مزايا UEFI بديل البيوس BIOS

مفهوم – من المعروف أن البيوس BIOS هو عبارة عن برمجية منخفضة المستوى تتواجد في شريحة على لوحة MotherBoard، إلا أن شركة انتل قررت مؤخرا العمل على نظام جديد أطلقت عليه اسم واجهة البرنامج الثابت الممتد Extensible Firmware Interface والذى يعرف اختصارا بـ EFI.

لم تشهد bios الكثير من التطوّرات منذ صنعها لأول مرة في الثمانينات وهذا جعلها عائق أمام بعض التطوّرات التي شهدتها صناعة الحواسيب لاحقاً، فالبيوس لا يمكنها الإقلاع إلا من محركات أقراص بحجم 2.1 TB أو أقل وهذه مشكلة أمام محركات الأقراص ذات حجم 3 TB الشائعة فلا يمكن أن يقلع كمبيوتر مزوّد بالبيوس بسبب طريقة عمل نظام MBR (سجل الإقلاع الرئيسي Master Boot Record) عليها.

لكن بحلول 2007 اتفقت كلا من Intel وAMD وMicrosoft والشركات المصنعة للكمبيوتر على مواصفات موحدة لنظام جديد وحمل الاسم Unified Extended Firmware Interface UEFI ودعم أول الأمر نظام ويندوز فيستا الحزمة 1 Windows Vista Service Pack 1 وWindows 7 ليصبح الآن متواجدا في الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

مميزات UEFI

بالحديث عن ميّزات uefi لا بدّ من التوقّف عند أهمّ ميّزاته وهي القدرة على الإقلاع من محركات الأقراص ذات الحجوم 2.2 TB أو أكثر ونظرياً هذه الأكثر تصل إلى 9.4 ZB وهذا الحجم يعادل تقريباً ثلاثة أضعاف إجمالي حجم البيانات الحالي على الإنترنت، وبالطبع الفضل يعود لآلية التقسيم التي يتبعها uefi وهي GPT أي GUID Partition Table بدلاً من MBR، كما أنّه يعتمد طريق إقلاع موحّدة ومعيارية إذ يبدأ بتشغيل الملفّات التنفيذية EFI بدلاً من تنفيذ الكود البرمجي من MBR للهارد.

حيث يتميز هذا النوع بالعديد من المميزات بما في ذلك دعم الأقراص الصلبة الهارد والتي سعتها التخزينية تصل لـ 2.2 تيرابايت فما فوق، كما يمكن لـ UEFI أن يعمل في وضع 32 بيت أو 64 بيت كما يملك مساحة تخزينية أكبر من BIOS وبالتالي فإن عملية الإقلاع ستكون أسرع.

كذلك فإن هذا النظام أفضل بكثير من الناحية البصرية حيث يكون بشاشة رسومية ويدعم مؤشر الفأرة رغم أن هذا الأمر ليس في جميع الأنواع حيث مازالت العديد من الحواسيب تستخدم واجهة نصية فقط من UEFI تبدو مثل شاشة BIOS السابقة.

ويمكن وصف UEFI نستطيع أن نعتبرها كنظام تشغيل مصغر يعمل قبل نظام التشغيل ويستطيع أن يفعل أكثر بكثير مما يفعله BIOS ويمكن أن يخزن في ذاكرة فلاشية على اللوحة الأم أو يمكن أن يتم تحميله من القرص الصلب أو مشاركة عبر الشبكة عند الإقلاع.

شاركها

اترك تعليقاً