نصائح تطوير مهارة الإستماع في اللغة الإنجليزية

مفهوم – مهارة الإستماع لها دور كبير للغاية في تعلم اللغة الإنجليزية فبجانب أهميتها كمهارة أساسية، فهي تساعد ايضًا على إتقان باقي المهارات من محادثة وقراءة وكتابة.

حيث تعتبر مهارة الاستماع بالإنجليزي Listening ركيزة أساسية لا يمكن أن نتجاهل أهميتها وتكاملها مع باقي مهارات تعلم أي لغة جديدة مثل القراءة والكتابة والتي تنعكس بشكل كبير على مهارة التحدث ومن ثم على مدى تقدم مستواك بشكل عام حتى تصل إلى مرحلة الطلاقة.

وللأسف الشديد قد لا يعتنى البعض منا بهذه المهارة وفقا لأساليب التعلم التقليدية التي تم الاعتياد عليها والتي تعتمد على الحفظ فحسب وبالتالي تصبح النتيجة غير مرضية.

عند تعلُمك اللغة الإنجليزية تهتم بحفظ الكلمات والمفردات والتعبيرات والقواعد، وهذا يمثل الجزء النظري من اللغة، وهذا لا يعنى أن نغفل هذا الجانب اطلاقا ولكن لا يجب أن ينصب كل تركيزنا عليه فحسب، بالتالي الاهتمام بالجانب العملي عند تعلم اللغة الإنجليزية المتمثل في الاستماع أمر ضروري والذي ينعكس بطبيعة الامر على نطقك، فالعلاقة بين مهاراتي التحدث والاستماع بالإنجليزي علاقة طردية كلما سمعت أكثر تستطيع ان تتحدث أكثر والعكس صحيح، وبذلك تشعر بتطور مستواك بشكل أسرع وأفضل.

نصائح تطوير مهارة الإستماع في اللغة الإنجليزية

استمع إلى الأشياء التي تحبها

عندما تريد أن تمارس مهارة الاستماع عليك باختيار الفيديوهات او التسجيلات الصوتية سواء عبر شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف التي تحب أن تسمعها باللغة الإنجليزية، سواء في الرياضة او الاخبار أو الأفلام الوثائقية، حتى لا تشعر بنوع من الملل وتستطيع أن تستمر.

تطوير قدرتك على فهم القصص

تقدّم بعض أنواع المدونات الصوتية أو البودكاست شخصاً يقوم بالتحدّث بشكل مباشر إلى جمهوره من المستمعين، بينما تكون مدونة صوتية أخرى مبنية على حوار بين متحدّثين أو أكثر. ي

عطيك الاستماع إلى البودكاست المحكية من شخص واحد القدرة على فهم الطريقة التي تبنى فيها القصص بلغة ما، وهذه مهارة مهمة جداً عندما تستمع إلى برامج إخبارية تتحدّث عن حدث معيّن.

اختيار الوقت المناسب

يجب عليك اختيار وقت تكون مستعد ذهنيا للاستماع وليس لمجرد السماع، حتى تستطيع الاستيعاب بنسبة كبيرة والتركيز على طريقة النطق وبالتالي تنعكس بشكل أكثر إيجابية وتستطيع تحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

اقرأ ايضًا: نصائح إجتياز اختبار التوفل TOEFL القراءة

تخصيص وقت لممارسة الاستماع

لا تجعل ممارستك لمهارة الاستماع بشكل أقرب للعشوائية عليك وضع مُخطط زمني أو وقت محدد للاستماع باللغة الإنجليزية تلتزم به بقدر المستطاع، حتى يكون لك حافز على الاستمرار.

اختر البودكاست (المدونة الصوتية) المناسبة لك

يتم تسجيل معظم المدونات الصوتية عن طريق متحدّثين أصليين باللغة، يعني ذلك أنّهم قد يتحدّثون أحياناً بسرعة كبيرة وقد لا تستطيع سماع كل شيء بسهولة.

لكن تحتوي العديد من المدونات الصوتية على نصٍ مكتوب على موقعها، مما يمكنك من القراءة أثناء الاستماع إذا كنت فعلاً تعاني من عدم قدرتك على الفهم.

لا يجب عليك أن تبدأ بالمدونات الصوتية الموجّهة للمتحدّثين الأصليين – هناك الكثير من المدونات الصوتية الموجّهة لمتعلمي اللغة أيضاً! حاول أن تجد مدونة صوتية تناسب مستواك باللغة – ليست صعبة جداً وليست بسيطة وسهلة.

بناء قدراتك

يعتبر الاستماع إلى المدونات الصوتية في اللغة الأجنبية التي تتعلّمها طريقة مميزة لزيادة مفردات وتراكيبك بهذه اللغة.

اكتب الكلمات الجديدة التي تمرّ معك حتى تستطيع الاطلاع عليها لاحقاً.

عندما تنتهي من سماع إحدى “حلقات” المدونات الصوتية، حاول أن تقوم بتلخيص ما سمعته كتابةً، سيساعدك ذلك في شحذ وتمكين المعارف الجديدة – وستتمكّن أيضاً من التدرّب على الكتابة أيضاً!

تذكّر دائماً أن تعلّم لغة جديدة هو أمر ممتع ومفيد عندما تقرر أنت ذلك بنفسك! حظاً طيباً!

شاركها

اترك تعليقاً