مُطور سابق في جوجل بلس: شبكة إجتماعية فاشلة

مفهوم – بالرغم من أنها الشبكة الإجتماعية لأقوى محرك بحث في العالم، إلا أن جوجل بلس يواجه العديد من الإنتقادات، ولم تأتي الإنتقادات من منافسي جوجل، بل من موظفي جوجل ذات أنفسهم.

حيث كتب مُطور عمل ثلاث سنوات على انشاء جوجل بلس مقالا قاسياً جداً معلنا فيه أن الشبكة الاجتماعية لعملاق التكنولوجيا فاشلة.

فقد قال كريس ميسينا، صاحب الفضل في اختراع الوسم أو الهاشتاج، أن جوجل أضاع فرصة لجعل الخدمة «منزلاً بوقفة واحدة» لهويات المستخدمين على الانترنت، وبدلا من ذلك أنشأ تقليداً أقل شعبية لفيس بوك.

ويضيف أنه بينما كان يجري تطويره تحت الاسم الرمزي «بحر الزمرد»، كان يطلق على جوجل بلس داخليا «Google Me». ويشير الى أن الفكرة كانت في ذلك الوقت هي جعل الموقع نوعا من القاعدة الرئيسية للمستخدمين، حيث يمكن أن يقرروا ما هي المعلومات التي يرغبون في مشاركتها عن أنفسهم ومع مَن يرغبون في مشاركتها.

ويقول ميسينا إن الأمر كان وكأن جوجل يقول لك: «نحن سنكون شريك حياتك الموثوق في الفضاء الإلكتروني، وسوف نساعدك على إظهار المعلومات الصحيحة للذين تختارهم في الوقت المناسب».

وبصرف النظر عن اهتمامه الشخصي، يقول ميسينا أنه مصاب بخيبة أمل بسبب أن فيس بوك، مع أكثر من 1.3 مليار مستخدم، يحتاج منافسة.

ويضيف «لا ينبغي أن يتحدد مستقبل الهوية الرقمية من خلال شركة واحدة (أي فيسب وك)»، مضيفًا: «ما زلت أعتقد أن المنافسة في هذا الفضاء هي أفضل بالنسبة للمستهلكين، للمبتدئين وللصناعة نفسها».

شاركها

اترك تعليقاً