مزايا جديدة تحسن الإنتاجية في أندرويد

مفهوم – مزايا جديدة في نظام أندرويد يمكن من خلالها تحسين الإنتاجية.

وتستند معظم المزايا الجديدة في عملها إلى الذكاء الاصطناعي ويتوافق ذلك مع توجه جوجل لإدماج روبوت الدردشة الخاص بها (Gemini) في كافة منتجاتها.

فيمكن من خلال المزايا الجديدة تنفيذ العديد من المهام بشكل أكثر دقة وخلال وقت أقل ما يعمل على تحسين الإنتاجية.

مزايا جديدة تحسن الإنتاجية في أندرويد

1- استخدام روبوت Gemini مباشرةً في تطبيق الرسائل:

نظرًا إلى أن روبوت (Gemini) قادر على إنتاج نصوص عالية الجودة لأغلب الظروف التي يمكنك تخيّلها، فقد تستخدمه بالفعل لكتابة الرسائل النصية نيابة عنك، ولكن بدلًا من الاعتماد على إصدار الويب من روبوت Gemini أو تثبيت التطبيق في هاتفك، يمكنك الآن استخدامه مباشرة في تطبيق (رسائل جوجل) Google Messages.

إذ أطلقت جوجل مزية جديدة في تطبيق الرسائل تُسمى (Chat with Gemini)، يمكنك استخدامها في إنشاء الرسائل وتلخيصها وتحسين الصياغة أو للحصول على أفكار جديدة حول موضوع معين تتحدث فيه مع صديق أو زميل عمل، أو للتخطيط للأحداث دون مغادرة تطبيق الرسائل.

أطلقت جوجل هذه المزية في أحدث إصدار من تطبيق الرسائل باللغة الإنجليزية فقط كمرحلة تجريبية، قبل إطلاقها على نطاق واسع، كما أنها متاحة حاليًا لمجموعة محدودة من هواتف جوجل وسامسونج فقط، وهي:

سلسلة هواتف (Pixel 6) أو أي إصدار أحدث.
هاتف جوجل القابل للطي (Pixel Fold).
سلسلة هواتف (Galaxy S22) أو أي إصدار أحدث، بالإضافة إلى هواتف سامسونج القابلة للطي.

2- إدماج الذكاء الاصطناعي في (أندرويد أوتو) لقيادة أكثر أمانًا:

أدمجت جوجل أيضًا الذكاء الاصطناعي في (أندرويد أوتو) Android Auto – الذي يربط هواتف وأجهزة أندرويد بشاشة السيارة – إذ يمكنه الآن تلخيص الرسائل في المحادثات الفردية والجماعية تلقائيًا، بالإضافة إلى اقتراح ردود مكتوبة ينشئها الذكاء الاصطناعي بناء على الرسائل التي استقبلها.

وأضافت جوجل أيضًا مزية لإجراء مهمات سريعة بضغطة زر واحدة، مثل: إجراء مكالمة أو الرد على رسالة أو مشاركة الوقت المتوقع للوصول إلى وجهة معينة، حتى لا تنشغل عن الطريق أثناء قيادة السيارة.

3- إدماج الذكاء الاصطناعي في تطبيق Lookout:

أدمجت جوجل الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطبيق (Lookout) التابع لها الذي يستخدم الرؤية الحاسوبية لمساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر في إنجاز الأشياء بشكل أسرع وأسهل.

يستخدم تطبيق Lookout الآن الذكاء الاصطناعي لإنشاء أوصاف للصور، سواء الصور الموجودة في الهاتف أو عبر الإنترنت أو المستلمة في الرسائل وقراءتها بصوت عالٍ للمستخدم. وقد طرحت جوجل هذه المزية عالميًا باللغة الإنجليزية.

4- تحسين مزية (Lens in Maps) لتسهيل اكتشاف الأماكن القريبة:

حسّنت جوجل قارئ الشاشة في مزية (Lens in Maps)، لمساعدة المستخدمين في استكشاف الأماكن القريبة، وتحديد الأماكن، مثل: أجهزة الصراف الآلي والمطاعم ومحطات النقل.

ويمكنك الآن توجيه كاميرا هاتفك نحو المناطق المحيطة بك لتقرأ مزية (TalkBack) معلومات المكان بصوت عالٍ، مثل: ساعات العمل أو التقييم أو الاتجاهات بخصوص كيفية الوصول إلى هناك.

5- إضافة ملاحظات مكتوبة بخط اليد إلى مستندات جوجل:

أضافت جوجل مزية جديدة في تطبيق (Google Docs) تُسمى (التعليقات التوضيحية) Markups، لتمنحك المزيد من المرونة عند إضافة ملاحظات إلى المستندات، إذ تتيح لك إضافة تعليقات مكتوبة بخط اليد إلى المستندات باستخدام القلم الإلكتروني أو إصبعك عند استخدام جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد.

ستكون هذه المزية مفيدة في مستندات جوجل في العديد من المواقف، مثل: إضافة الزملاء تعليقات مكتوبة بخط اليد لبعضهم على المخططات أو الرسوم البيانية أو التقارير أو المقترحات، أو إضافة المعلمين تعليقات للطلاب حول مقالاتهم وتقاريرهم. ولتسهيل الأمر تقدم جوجل مجموعة مختارة من أدوات التعليقات مثل: أقلام مختلفة للكتابة، وأقلام للتظليل.

5- عرض بيانات اللياقة البدنية الخاصة بك في مكان واحد:

يتيح لك تطبيق (Fitbit) المعاد تصميمه من خلال (Health Connect) في نظام أندرويد عرض بياناتك من مختلف الأجهزة القابلة للارتداء والتطبيقات، بما يشمل: AllTrails وOra Ring وMyFItnesssPal في مكان واحد.

يمكنك الوصول إلى البيانات في تطبيق Fitbit، من خلال التوجه إلى علامة التبويب (You)، حيث ستجد بياناتك التي جُمعت من التطبيقات المتوافقة مع Health Connect، مثل: التمارين والخطوات والسعرات الحرارية المحروقة.

6- عرض بطاقات (Google Wallet) مباشرة في ساعتك الذكية:

أضافت جوجل مزية بطاقات (Google Wallet) إلى نظام تشغيل ساعات أندرويد الذكية (Wear OS)، مما يتيح لك الوصول إلى بطاقات الصعود إلى الطائرة وتذاكر الأحداث وعضويات صالة الألعاب الرياضية وبطاقات الولاء والمزيد في ساعتك الذكية.

ويمكنك أيضًا تحديد البطاقات التي تريد نقلها إلى الساعة أو إبقاءها في الهاتف، كما يمكنك إظهار رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الخاص بأي تذكرة أو بطاقة تريد استخدامها.

7- عرض اتجاهات التنقل في ساعتك الذكية:

أضافت جوجل أيضًا مزية اتجاهات المواصلات العامة في خرائط جوجل إلى ساعات Wear OS، لذلك يمكنك ترك هاتفك في جيبك وإلقاء نظرة على معصمك للتأكد من اللحاق بالحافلة أو القطار أو العبّارة.

كما يمكنك أيضًا البحث عن أوقات المغادرة مباشرة من ساعتك الذكية، ومن ثم الحصول على اتجاهات التنقل الموجهة بالبوصلة إلى وجهتك، مما يتيح لك الحصول على تجربة تنقل أكثر سلاسة.

شاركها

اترك تعليقاً