من هو مخترع الكومبيوتر

مفهوم – يمكن تسميته أنه إختراع القرن، فقد أصبح الكمبيوتر من اكثر الاجهزة إستخداما في عصرنا الحديث، حيث أصبح الكمبيوتر يُستخدم في العديد من الانشطة الشخصية المدنية والعلمية والعسكرية وكافة نواحي الحياة.

من هو مخترع الكومبيوتر .. سؤال يتكرر كثيراً ولاشك ان اي باحث في موضوع إختراع اول حاسوب سيجد تضاربا بين من يقول ان هوارد أيكن هو مخترع اول كومبيوتر ومن يقول ان كونراد سوزه Konrad Zuse  هو من إخترع اول جهاز كومبيوتر ولكن على العموم فإن الالماني كونراد سوزه يعد اول من طرح حاسوب قابل للبرمجة في عام 1941 بإختراعه لـ z3.

والذي يعتبر اول جهاز قابل للقيام بعمليات حسابية اتوتوماتيكية وصحيحة وكان يعمل بتردد معالج  مابين 5 هيرتز إلى 10 هيرتز من فئة 22 بت حيث أستخدم في معهد أبحاث الطيران الألماني لإجراء تحليلات وإحصائية لاضطراب أجنحة الطائرات، ويتم برمجته عن طريق 3 بطاقات مثقبة (عملية إدخال المعلومات إلى الحاسوب).

لكن في عام 1944 طرح هوارد Howard Hathaway Aiken أيكن وهو عالم رياضيات أمريكي اخترع هارڤرد مارك 1  والذي  بلغ وزنه 35 طن و 800 خيط سلكي  وبإمكانه الحساب بدقة حتى الموضع الثالث والعشرين بعد العلامة العشرية.

كما انه كان يستخدم ماكينة قراءة البطاقات المثقبة لهولريث  ويمكن التحكم فيه عبر سلسلة من التعليمات على شرائط ورقية مثقبة،  كما ان عملية إدخال العمليات ل لجهاز كانت تتم عن طريق إستخدم بطاقات مثقبة حيث ان الجهاز يقوم بإخراج النتائج في اوراق اخرى.

بالطبع هارڤرد مارك 1 لم يكن إلا سلسة من النجاحات حيث بعد ذلك قام هوارد إيكن بطرح هارڤرد مارك 2 ثم مارك 3 الذي كان بستخدم بعض المكونات الالكترونية مع الميكانيك اما مارك 4 فإن جميع مكونتاته كانت إلكترونية حيث سيتم إستخدام لاول مرة الاقراص الممغنطة.

شاركها

اترك تعليقاً