ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟

مفهوم – السؤال: ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟

الجواب: التخزين السحابي Cloud Storage هو عملية تخزين الملفات في السحابة (على الإنترنت) بغرض إدارتها أو الوصول إليها عن بعد، فبدلًا من الاحتفاظ بملفاتك على محرك الأقراص المدمج، أو محرك الأقراص الخارجي، أو محرك الأقراص المحمول USB، يمكنك حفظها على الإنترنت والسحابة أو Cloud هو مصطلح دارج في عالم تكنولوجيا المعلومات.

ويقصد به مجموعة من أجهزة الحاسب الألى يتم تخزين الملفات عليها، من خلال أقراص صلبة Hard Drives داخل هذه الأجهزة التي تمتلكها الشركات التي تقدم هذه الخدمات.

سبب تسمية الخدمة بالسحابة (التخزين السحابي) يرجع لعدة أسباب، لكن أهمها هو تشابه السحابة الإلكترونية مع السحابة الطبيعية، حيث الأخيرة تتكون من عدة جزيئات مكثفة من الماء، لكنها تبدو من بعيد ككتلة واحدة، وبنفس الفكرة تتكون السحابة التخزينية،

حيث أنها تتكون من عدة أجهزة حاسب آلي تعمل ضمن شبكة ضخمة، لكن بالنسبة للمستخدم تبدو جهاز حاسب آلي واحد.

فمثلاً عندما تستخدم المساحة التخزينية التي تقدمها أحد خدمات التخزين السحابي مثل خدمة مثل جوجل درايف أو دروب بوكس، تظهر لك الملفات وكأنها مخزنة في قرص صلب واحد أو على جهاز حاسب آلي واحد.

لكن في الواقع هذا ليس الحال بالضرورة، لأن مزود الخدمة السحابية قد يقوم بتجزئة ملفاتك بين عدة أجهزة حاسب آلي تتشارك الموارد فيما بينها، لكنه يظهرها لك في شكل مشابه لما تظهر به ملفاتك على جهازك الشخصي من أجل سهولة الإدارة والتحكم.

ملحوظة: معظم شركات التخزين السحابي تستخدم الأقراص الصلبة Hard Drives في تخزين ملفات عملائها، نظراً لعدة عوامل؛ أهمها هو أن الأقراص الصلبة Hard Drives أقل تكلفه من الأقراص الثابتة أو Solid Stated Drives SSD.

لكن الأخيرة أسرع لذلك تستخدم بكثرة في تخزين ملفات المواقع وخدمات استضافة المواقع، والتي تعتبر ضمن الخدمات السحابية أيضاً.

اقرأ ايضًا:

معايير التخزين السحابي

هناك عدة عوامل يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل اختيار خدمة التخزين السحابي وهي:

الأمان

تقوم خدمة التخزين السحابية الجيدة بحماية الملفات باستخدام التشفير وتطلب منك إدخال كلمة المرور حتى تتمكن من الوصول إلى الملفات، في معظم الأوقات، تتم حماية حساب التخزين السحابي باستخدام المصادقة الثنائية، بحيث لا تكفي كلمة المرور للوصول إلى ملفاتك، بل يلزم إدخال رمز آخر يتم إرساله إلى هاتفك عند طلب تسجيل الدخول.

السعر

يتم تحديد التكلفة حسب مقدار المساحة التي تحتاجها. يمكنك الاستفادة من خدمات الفترة التجريبية التي توفر مساحةً تخزينيّةً مجانيةً.

التوافق

تتيح خدمات التخزين السحابية تحميل الملفات إلى حسابك عبر الإنترنت من خلال طرق مختلفة، فيدعم بعضها عمليات التحميل باستخدام المتصفح فقط، مما يعني أنه يجب عليك تسجيل الدخول إلى موقع ويب خدمة التخزين السحابي لتحميل بياناتك، وأصبح معظمها يوفر تطبيقات للأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر تجعل عملية تحميل الملفات أسهل عن طريق السحب والإفلات البسيط في مجلد الخدمة.

الميزات

تختلف الميزات التي تقدمها خدمة التخزين السحابي من خدمةٍ إلى أخرى، يجب عليك الاطلاع عليها للمقارنة بين خدمات التخزين السحابية المجانية واختيار الأنسب لك.

سهولة الاستخدام

يجب أن يكون تحميل ملفاتك على السحابة والوصول إليها عمليةً واضحةً وسهلة الفهم، فتأكد من اختيار خدمة بسيطة لا تجعلك تحتار في كل مرة تريد فيها تحميل بعض الملفات إلى حساب التخزين السحابي.

اقرأ ايضًا:

الموثوقية

إذا تم إيقاف تشغيل خدمة التخزين السحابي التي تعتمد عليها فقد تفقد جميع بياناتك! لذلك، اختر ااشركة التي تتوقع أن تعطي مستخدميها تحذيرًا عادلًا إذا أغلقت أبوابها، أو تقدم لك وسيلة لنقل بياناتك إلى مكان آخر.

شاركها

اترك تعليقاً