ما هو الالتهاب الرئوي وعلاجه

ما هو الالتهاب الرئوي وأسبابه وعلاجه ؟

الجواب:

ذات الرئة او الالتهاب الرئوي هو التهاب يؤثر في الحويصلات الهوائية في احدى او كلا الرئتين مما يسبب احيانا تراكم للسوائل والصديد بها تترواح خطورتها ما بين المعتدلة الى المهددة للحياة احيانا.

اسباب الالتهاب الرئوي

تتعدد العوامل المُسببة للالتهاب الرئوي ومنها: 1- ما يتم اكتسابه من المجتمع المحلي عن طريق التنفس مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات. 2- التهاب الرئوي المكتسب من المستشفيات وتحدث بعد دخول المستشفى ب 48 ساعة وتسببها البكتيريا. 3- التهاب الرئوي التنفسي والذي يحدث بسبب دخول جسم غريب الى الرئة مثل الطعام والشراب اثناء الاكل او الشرب والتقيء اما عن عوامل الخطورة: 1- كبار السن فوق 65 عام والاطفال دون 2 عام 2– ضعيفي المناعة 3- المدخنين 4- الاصابة بالامراض المنزمنة مثل ( الربو, والانسداد الرئوي وامراض القلب).

أعراض وعلامات التهاب رئوي

تتمثل أعراض الالتهاب الرئوي بما يلي : 1- السعال مع وجود البلغم بكثرة 2- الم الصدر مع السعال واخذ النفس بعمق 3- حمى وتعرق 4- قشعريرة 5- ضيق التنفس 6- اجهاد عام 7-صداع 8-التقيء والغثيان 9- تكون حرارة الجسم عند كبار السن اكثر 65 عام وضعيفي المناعة اقل من مستوها الطبيعي.

علاج الالتهاب الرئوي

يهدف علاج الاتهاب الرئوي الى القضاء على الجراثيم المسببة له ومنع حدوث المضاعفات , فقد تحتاج بعض الحالات الشديدة للاقامة في المستشفى وبعضها يمكن علاجه في المنزل. يحتاج المصاب للاقامة في المستشفى اذا كان: عمره اكثر من 65 او اقل من 3 سنوات 2- يشكو من حمى شديدة او من حرارة اقل من المستوى الطبيعي 3-صعوبة التنفس مع انخفاض مستوى الاكسجين في الدم 4-انخفاض مستوى ضغظ الدم وزيادة سرعة التنفس 5- ضعف المناعة المكتسب مثل الايدز او بسبب العلاج الكيميائي.

شاركها

اترك تعليقاً