ماهى فوائد عسل النحل الطبيعي ؟

مفهوم – ماهى فوائد عسل النحل الطبيعي ؟

الجواب: مازال العلم يكتشف المزيد حول فوائد عسل النحل، حتى يومنا هذا، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم او للعلاج من الامراض المختلفة او كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الامراض، وسنتعرف في الفيديو التالي على العديد من فوائد عسل النحل.

فوائد العسل كثيرة، ومعروفة منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الأمراض.

فوائد العسل

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.
ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل -كونه بديلا للمحليات المكررة والمصنعة- في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين. حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي.

ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج:

عسر الهضم.
التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.
وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

7- علاج السعال

وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني.

كما وأن استخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- علاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.

11- جيد للجلد والبشرة والعيون

وجد أن للعسل فوائده تعود على الجلد والبشرة، حيث يساعد العسل على:

تنقية البشرة.
يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا.
يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين.
وبهذا يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة، كما يدخل في تحضير مراهم علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- له تاثير على الجهاز العصبي

يشكل العسل مسكن للجسم، فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

شاركها

اترك تعليقاً