ما هي انواع إرسال البيانات في php

مفهوم – لقد ذكرت سابقا ان نوع ارسال البيانات بطريقين ( الاغلب استخداما ) وفي POST و GET , طبعا يوجد طرق ارسال اخرى ولكن تستخدم نادرا جدا , وعند مشاهدة الكثير من الاكواد ما سوف تقوم بمشاهدته اما الطريقه POST او الطريقه GET

النوع GET :

النوع GET يمكنك تمييزه عندما تقوم بإرسال شي عن طريق نموذج , فإنك سوف ترى في العنوان الصفحه التي ستذهب اليها ثم العلامه ( ؟ ) متبوعه بإسم المتغير ثم العلامه ( = ) ثم بعد ذلك القيمه الموجوده بالمتغير , واذا قمت بالتفكير قليلا , فلن تعتقد ان هذه الطريقه تصلح لارسال اسم مستخدم وكلمة مرور او رقم بطاقة دفع الكترونيه عبر المتصفح , وذلك لانه يمكن لاي شخص يجلس بجانب المستخدم ان يرى محتوى الارسال.

النوع POST :

النوع POST يمكنك معرفه انه يستخدم في هذه الصفحه , عندما تقوم بإرسال معلومات الى صفحه اخرى , ولا تجد في العنوان الرمز ( ؟ ) وبعده بعض المتغيرات , وانما فقط اسم الصفحه , والخفايا تحصل بين الصفحات ولا يمكنك مشاهدتها ( ولا يعني ذلك انه دائما عندما لا يوجد الرمز ( ؟ ) نقوم بإستخدام الطريقة POST , بل في معظم الاحيان.

لو تتمعن في العنوان , فلن تجد ما رأينها في الطريقة GET ولا يمكنك تحديد هنا  انه قمنا بإرسال بيانات الى الصفحه module.php ام لا

 الفروقات بين GET و POST :

قد تقوم بسؤال التالي , متى استخدم GET ومتى استخدم POST , هناك بعض من الفروقات بين الطريقتين , اولها ان الطريقه POST يوجد بها حمايه اكثر من الطريقه GET  , كما رأيت سابقا لا نقوم بطباعة المتغيرات في المتصفح. ثانيا الطريقه POST تقوم بإرسال بيانات بكمية اكبر من الطريقة GET .

مثلا , لو تقوم بإرسال رقم بطاقه ائتمانيه او كلمة مرور المستخدم فلا اعتقد انك سوف تستخدم الطريقة GET , اتوقع انك تعرف لماذا. عموما الطريقه GET تستخدم في معظم الاوقات للاستعلام عن بيانات , والطريقة POST تستخدم لادخال بيانات او تحديث البيانات.

ثالث فرق هوه ان الطريقه GET اسرع من الطريقه POST , لذلك نراها تستخدم في محركات البحث مثل google و yahoo و msn
وغيرها.

ليست هذه كل الفروق بين العبارتين ولكن تعتبر هذه الفروق الاساسيه , وما تحتاج معرفته حاليا

شاركها

اترك تعليقاً