معنى api في البرمجة

مفهوم – مصطلح api يتكرر بشكل كبير في عالم البرمجة، وربما قد لا يكون واضح للكثيرين، سنوضح خلال هذه المقالة المقصود بالـ api ومدى أهميته في البرمجة.

يشير الاختصار API إلى واجهة برمجة التطبيقات Application Programming Interface مع العلم أن كلمة “تطبيق” تشير إلى أي برنامج يتسم بوظيفة متميزة، يمكن اعتبار “الواجهة” بمثابة عقد تبادل خدمات بين تطبيقين، ويحدد هذا العقد طريقة اتصال هذين التطبيقين ببعضهما باستخدام الطلبات والاستجابات.

ويمكن القول ان API ببساطة هو مجموعة من البرمجيات التى تسمج لتطبيقين مختلفين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض.

عند استخدام API، يمكن للمطورين استخدام وظائف محددة أو الحصول على بيانات محددة من تطبيق آخر أو خدمة ويب دون الحاجة إلى معرفة كامل التفاصيل عن كيفية عمل هذا التطبيق أو الخدمة. وبالتالي، يمكن للمطورين بناء تطبيقات جديدة تعتمد على البيانات أو الخدمات التي توفرها API بدلاً من إعادة بناء كل هذه الوظائف من الصفر.

مثال من الواقع لتقريب فكرة اخفاء التفاصيل او Encapsulation, عندم تنتج شركات محركات سيارات محرك جديد فانها تقوم بتغليف هذا المحرك وتقوم بطرحه بالسوق لتستفيد منه الشركات لبناء منتاجاتها الخاصة كالسيارات مثلا وقد تستخدمه الشركة بدون الدخول فى تفاصيل تصنيعه فما يهم الشركة هو كيف تستخدم المحرك لبناء منتجها وليس كيف صُنع المحرك.

هذا بالضبط ما يحدث عندما يستخدم المطور API فهو يهتم بالطريقة التى يستخدمه بها وليس بتفاصيل عمله.

أمثلة عملية على API’s

يوجد الكثير من الامثلة والتطبيقات على API’s مشهورة نصادفها كل يوم مثلا الفيسبوك يتيح API للمواقع لتسجيل الدخول عن طريقه بدون الحاجة إلى بناء نظام تسجيل دخول من الصفر , فانت عندما تريد اضافة هذه الاضافة إلى موقعك لن تطلع على كيفية بنائها ولكن ما يهمك كيفية استخدامها لاضافتها لموقعك او تطبيقك , ويوجد الكثير من الامثلة الاخرى لل API مثل خرائط جوجل Google Maps التى تسمح للمطورين بعرض اجزاء من الخرائط لامكان معينة على تطبيقهم او موقعهم.

مثال اخر عندم تقوم بشراء شئ على الانترنت من موقع معين فهذا الموقع يستخدم API الخاصة بشركة VISA ليقوم بالتواصل معه وخصم المال من بطاقتك .

مثال اخر ولكن هذه المرة من تطبيقات سطح المكتب , فاذا اردت بناء برنامج وهذا البرانامج يريد بعض التحكم فى جهاز الكموبيوتر فانه يستخدم API التى توفرها نظم التشغيل للتحكم فى الجهاز بدون الحاجة إلى الكثير من العمل للحصول على هذه الصلاحيات والدخول فى البرمجة في مستويات أدنى وتقوم بإستخدام لغة Assembly او التجميع لكي تقوم بهذه العملية .

مثال اخير MySQL API فى لغة PHP فانت عندم تكتب استعلام مثل :

mysql_query(‘SELECT * FROM tablename’);

فكل ما يهمنا هو ان الدالة للاستعلام من قاعدة البيانات ولكن الكثير من التفاصيل مخبأة عن المطورين.

انواع API من حيث امكانية الوصول

هناك ثلاث طرق لسياسات الوصول إلى API :

خاص Private : وهو API للاستخدام الداخلي فقط. هذا يمنح الشركات أكبر قدر من التحكم في الوصول إلى API الخاصة بهم.
شريك Partner : يتم مشاركة API من هذا النوع مع شركاء أعمال محددين.
عام Public : هذا النوع من سياسة الوصول إلى API يكون متاح للجميع وبالاسفل قائمة ببعض هذه ال API’s.

مستقبل واجهات برمجة التطبيقات API’s

ستصبح واجهات برمجة التطبيقات (API) بشكل متزايد مكونًا أساسيًا في تطوير البرامج ، حيث تعمل بمثابة العمود الفقري للنظم البيئية الرقمية الحديثة.

سيستمرون في تمكين الاتصال السلس بين تطبيقات البرامج المختلفة، وتعزيز التعاون والابتكار بشكل أكبر. مع ظهور التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ، ستلعب واجهات برمجة التطبيقات دورًا أكثر أهمية في تمكين تكامل الأنظمة والأجهزة المتنوعة

قم ببناء واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بأعمالك بدون كود

الآن سيكون لديك فكرة واضحة حول ما تمثله واجهات برمجة التطبيقات وأهميتها في المجال الرقمي. ليس من المستغرب أن تحاول كل شركة الآن احتضان إمكانات واجهات برمجة التطبيقات. إذا لم تكن قد بدأت في إنشاء واجهات برمجة التطبيقات حتى الآن ، فيمكنك الآن القيام بذلك دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

Astera إدارة واجهة برمجة التطبيقات هي حل بدون رمز مبني على مبادئ البساطة وسهولة الاستخدام. يأتي مع منحنى تعليمي قصير وواجهة مرئية تسمح لك بالبدء في تصميم وإدارة واجهات برمجة التطبيقات القوية على الفور.

شاركها

This Post Has One Comment

  1. programer

    يشير الاختصار API إلى واجهة برمجة التطبيقات. وفي سياق واجهات برمجة التطبيقات، تشير كلمة “تطبيق” إلى أي برنامج يتسم بوظيفة متميزة. يمكن اعتبار “الواجهة” بمثابة عقد تبادل خدمات بين تطبيقين. ويحدد هذا العقد طريقة اتصال هذين التطبيقين ببعضهما باستخدام الطلبات والاستجابات. تتضمن وثائق واجهة برمجة التطبيقات معلومات حول طريقة قيام المطورين بتصميم هذه الطلبات والاستجابات.

اترك تعليقاً