ما طريقة مذاكرة الكيمياء؟

مفهوم – السؤال: ما طريقة مذاكرة الكيمياء؟

الجواب: مذاكرة الكيمياء تختلف حسب طبيعة الأشخاص فهناك من يراها صعبة وآخرون يستمتعون بدراستها، سنتعرف خلال هذه المقالة على نصائح مفيدة لمذاكرة الكيمياء بأفضل طريقة ممكنة.

عِلْم الكيمياء هو العلم الذي يدرس المادة والتغيُّرات التي تطرأ عليها، تحديدًا بدراسة خواصها، بنيتها، تركيبها، سلوكها، تفاعلاتها وما تحدثه من خلالها.

ويدرس علم الكيمياء الذرات والروابط التي تحدث بينها مكونةً الجزيئات، وكيف تترابط هذه الجزيئات فيما بعدها لتُكوّن المادة.

والكيمياء هي دراسة المادة وخصائصها، كيفية وسبب اتحاد المواد أو انفصالها لتشكل مواد أخرى، وكيف تتفاعل المواد مع الطاقة. يعتقد الكثير من الناس أن الكيميائيين هم علماء يرتدون المعاطف البيضاء ويقومون بمزج سوائل غريبة في مختبر، ولكن الحقيقة هي أننا كيميائيون جميعنا.

طريقة مذاكرة الكيمياء

– مذاكرة المادة أولا بأول، يجب عليك ألا تتجاهل أي درس، لأنه في حالة تجاهل مذاكرة درس ما، لن تتمكن من فهم واستيعاب الدروس الأخرى.

– الربط بين الموضوعات المختلفة، محاولة استيعابها بشكل إجمالي، خاصة الموضوعات التي يتضمنها باب الكيمياء العضوية، لأنها موضوعات تراكمية مرتبطة ببعضها.

اقرأ ايضًا: مراحل تعلم البرمجة

– محاولة التركيز، قدر الإمكان، أثناء شرح المعلم، حتى تتمكن من الفهم وليس الحفظ فقط، خاصة في باب الكيمياء العضوية، لأن هذا الباب يتضمن موضوعات جديدة لم تدرسها في السنوات الأولى من المرحلة الثانوية، بالتالي لا تمتلك خلفية معلوماتية عنها.

– حل الكثير من التمارين والأسئلة حول باب الكيمياء العضوية بصفة خاصة، لتتمكن من استيعابه بشكل أفضل، لنفس السبب السابق، لأن هذا الباب يمثل 29 درجة تقريبا، من الدرجة الكلية لامتحان مادة الكيمياء.

– حفظ الرموز وتكافؤ كل عنصر في البداية، قبل البدء في حفظ المعادلات، بعد ذلك ترجم هذه الرموز والتكافؤات إلى معادلات، يساعدك ذلك على حفظها وتثبيتها في الذاكرة بدرجة أكبر.

– التمرين كثيرًا على حل مسائل الكيمياء.

-إعداد مخطط للمعادلات، بحيث يضم كل مخطط المعادلات التي يحتويها كل باب، لتتجنب مشكلة الخلط بينها.

– حفظ الرموز وتكافؤ كل عنصر في البداية، قبل البدء في حفظ المعادلات.

– ترجمة الرموز والتكافؤات إلى معادلات.

اقرأ ايضًا:

– كتابة المعادلات كثيرًا تساعدك على حفظها وفهمها وتثبيتها في الذاكرة بدرجة أكبر.

– إعداد مخطط للمعادلات، بحيث يضم كل مخطط المعادلات التي يحتويها كل باب، لتتجنب مشكلة الخلط بينها.

– إجراء بعض التجارب العملية البسيطة في المنزل، حيث يساعد ذلك على الفهم وتثبيت المعلومات، فمثلا حمض الأسيتيك هو الخل، الكربونات هى كربونات صوديوم، إضافة الخل إلى الكربونات ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون، مثل هذه التجارب البسيطة من الأفضل أن تُجريها بنفسك، لتتمكن من تذكرها بشكل أفضل.

– استغلال الانترنت في فهم بعض الأجزاء العملية في المادة، كمشاهدة بعض التجارب العملية المتوفرة على اليوتيوب، أو المواقع الالكترونية التعليمية.

شاركها

اترك تعليقاً