ما سبب دموع العين المستمر؟

مفهوم – السؤال: ما سبب دموع العين المستمر؟

الجواب: العيون أعضاء حساسة للغاية من جسم الإنسان، وأى مشكلة صغيرة يمكن أن تسبب الكثير من عدم الراحة والألم فى الواقع، حتى إذا كنت تعانى من إصابة طفيفة بالعين، قد لا تتمكن من الاستمرار فى أنشطتك اليومية، وخاصة العمل أو الدراسة لبضعة أيام.

وتقول صحيفة “بولد سكاى” الهندية، في تقريرها إنه من المهم للغاية أن تعتنى بعيونك، وأن تتفحص أى مشاكل محتملة من قبل المتخصصين، فى كثير من الأحيان، حيث يعانى البعض من مشاكل مستمرة فى عيونهم.

ويقترن هذا العرض عادة بأعراض أخرى، مثل التهيج، الحكة، الاحمرار، ويمكن أن تسبب تدميع العين عددا من المشاكل، وقد يشعر المرء بالحاجة إلى لمس، أو فرك العينين باستمرار.

سبب دموع العين المستمر:

أولا :جفاف العين

العين الجافة هو مرض تصبح فيه أنسجة العين جافة للغاية، بسبب الإفراط فى استخدام الأدوات البصرية ،والغبار ،وما إلى ذلك، وعندما يحدث ذلك ، يقوم نظام المناعة البشرى بتحفيز العيون على إنتاج الماء الزائد ، من أجل منع الجفاف الكامل للأنسجة، وهذا ما يؤدى الى تدميع العين الجافة ويصيبها بأعراض مثل التهيج ، والحكة.

ثانيا : تناول بعض الأدوية من خلال الفم

بعض الأدوية الفموية في كثير من الأحيان ، تسبب تدميع بالعين، فقد توصلت دراسات بحثية إلى أن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهستامين (أدوية الحساسية) ، وأدوية حب الشباب (حبوب فموية تعطى لتقليل حب الشباب) ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية باركنسون ، وما إلى ذلك ، يمكن أن يسبب جفاف العينين ، مما يؤدى بدوره إلى إفراز المياه الزائدة من العيون.

ثالثا : أمراض المناعة الذاتية

بعض أمراض المناعة الذاتية ، أى الأمراض التى يبدأ فيها الجهاز المناعى فى مهاجمة الخلايا السليمة فى الجسم ، يمكن أن تسبب أيضا تدميع بالعين دائما حيث تؤثر على غدد إفراز الدموع فى العيون، هذا بدوره يمكن أن يسبب إنتاج الماء الزائد بالعين.

رابعا : مستحضرات تجميل العيون

العيون البشرية لها غدد أو مجارى صغيرة تنتج الدموع والتى تبقى العيون رطبة وصحية، إلى جانب أنها تعمل على طرد الشوائب التى تدخل فى العين، بسبب آثار التلوث ،والالتهابات ، والإفراط فى استخدام مستحضرات تجميل العيون ، وما إلى ذلك ، يمكن أن يتم سد هذه القنوات المسيلة للدموع،و عندما يتم حظر القنوات المسيلة للدموع ، تصبح العينين جافة ،ومتهيجة، وهذا يؤدى بدوره إلى إنتاج السائل الزائد فى العيون ، مما يجعلها تدمع طوال الوقت، وذلك بسبب استجابة الجهاز المناعى ضد الجفاف.

خامسا: الحساسية

إن الحساسية تجاه بعض العوامل الخارجية مثل حبوب اللقاح ،والغبار وعث الغبار ،والملوثات والأدخنة الناتجة عن حرق الأسنان ،وشعر الحيوانات الأليفة، ووبر الحيوانات وغيرها ، يمكن أن تسبب حساسية العين لدى عدد من الأشخاص، رد الفعل التحسسى يمكن أن يسبب التهاب أنسجة العين،مما يؤدى الى افراز المزيد من الدموع،عادة ما يقترن حساسية العين مع أعراض مثل الحكة والاحمرار والتهيج.

سادسا : قطرات معينة من العيون

يصف الأطباء قطرات معينة للناس لاستخدامها، كعلاج لظروف العين المختلفة مثل عدوى العين ، جفاف العين ، إصابات العين ، جراحات العيون، ومع ذلك ، بعض قطرات العين يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية بما فى ذلك التهاب ،وهو ما يؤدى الى تدميع العين.

سابعا : عدوى العين

عندما تصاب عيناك بالبكتيريا أو الفيروسات، فإنها يمكن أن تسبب عددا من الأعراض بما فى ذلك الاحمرار ، والحكة ، والتهيج ، وهو ما يسبب افراز ماء زايد من العينين، فإذا كانت العدوى بسيطة ولم تعالجها فى الوقت المناسب ، فقد تواجه مشكلة تدميع العين بصورة دائمة.

شاركها

اترك تعليقاً