نصائح تعلم لغة جديدة

مفهوم – تعلم لغة جديدة سواءً كانت الإنجليزية أو غيرها من الأمور الرائعة والتي تضيف قيمة جديدة لحياة المتعلم، ولكن لا يستطيع الكثيرين إستكمال طريق تعلم اللغة التي بدأوا في تعلمها لأسباب مختلفة.

ويعتبر تعلم اللغات الجديدة واحدة من المهارات التي يسمح تعلمها بانفتاح أكبر على ثقافات مختلفة وأفكار غير معتادة، كما تُكسب الشخص مزيد من القدرة على تحقيق التقدم في عمله، ويمنحه مزايا أكبر وإمكانية أسهل على الوصول للمعلومات والأفكار بلغة أصحابها

الملل أو الشعور بعدم التقدم في تعلم اللغة ربما تكون من الأمور التي تعيق تعلم اللغات الجديدة، ولكن الأمر يتعلق بالطريقة التي قمتم باختيارها من أجل تحصيل اللغة وممارستها.

إليكم عدد من النصائح المفيدة والمتنوعة في تعلم اللغات الجديدة والتي من ستساعدكم إلى جد كبير في إستكمال مشوار التعلم بشغف ومتعة.

نصائح تعلم لغة جديدة

1. ادرس كل يوم

حاول أن تترك في كل يوم وقتاً محدداً لدراستك لهذه اللغة، واجعل ذلك بشكل رئيسي في الوقت الذي يكون دماغك قادراً فيه على الاستيعاب. وعليك أن تتذكر دائماً أنه من الأفضل الدراسة لثلاثين دقيقة في كل يوم بدلاً من الدراسة ثلاثة ساعات لمرة واحدة في الأسبوع، فحتى لو كان لديك ساعة من وقت الفراغ في اليوم حاول تقسميها إلى جزئين أو ثلاثة لتفادي الحمل الزائد.

وإذا ما قررت دراسة نصف ساعة في اليوم على سبيل المثال، فجرب أن تلتزم بهذا الوقت. إنه لمن الأسهل أن تبدأ نشاطاً تعلم متى سينتهي بالتحديد من أن تبدأ دون تحديد جدول زمني. ولا تقلق حول إنهاء الدرس بكامله أو لا، فقط حاول أن تكمل وقتك الدراسي بشكل جيد، وما تبقى يمكنك أن تكمله في المرة القادمة.

2. وضع أهداف محددة

مهم أن يكون لديكم خطة واضحة لتعلم اللغة، بمعنى وضع أهداف قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل تعملون على تحقيقها في مدى زمني معين، حتى لا تجدون أن الوقت يمر دون وجود إنجاز أو تقدم ملموس، كما أن تحديد الهدف من تعلّم هذه اللغة، سواء كان لدراسة أكاديمية أو لشأن اجتماعي من الممكن أن يُسهل عليكم التعرف على المدة التي تنون قضاءها في تطوير مهاراتكم في هذه اللغة.

ولذلك، يمكنكم تحديد من 30- 60 دقيقة يوميا، وتنوعوا خلالها الأنشطة المتعلقة بتعلم اللغة الجديدة، من القراءة والكتابة والاستماع، وحاولوا أن تختبروا أنفسكم من خلال التدريبات، وكذلك الاهتمام بالممارسة المستمرة، وأن تكون اللغة جزء من روتين يومكم العادي، وجزء من تكوينكم.

اقرأ ايضًا: أهم جمل وعبارات اللغة الانجليزية مترجمة

3. فيديوهات اليوتيوب

من أكثر طرق التعلم التي تجعلنا نستوعب اللغة ونهضمها جيدا، أن نستمع إليها بلغة أهلها أنفسهم، وبنفس الطريقة التي يتحدثون بها خلال يومهم العادي وفي المواقف المختلفة، ولن يحدث ذلك، سوى مع مشاهدة برامج مفيدة أو أفلام بهذه اللغة بشكل مستمر، ومن الممكن البدء في مشاهدتها بوجود نص مكتوب للجمل الحوارية، والتخلي عن ذلك تدريجيا مع إتقان اللغة والتعود على سماعها.

وإذا كان لديكم اهتمامات معينة متعلقة بالتصوير أو معرفة معلومات عن البيئة أو مشاهدة الفلوجز، يمكنكم أن تشاهدوا هذا المحتوى على اليوتيوب باللغة التي ترغبون في تعلمها، كون ذلك يجمع بين استمتاعكم بمشاهدة محتوى مهتمين به وكذلك اكتساب معرفة أكبر بهذه اللغة والطريقة الصحيحة لنطق الكلمات، وكذلك استيعابها وفهمها والتعود عليها.

4. التطبيقات

بالتأكيد، يجب أن يصحبكم تطبيق على هاتفكم الذكي يسمح لكم تعلم هذه اللغة بصورة أكاديمية ومتعلقة بالقواعد وتركيب الجمل، ومن التطبيقات الي يمكنكم الاستعانة بها دويلنجو Duolingo، وتطبيق Babble، وتطبيق Tandem، وتطبيق Memrise.

5. أصدقاء جدد

من الممكن أن تكون تلك فرصة للتعرف على أصدقاء من نفس البلد التي تتحدث اللغة التي ترغب في تعلمها، أو تحاول أن تتواصل مع أشخاص جدد منها، وتعمل على التحدث معهم مستخدما الكتابة والصوت حتى تتحسن درجة إتقانك للغة.

6. مواقع التواصل الاجتماعي

جميعنا لديه حسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي من إنستجرام وفيسبوك وتويتر، ويمكن استغلالها بأفضل طريقة لتعلم أي لغة جديدة، فيمكنك متابعة الصفحات التي تتحدث بهذه اللغة، ومحاولة مشاهدة محتواها والتعرض لها باستمرار، وهو ما يسمح لكم بتكوين معرفة جيدة باللغة وتراكيب الجمل.

اقرأ ايضًا:

7. كتب الأطفال

إذا كنتم تهوون القراءة، فمن الممكن أن تلجأوا إلى الكتب المكتوبة بنفس اللغة التي تريدون أن تتعلموها، ولكن لن تكون البداية بكتب عميقة ولها أبعاد، والاكتفاء بقراءة كتب الأطفال والمراهقين، التي تعتبر صياغتها بسيطة غير معقدة ويمكن فهمها والتعلم منها بسهولة، ويمكن مع مرور الوقت والتعلم بصورة جيدة وإتقان القراءة أن تقوموا بقراءة أنواع أخرى مختلفة وأكثر تعقيدا.

8. الكتب الصوتية والبودكاست

يحتاج تعلم اللغة أن تتعرفون إليها بأكثر من وسيلة، وتعتبر الكتب الصوتية باللغة التي تنوون تعلمها فرصة جيدة للاستمتاع بمعلومات قيمة أو التعرف على عادات وثقافات مختلفة، وكذلك الاعتياد على الاستماع لها والتشبع بها، وغير الكتب الصوتية يمكن أيضا الاستماع إلى حلقات البودكاست عن أي موضوع تهتمون بها.

9. استخدم اللغة

الممارسة هي أهم طريقة تجعلكم تتقنون اللغة جيدا، ولذلك احرصوا على أن تستخدموا كلمات وجمل منها في توصيف مشاعركم أو تعريف الأشياء من حولكم، فيمكنكم استخدام لغتكم الجديدة في وصف الاشياء في المنزل أو المكتب والعمل، ومحاولة إجراء حوار بهامع متحدثيها والتفكير بها، أو كتابة يومياتك بها.

تعلم لغة جديدة ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج إلى متابعة وجهد حقيقي حتى تتمكنون من استيعاب اللغة وهضم كل تفاصيلها.

شاركها

اترك تعليقاً