ما أنواع اللحوم وفوائدها وأضرارها ؟

مفهوم – ما أنواع اللحوم وفوائدها وأضرارها ؟

الجواب:

أنواع اللحوم وفوائدها وأضرارها وهى:

– اللحوم البتلو

أى العجل الصغير الذى لم يتعد الـ4 أشهر، ويتميز بطعمه المميز والطرى وكونه سريع الطهى، ولذلك ينصح باستخدامه أثناء إعداد الفتة لأنها من اللحوم الخفيفة على المعدة ولا تتسبب فى الإصابة بعسر الهضم، وتمد الجسم بالصوديوم والبروتين الذى يحتاجه، كما ينصح أطباء التغذية، بتناولها أثناء اتباع الحيل الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، فهى منخفضة السعرات الحرارية، كما ينصح بتناولها لمصابى السكر والعسر الهضمى.

– اللحم الضانى

هو لحم الخروف أو الجدى أو الماعز، ويعد الأكثر تناولاً أثناء عيد الأضحى، وينصح الكثير من الأطباء بتناولها لأنها منخفضة الدهون (بعد إزالته الدهون الظاهرة منها)، ولذلك يمكنك تناولها مشوية، ولكن يجب توخى الحذر لمرضى الكلى والكبد والقلب، والتقليل من تناولها تجنبا لحدوث المشاكل، ويفضل فقط تناول قطعة صغيرة من الرقبة، أو الفخد.

– اللحم الكندوز

يطلق على لحم البقر أو الجاموس الأكبر سنا، وتحتوى على نسبة عالية من الدهون، وينصح بعدم تناوله عى هيئة قطع كبيرة، ويمكن استخدامها فى اللحم المفروم، كما ينصح المصابون بالقلب وارتفاع نسبة الكولسترول والسكر والدهون الثلاثية فى الدم، بتجنبها لأنها تؤثر سلبا على صحتهم، وقد تتسبب فى الإصابة بالجلطات فى حالة الإفراط فى تناولها.

– اللحم الجملى

هو لحم الجمال، وينصح بتناوله لأنه صحى، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين ومنخفض الدهون، وهو آمن على صحة الإنسان.

• 7 علامات لتتعرف على الحالة الصحية للأضحية قبل شرائها، أهم العلامات التى يجب أن تنتبه لها عند انتقائك أضحية العيد أيا كان نوعها وهى:

1- تأكد أن بشرته نظيفة خالية من الأمراض والفطريات الجلدية.
2- تأكد من عدم وجود إفرازات أو التهابات بالعين.
3- خلو الفم والأنف من الإفرازات وأن يتميزا بالجفاف.
4- تأكد من عدم انتفاخ البطن وعدم صلابتها بصورة غير طبيعية، فهذا يشير إلى تناول الحيوان لكميات كبيرة من الماء بغرض الغش فى وزنه.
5- لا تختر الذبيحة التى تفضل النوم على جانبها طوال الوقت، أو تلك الراكدة على الأرض بدون حراك.
6- لابد أن تشاهد الأضحية وهى تسير بصورة طبيعية، ودون كسل أو بطء مبالغ فيه.
7- تأكد أن قوائمه الأربعة تقف بشكل مستقيم وبصورة سليمة، ولا تعانى من أى مشاكل أو تشوهات.

• هناك العديد من أنواع أحشاء الذبيحة، والأضرار الناتجة عن الإفراط تختلف على حسب النوع ومنها:

– الممبار: وهو الأمعاء التى يقوم من خلالها الحيوان التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم عن طريق الإخراج، وتناولها دون تنظيف جيد يعرضك للإصابة بالتسمم الغذائى.
– الكرشة والفشة: والإفراط فى تناولها يصيبك بعسر الهضم والتسمم الغذائى.
– الكوارع : وهى أرجل الذبيحة، وتعد من أكثر الأطعمة المفيدة التى يمكن تناولها أثناء العيد ولكن بشروط، وهى الابتعاد عن تناول الدهون المتواجدة داخل العظام، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة للجسم، ولكن المادة الجيلاتينية الخارجية، تساعد على تقوية العظام والصحة العامة، وتقوى المناعة.
وتؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن الاهتمام بعملية تنظيف الأحشاء يساهم فى التقليل من فرص الإصابة بالأمراض، ولذلك يجب تنظيفها عن طريق وضعها فى الخل والملح والماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يتم شطفها جيدا بالماء.
وتضيف أخصائية التغذية العلاجية د. علا أن عدم الاهتمام بنظافة هذه الأحشاء تساهم فى التعرض للعديد من المضاعفات الصحية والأمراض الخطيرة منها:

– إمكانية إصابة الشخص بالتسمم الغذائى الحاد.
– ارتفاع نسبة السكر فى الدم.
– ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم.
– ضعف الجهاز المناعى والإصابة بنزلات البرد.
– قد تكون سببا فى الإصابة بالعقم لدى الرجال والسيدات.
– الإصابة بعسر هضمى.

ويقدم الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، بعض النصائح المهمة للحد من الإصابة بمشاكل صحية بسبب تناول الأحشاء، ومنها:

– الإكثار من تناول السلطة الخضراء أثناء تناول هذه الأطعمة.
– تناول البقدونس مع الممبار والفشة والكرشة، يخلصك من أضرارها.
– تناول كوب من عصير الليمون يقضى على أى مضاعفات.
– كوب من الشاى الأخضر بعد تناولك لهذه الأطعمة يقضى على العسر الهضمى، وينظف معدتك، ولذلك ينصح بتناول ثلاثة أكواب من الشاى الأخضر يوميا طوال عيد الأضحى.

شاركها

اترك تعليقاً