كل ما تحتاجي أن تعرفيه عن البريود

مفهوم – كل ما تحتاجي أن تعرفيه عن البريود أو الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية بأنها مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الشعور بألم وتشنجات في أسفل البطن مع بعض التقلبات في الحالة النفسية، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

موعد الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة في عمر يتراوح بين 12 إلى 14 عام، ولكن قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو وقت متأخر عن ذلك.

تحدث الدورة الشهرية للنساء كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات في الدورة من امرأة لأخرى، فق تتراوح بين 24 يومًا إلى 35 يومًا.
عند حدوث الدورة بشكل منتظم فهذا يؤشر بصحة الجهاز التناسلي لدى المرأة، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يدل على وجود اضطرابات في الهرمونات وحاجة المرأة إلى متابعة مع الطبيبة النسائية.

سمات الدورة الشهرية

أيضاً تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى من حيث الغزارة ومدة نزولها، فلدى بعض النساء دورة شهرية خفيفة وتستمر لأيام قليلة، ولدى البعض الاخر دورة شهرية غزيرة وتستمر لأيام طويلة.

عادةً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تستمر إلى 7 أو 8 أيام لدى بعض النساء.

أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة قبل بدء الدورة الشهرية وخلال حدوثها، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، وتشمل:

الشعور بألم في أسفل البطن: ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر أيضاً.

تغير في الحالة النفسية: تزداد عصبية المرأة وشعورها بالتوتر في فترة الدورة الشهرية.

كثرة النوم: تزداد رغبة المرأة في النوم لفترات أطول خلال الدورة الشهرية.

ظهور حب الشباب: تلاحظ كثير من النساء ظهور حبوب في الوجه قبل نزول دم الحيض.

تغيرات في الثدي: يمكن أن تحدث بعض التغيرات في حجم الثدي بالإضافة إلى الشعور بألم عند الضغط عليه لدى بعض النساء.

اضطرابات الجهاز الهضمي: تواجه بعض النساء اضطرابات في الجهاز الهضمي في فترة الدورة الشهرية، ويتسبب هذا في الإصابة بإمساك أو

إسهال، بالإضافة إلى الإنتفاخ والغازات.

الام الرأس: تنتج الام الرأس خلال الدورة الشهرية عن تغيرات مستويات هرمون الإستروجين.

انتفاخ الجسم: تعاني بعض النساء من انتفاخ في مختلف أجزاء الجسم خلال الدورة الشهرية أو قبل حدوثها، وتتلاشى هذه الإنتفاخات مع انتهاء فترة الحيض.

شاركها

اترك تعليقاً