِنَّ رَجُلاً لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ؛ فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ وَتَجَاوَزْ؛ لَعَلَّ الله يَتَجَاوَزُ عَنَّا، فَلَمَّا هَلَكَ قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ لَهُ: هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ قَالَ: لا، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ لِي غُلامٌ وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ، فَإِذَا بَعَثْتُهُ يَتَقَاضَى قُلْتُ لَهُ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ وَتَجَاوَزْ؛ لَعَلَّ الله عَزَّ وَجَلَّ يَتَجَاوَزُ عَنَّا. قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ»

وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بَيْنَا رَجُلٌ يَمْشِي، فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَنَزَلَ بِئْرًا فَشَرِبَ مِنْهَا ثُمَّ خَرَجَ، فَإِذَا هُوَ بِكَلْبٍ يَلْهَثُ؛ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ فَقَالَ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِثْلُ الَّذِي بَلَغَ بِي. فَمَلَأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ ثُمَّ رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ الله لَهُ فَغَفَرَ لَهُ. قَالُوا يَا رَسُولَ الله: وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا؟ قَالَ: فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ»

وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلاً يَتَقَلَّبُ فِي الجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ»

ومعلومٌ حديث الرجل الذي كان يصلي بأصحابه، فكان يفتتح – بعد الفاتحة – بـ (ِقُلْ هُوَ الله أَحَدٌ)حتى يَفْرُغ منها، ثمَّ يقرأُ بسورةٍ أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فلما سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، قال: إني أُحِبُّها. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ حُبَّهَا أَدْخَلَكَ الجَنَّةَ »

وذكر ابن الجوزي رحمه الله في ترجمة سليمان بن داود المعروف بالشاذكوني عن إسماعيل بن طاهر البلخي قال: رأيت سليمان الشاذكوني في النوم، فقلت: ما فعل الله بك يا أبا أيوب؟ فقال: غفر الله لي. قلت: بماذا؟ قال: كنت في طريق أصبهان أَمُرّ إليها فأخذتني مَطْرَةٌ، وكانت معي كتب، ولم أكن تحت سقف ولا شيء، فانكببت على كتبي حتى أصبحت وهدأ المطر، فغفر لي الله بذلك. وغير ذلك كثير من الأحاديث والشواهد التي تؤكد على ما  ذكرناه آنفاً.

والسر في ذلك أن مدار قبول الأعمال وارتفاعها بصاحبها ليس مرجعه إلى حجمها، ولا إلى  شكلها، ولا إلى حجم مَنْ فعلها، إنما المدار على ما فيها من صدقٍ وإخلاصٍ ومتابعةٍ للشرع، وهذا قد يتحقق في أقل الأعمال وأصغرها،كما أنه قد ينتفي من أجلِّ الأعمال وأعظمها؛ يقول ابن القيم رحمه الله: (وصحة الاقتداء بالرسول لقاح الإخلاص, فإذا اجتمعا أثمرا قبول العمل والاعتداد به). ولذا  قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إِنَّ الله لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ».
يقول المناوي رحمه الله: (إن الله لا ينظر إلى صوركم ) أي لا يجازيكم على ظاهرها ( ولا إلى أموالكم ) الخالية من الخيرات؛ أي لا يثيبكم عليها ولا يقربكم منه ( ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم ) التي هي محل التقوى وأوعية الجواهر وكنوز المعرفة ( وأعمالكم ).
وقال أيضا: (فالقلب هو مَحَلُّ نظر الحق، فلا عبرة بحسن الظاهر، وزخرف اللسان مع خبث الجَنَان).
ويقول الإمام أبو بكر الكلاباذي رحمه الله: (قوة القلب هي التي تُقدّم ليس قوة البدن، وإنما يَقْوى القلب؛ لأنه موضع نظر الله؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم:«إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» والله تعالى إنما ينظر إلى ما يحب ويختار، ولا ينظر إلى ما يبغض… فقويت القلوب بنظر الله إليها وأشرقت واستنارت وتزينت) .
وعن داود الطائي رحمه الله أنه قال: (رأيتُ الخيرَ كلَّه إنَّما يجمعُه حُسْنُ النِّيَّة ، وكفاك به خيراً وإنْ لم تَنْصَبْ).
فالحاصل أنه لا يُغترّ بحجم العمل وضخامته حتى يُرى موقعه من الصدق والإخلاص ومتابعة الشرع، فقد اغترَّ الصحابة رضوان الله عليهم برجلٍ أبلى في المعركة بلاء حسناً، وأثنوا على شجاعته وإقدامه؛ فإذْ بالنبي صلى الله عليه وسلم يفاجئهم بقوله: (هو في النار)- نسأل الله العفو والعافية- فكان السر في ذلك ما شاب قلبه من النفاق. ومعلومٌ حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الثلاثة الذين هُمْ أول من تسعّر بهم النار – عياذاً بالله- وأعمالهم تحاذي الجبال في رفعتها وَعُلُّوِّ مقامها في الشرع، لكنها هَوَت بأصحابها لمّا شابت قلوبهم الشوائب من الرياء والسُمعة، فلما وضعت في ميزان الشرع طاشت فلم يَعُدْ لها قيمة.
وفي الوقت ذاته لا يُحتقر من المعروف شيئٌ ولو كان حقيراً ؛ فلعله مُلئ صدقاً وإخلاصاً، فوقع من الله موقع القبول والرضا، فبلغ بالعبد ما لم يكن يحتسبه، بل ولا يتخيله؛ فرُبّ كلمةٍ صادقة قلتَها، أو معلومةٍ نافعة بذلتها، أو نصيحةٍ صادقة أسديتها، أو رسالةٍ نافعة كتبتها وأرسلتها، أو ملهوفٍ أغثته، أو مكروب فرّجت كَرْبه، أو مظلومٍ رفعت مظلمته، أو مطعون في عِرْضه دفعت عنه أو…. إلخ فلاقى من الله القبول والرضا، فشكر الله لك ، فغفر لك ، فكانت هي التي بلغت بك؛ وفضل الله  عظيم، وكرمه عميم، وهو سبحانه الشكور الودود.
 نسأل الله تعالى بفضله ومنِّه وكرمه أن يجعل أعمالنا كلها صالحة، ولوجهه تعالى خالصة، ولا يجعل لأحدٍ فيها شيئاً ، وصلى الله وسلَّم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
شاركها

اترك تعليقاً