نصائح عند العمل مستقل freelancer

مفهوم – عند العمل بشكل مستقل freelancer بالتأكيد تكون هناك مسؤلية كبيرة تقع على عاتق المستقل في إيجاد العمل والحفاظ على توفر تدفق الفرص بشكل مستمر.

في البداية عليك أن تسعتين بالله ولا تعجز، فربما الحصول على أول عمل كمستقل يستغرق وقت طويل، وبالتأكيد يختلف من شخص إلى آخر ومن طبيعة عمل لأخرى.

نستعرض فيما يلي عدد من النصائح التي يمكن من خلالها الحصول على أول فرصة عمل عند العمل كمستقل.

نصائح عند العمل مستقل freelancer

1. إذا تعددت خبراتك في العديد من المجالات، فابدأ بمجال واحد، وبدلًا من التقديم على العديد من الوظائف في مجالات مختلفة.

فأنت بحاجة إلى تركيز مجهودك في منطقة واحدة، وذلك حتى تثبت نفسك بها من خلال الحصول على تقييمات عالية من العملاء وتوصيات منهم، وبهذا تكتسب ثقة العملاء الذين قد يعودون للعمل معك مجددًا، ولكن هذه المرة عندما تبدأ بمجال آخر.

2. ادرس مجال عملك جيدًا وتعرف على إمكانياته، هل يشهد هذا المجال منافسة شديدة حيث تصادف الكثير من المستقلين الذين يسعون خلف نفس الوظيفة؟

3. ابحث باستمرار عن العمل من خلال تصفح الوظائف الجديدة المنشورة على منصات العمل الحر.

4. راجع ملفك الشخصي على منصات العمل الحر التي تعمل بها واجعله دوما محدث.

5. أنشئ ملف نماذج أعمال يعرض قدراتك، حتى لو كانت مكونة من مجرد مشاريع تدريبية لأجل العمل.

6. تأكد من قراءة وصف المشروع بعناية، افهم ما إذا كانت الوظيفة تهمك، وتأكد من أن المشروع يتناسب معك ومع مهاراتك كما قد وضحنا أعلاه.

7. قم بإعداد عرض العمل الخاص بك بشكل صحيح واحترافي، فهو أول اتصال بينك وبين العميل تحاول من خلاله بيع خدماتك.

اقرأ ايضًا:

وتجنب استخدام القوالب الجاهزة، وبدلًا من ذلك اكتب دائمًا محتوى فريد بشكل يوضح أن العرض قد كتب خصيصًا للعميل، وتذكر أن يكون اقتراحك قصيرًا ومباشرًا حوالي 300 حرف.

8. لا تقلل من سعر نفسك، اعرف قيمة نفسك وقدرها جيدًا وكن وثقًا أثناء مفاوضاتك مع العميل يمكن أن تكون أسعارك أقل مما يتقاضاه المستقلون الأكثر خبرة، ولكن إذا كنت تقبل بمبالغ زهيدة أقل مما قد يتقاضاه من هم في مثل خبرتك، فلن تؤخذ على محمل الجد.

9. تحلى بالصبر، قد يستغرق الأمر أسابيع وأحيانا بضعة شهور حتى تحصل على أول عمل، لذلك لا تفقد الأمل في وقت قريب جدًا وثابر على العمل بجد في البحث.

وضع في اعتبارك أن كل ما تبذله من جهود ستؤتي ثمارها عاجلًا أم أجلًا، لذا كن متفائلاً واشعر أن مهاراتك مطلوبة ومهمة، ولا تستسلم في منتصف الطريق وستنجح، نعم، يمكنك أن تفعل ذلك.

10. قم ببناء سمعتك من خلال علاقات جديدة في الحياة الواقعية مع مستقلين يسكنون بنفس منطقتك أو مدينتك، وأيضًا حضور مختلف المناسبات الاجتماعية لعائلتك واصدقائك وزملاء الدراسة والعمل سيساعدك على توسيع دائرة معارفك.

وكذلك البقاء نشط وفعال في دوائر المناقشات عبر الإنترنت المتعلقة بمجالك في مختلف منصات التواصل الاجتماعي وخارجها، فيمكن أن تكون هذه طريقة فعالة للترويج لنفسك وبناء سمعة في عالم العمل الحر، وكذلك فرصة للحصول على نصائح جيدة من المستقلين الأكثر خبرة.

11. قم بكتابة مقالات تعليمية متعلقة بمجال عملك وشاركها مع المواقع ذات الصلة، ويمكنك حتى الربح مقابل تلك المقالات، وتضمينها في ملف نماذج الأعمال الخاص بك حيث تجعل من الربح كتابة المقالات عمل أضافي بجانب عملك الأساسي.

12. انشيء ملف على موقع Linkedin إذا لم يكن لديك واحدًا بالفعل، خذ الوقت الكافي لإنشاء واحد ولإكمال ملفك الشخصي بالكامل، وتحدث عن نفسك باحترافية، ولكن احرص على عدم المبالغة في ذلك.

وتذكر أن Linkedin هو منصة عمل احترافية يتوافر عليها فرص عمل قوية للغاية، وكذلك نخبة من المستقلين المحترفين الذين ترغب في أن يكون لك مكان بينهم وتواصل.

13. تابع باستمرار ما الجديد في مجال عملك، واحرص على الظهور والمشاركة في أي فاعليات وأنشطة متعلقة به، فيمكنك أن تقابل هناك العديد من العملاء أو الشركات التي تبحث عن مستقلين.

14. تطوع للعمل في جمعيات خيرية معروفة، أو مع العائلة والأصدقاء، أو في مشاريع غير ربحية مقابل إضافة الأعمال لملف نماذج الأعمال الخاص بك.

15. لا تتظاهر بأن لديك خبرة أكثر مما لديك حقًا، فإذا كان ملف نماذج الأعمال الخاص بك لا يحتوي على الكثير، فأخبر العميل بالسبب وأبرز نقاط قوتك وشغفك بالنجاح ورغبتك في إثبات نفسك.

16. اعرض خدمة مجانية، أعلم أن الأمر لا يبدو ممتعًا، خاصة إذا كنت تحتاج حقًا إلى بعض المال، لكنها طريقة سهلة ومضمونة للحصول على وظيفة، فمن الصعب رفض العمل المجاني، وما تجنيه في المقابل يستحق.

17. هناك تكنيك ذكى يمكنك القيام به أيضًا، وهو اختيار مشروع ما وانجاز أحد مهماته مجانًا وإرفاقها مع عرض العمل الذي سترسله للعميل، فالعينة المجانية هي خير برهان للعميل على قدرتك على انجاز ما يتطلبه وسيتفاجأ بأنك قطعت شوطًا حتى قبل البدء بالعمل.

من المؤكد أن الحصول على أول عمل هو الأصعب، ولكن بصفتك مستقلاً، فلا يمكنك أبدًا التوقف عن البحث عن المزيد من العمل، لذا إليك مجموعة نصائح لايجاد العمل باستمرار.

نصائح للحفاظ على تدفق ثابت للعمل المستقل

اطلب من العملاء ترك تعليقات إيجابية على صفحة ملفك الشخصي.

يمكنك أن تطلب من العملاء أن يوصوا زملائهم ومعارفهم بك.

اطلب من العملاء أن يكتبوا لك توصية يمكنك مشاركتها كجزء من عروض العمل المستقبلية الخاصة بك أو على موقعك على الإنترنت.

ابق على تواصل مع العملاء السابقين واسألهم عما إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من العمل (ولكن لا تكن شديد الإلحاح!).

مشاريع طويلة المدى أم مشاريع صغيرة، أيهما أفضل؟ سؤال شائع بين المستقلين خاصة المبتدئين منهم، ولا توجد إجابة “خاطئة” لهذا السؤال، فالأمر يعتمد كليا على ما تفضله.

شاركها

اترك تعليقاً