ما حل مشكلة لابتوب اتش بي 90B ؟

مفهوم – ما حل مشكلة لابتوب اتش بي 90B ؟

الجواب:

System Fan 90B هي مشكلة تظهر للكثير من مستخدمي لاب توب اتش بي HP في بداية الإقلاع وهي تتعلق بالمروحة، وتكون محتوى رسالة المشكلة كالتالي:

The system has detected that a cooling fan is not operating correctly. Continued operation is not recommended and may cause unpredictable behaviour that could result in random shutdown, data loss or possible system damage. The system will shutdown in 15 seconds. To prevent shutdown and continue operation please press the enter key now.

System Fan (90B)

Enter-Continue startup

For more information, please visit hp.com/startup

وهذه الرسالة تفيد بوجود مشكلة في مروحة اللابتوب.

الأعراض الدالة على وجود مشاكل متعلقة بالحرارة وأسباب الإحماء المفرط ترد في اللائحة التالية بعض المشاكل التي تنتج عن الحرارة الزائدة داخل جهاز الكمبيوتر:

توقف الألعاب عن الاستجابة خلال اللعب.

توقف Windows عن الاستجابة خلال الاستخدام.

ارتفاع صوت المراوح داخل الكمبيوتر، وذلك بسبب دورانها بشكل أسرع للتخلص من الحرارة.

توقف الكمبيوتر لدى تشغيله، في بعض الأحيان، عند شاشة سوداء وعدم دخوله إلى Windows.

توقف Windows عادةً عن الاستجابة في حال تم فتحه.

توقف الماوس ولوحة المفاتيح عن الاستجابة.

– إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل غير متوقع أو عرض رسالة خطأ زرقاء.

– حدوث رسائل خطأ Frequent Fatal Exception (استثناء متكرر قاتل) أو Illegal Operation (عملية غير قانونية) أو General Protection Fault (خطأ حماية عام) في عدة برامج.

ملاحظة: لا يمكن توقع هذا النوع من الأخطاء. في حال لم تحدث هذه الأخطاء إلاّ ضمن برنامج واحد، تكون المشكلة على الأرجح مرتبطة بالبرنامج ذلك وليس بالحرارة.

ترد في اللائحة التالية بعض أسباب الإحماء المفرط:

وجود الغبار داخل الكمبيوتر.

إضافة مكوّن جديد، كمحرّك القرص الثابت. يتسبّب المكوّن الإضافي في زيادة عمل موفر الطاقة وتوليد المزيد من الحرارة. كما تنبعث حرارة إضافية من المكوّن الجديد وتزيد من درجة الحرارة داخل علبة الكمبيوتر.

قد يبطأ عمل بعض مراوح التبريد وتصبح تالفة مع مرور الزمن، وذلك يتوقف على نسبة استخدام الكمبيوتر.
حرارة مرتفعة في محيط الغرفة.

حل مشكلة cooling fan not working correctly

الخطوة 1: إزالة الغبار والوبر من خلال تنظيف الفتحات

تشتمل أجهزة اللب توب على فتحات للتهوية في مختلف جوانب علبة الكمبيوتر بما يسمح بتدفق الهواء فيها. إذا أصبحت هذه الفتحات مسدودة أو المكونات المولّدة للحرارة مغطاة بالغبار، فلن تتمكن المروحة من تبريد المكونات بشكل صحيح. يؤدي تراكم الغبار والوبر إلى منع الهواء من التدفق حول جنيحات التبريد مما يجعل المروحة تعمل بصعوبة.

إذا كان هناك غبار في الفتحات، يجب عليك تنظيف جهاز الكمبيوتر بطرد هذا الغبار من حول المروحة وحجاب الوقاية من الحرارة. يؤدي هذا إلى منع تراكم الغبار.

في البداية تأكد من إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر وفصل مهايئ التيار المتردد قبل نفث الهواء المضغوط وذلك حتى لا يتلف جهاز الكمبيوتر الدفتري.

استخدم عبوة من الهواء المضغوط (يمكن أيضاً استخدام مكنسة كهربائية بوظيفة نفاثة أو مجفف شعر مشغّل في وضع الهواء البارد، مع أن عبوة الهواء المضغوط هي الأكثر ملاءمة لهذه المهمة) لإزالة الغبار عن فتحات الكمبيوتر وتجنّب ارتفاع درجة الحرارة الفائق، تؤدي إزالة الغبار إلى زيادة تدفق الهواء وتحسين عملية التبريد وتجعل المروحة تعمل بهدوء أكثر.

توجد فتحات التبريد في عدة أماكن في جهاز الكمبيوتر وهذا يعتمد على طراز الجهاز، يمكنك تحديد الفتحات بالبحث عن الجنيحات السوداء أو النحاسية داخل الفتحات. كما ينبغي عليك نفث الهواء المضغوط في الفتحات الأخرى، كفتحة سحب الهواء في المروحة للحفاظ على تدفق الهواء ومنع الغبار من التراكم على المكونات، يمكنك تجربة النفخ من خلال الفم كما في الشرح التالي:

الخطوة 2: توفير المساحة الملائمة للتهوية

تُعتبر التهوية المناسبة للنظام أمرًا مهمًا لتشغيل محطة العمل.

الخطوة 3: وضع الكمبيوتر في غرفة أكثر برودة

للحؤول دون فشل مكوّن من مكونات الكمبيوتر، قد يكفيك مجرّد اختلاف بسيط في درجات الحرارة، انقل الكمبيوتر إلى غرفة أكثر برودة في المنزل أو في المكتب.

شاركها

اترك تعليقاً