ما هو فايربيز Firebase؟

مفهوم – السؤال: ما هو فايربيز Firebase؟

الجواب: فايربيز Firebase منصة أطلقتها شركة جوجل مختصة بتطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، تتضمن المنصة مجموعة أدوات تغطي جزء كبير من الخدمات التي عادة ما يكون على المطورين بناءها بأنفسهم، ولكنهم يفضلون التركيز على تجربة التطبيق نفسه. يتضمن ذلك: التحليلات والمصادقة وقواعد البيانات وتخزين الملفات.. إلخ.

حيث أن تطوير مواقع الإنترنت والتطبيقات يقسم إلى قسمين رئيسيين كما نعلم جميعاً Front-end ويشمل الأعمال المتعلّقة بالواجهات والتصميم وغير ذلك ممّا هو مرئي للمستخدم وBack-end الذي يشمل كل مايتعلّق بالبرمجة ووظائف الاتصال بالسيرفر وغيرها لإنجاز الخدمات المختلفة وهذا ما يجعل التطبيق ديناميكياً (التطبيق الديناميكي له قاعدة بيانات ويمكن لمستخدميه التفاعل معه والاستفادة من خدماته).

تخيل أنك تريد ـ كرائد أعمال ـ تطوير تطبيق مثل WhatsApp، قد تبدو المسألة من الوهلة الأولى بسيطة ولا تحتاج سوى لمطور تطبيقات بارع لكي يقوم بالمهمة. ولكن إذا قمنا بنظرة أكثر شمولية ودقة فإننا سنحتاج لما هو أكثر من ذلك:

أولا، وكما قلنا سنحتاج لمطور تطبيقات أندرويد و iOS (في غالب الأحيان نتحدث عن مطورين اثنين).

ثانيا، سيكون علينا البحث عن مطور لبناء واجهة خلفية (Backend) لإدارة قاعدة بيانات التطبيق وكذلك لتوفير مختلف الواجهات البرمجية APIs التي سيستهلكها عملاء (Clients) أندرويد و iOS.

ثالثا، مع مرور الوقت وازدياد عدد مستخدمي التطبيق سيكون علينا الزيادة في إمكانيات الخادم أو الخوادم التي تستضيف الواجهة الخلفية للتطبيق، في هذه الحالة قد نكون في حاجة لمهندس شبكات لكي يتكفل بالموضوع.

هذا فقط فيما يتعلق بالجانب التقني، وإذا ما أظفنا لهذه اللائحة مصاريف التسويق والخدمات الأخرى فربما تصبح الميزانية أكبر بكثير مما تخيلناه أو توقعناه في البداية، إضافة إلى أنه ليس سهلا دائما إيجاد مطورين أكفاء للتكفل بكل تلك المهام.

هنا يأتي دور فايربيز Firebase

بفضل منصة Firebase، أصبح بإمكان مطور تطبيقات الموبايل (والويب كذلك) أن يشغل كل تلك المهمات في نفس الوقت، أي أنه بات بمقدوره أن يكون مطورا شاملا قادرا على إنجاز تطبيق معقد ومتكامل من الصفر إلى مرحلة الإنتاج دون أن يقلق من مسألة الخادم والبنية التحتية المرافقة له. “فايربيز” يضع في متناولنا بنية تحتية متكاملة توفر كافة المزايا والمقومات التي يفترض أن تكون متواجدة في أي تطبيق.

التعامل مع هذه المنصة سهل ولا ينطوي على أي صعوبة تذكر، فعن طريق ال Firebase Sdk يمكن للمطورين التواصل مع واجهات فايربيز المبرمجية انطلاقا من جهة العميل (Client side)، ولكل منصة مستهدفة (ويب، أندرويد، iOS) هناك Sdk خاص بها.

تأسست Firebase في عام 2011 من طرف مطوران اسمهما James Tamplin و Andrew Lee، وبعد ذلك بثلاث سنوات قامت شركة Google بالإستحواذ عليها وتطويرها بشكل كبير بهدف منح المطورين بنية تحتية (Backend) جاهزة وقابلة للتوسيع (Scalable) لدعم مشاريعهم الخاصة مهما كان حجمها.

هذا النوع من المنصات تعرف باسم Backend as a service platform واختصارا BaaS.

اقرأ ايضًا:

أهم خدمات فايربيز Firebase

Cloud Firestore : قاعدة بيانات من نوع NoSQL، تمكن من تخزين البيانات وجلبها أو مزامنتها مع مختلف العملاء (Clients) المتصلين بتلك القاعدة.

Cloud Storage : عبارة عن مساحة لتخزين واستدعاء مختلف أنواع الملفات الخاصة بالمستخدمين مثل الصور، الفيديوهات إلخ…

Authentication : من أهم وأشهر الخدمات التي توفرها منصة Firebase. هذه الخدمة تتيح للمطورين وضع نظام لتعريف وإثبات هوية المستخدمين (تسجيل الدخول) من خلال عدة وسائل (فيسبوك، غوغل، رسائل قصيرة، الإيميل وكلمة السر إلخ…)، وكل هذا فقط من خلال أسطر برمجية قليلة تعد في كثير من الأحيان على أصابع اليدين.

Cloud Messaging : هذه الخدمة تسهل على مطوري تطبيقات الموبايل وضع نظام لإرسال التنبيهات إلى أجهزة المستخدمين حيث التطبيق مثبت. بالإضافة لذلك، تستطيع معاينة البيانات والتحليلات (Analytics) المتعلقة بتلك التنبيهات بناء على سلوك المستخدمين حيالها.

Firebase Hosting : خدمة استضافة للملفات الساكنة مثل HTML ،CSS و JavaScript بالإضافة إلى أنواع أخرى من الملفات التي تقدم عن طريق ما يعرف بشبكة لتوصيل المحتوى أو اختصارا CDN عبر بروتوكول Https الآمن.

Firebase Remote Config : خدمة سحابية تمكن المطورين من التحكم في عدد من الإعدادات الخاصة بتطبيقاتهم (Configuration) وتغييرها بدون إجبار المستخدمين على تحديث تلك التطبيقات في أجهزتهم.

شاركها

اترك تعليقاً