نصائح للنجاح في الحياة من ستيف هارفي steve harvey

مفهوم – رحلة البحث عن النجاح تمر بالعديد من المحطات ويعتبر النجاح هو القدرة على تحقيق الأحلام والأهداف دون يأس أو ملل.

فغالباً ما يعترض طريق النجاح الكثير من الصعوبات، إلا أنّ الشخص الناجح يستطيع تجاوزها بكل عزيمة.

إليكم عدد من النصائح للنجاح لكنها من الكوميديان الأمريكي ستيف هارفي steve harvey والذي يعتبر واحدًا من أكثر الشخصيات نجاحًا في التلفزيون وكشخصية مؤثرة، ونصائح ستيف هارفي تعتبر من الأكثر تداولًا نظرًا لأن حياته لم تكن سهلة، حيث بدأ الطريق من الصفر.

نصائح للنجاح في الحياة من ستيف هارفي

1- اعد اكتشاف نفسك

“لن تكون أبدًا أكبر من أن تعيد اكتشاف نفسك.” ربما تكون قد سمعت عن هذه النصيحة من قبل، لكن من المهم دائمًا التواصل مع نفسك ومعرفة كيف تسير الأمور وتجربة أشاء جديدة. والقيام بذلك يعطي الآخرين انطباعًا بأنك مؤهل بدرجة كافية، وهذا ما يسميه علماء النفس بـ “نبوءة تحقق الذات” – فمن خلال التصرف بثقة، ستبدأ بالفعل في الشعور بالثقة.

لنفترض أنك على وشك طرح خطة عمل على المستثمرين أو تقديم عرض مهم للعملاء المحتملين. إذا كنت تعتقد أنهم لن يكونوا مهتمين وتشعر بالقلق من أنك ستفشل بشكل بائس بسبب الأعصاب الرهيبة، فمن المحتمل أن تشعر بالحرج وتتلعثم في طريقك خلال العرض التقديمي.

وتأتي نصيحة ستيف هارفي لتجعلك على النقيض من ذلك، فتدخل غرفة الاجتماعات ورأسك مرفوعة. وتصدق أنه يمكنك القيام بذلك دون أي خلل. كن واثقًا ولكن لا تبالغ أبدًا، فأنت لا تريد أن تبدو مغرورًا في نفس الوقت.

اقرأ ايضًا: عادات تجنبها للحصول على عقل قوي وناجح

2- تقبل الفشل

يقول هارفي: “الفشل معلم عظيم وأعتقد أنه عندما ترتكب أخطاء وتتعافى منها وتعاملها على أنها تجارب تعليمية قيمة، يكون لديك شيء تشاركه مع الآخرين.” بينما يفضل بعض الناس السلامة على المخاطرة لأن الفشل يخيفهم.

يجب أن تتذكر دائمًا أنك لست روبوتًا وحتى الروبوتات يمكن أن تعاني من بعض الثغرات، الفشل جزء أساسي من النجاح.

حتى المليارديرات الناجحين مثل جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، يعتقدون أن الفشل هو طريق النجاح، المهم هو أن تتعلم من كل خطأ يأتي في طريقك.

3- اكتشف موهبتك

“مهمتك وهدفك ومصيرك كلها مرتبطة بشيء واحد – موهبتك.” هل يمكنك أن تجعل الناس يضحكون؟ ربما يجد العديد من القراء أفكارك المكتوبة مفيدة أو تحفيزية.

هل أنت رائد أعمال تقدم أفكارًا جديدة؟ أو هل تفضل أن تكون ممثلاً؟ حدد نقطة، واهتم بها، واستمر في الالتزام لتنميتها، وتخلص من الخوف الذي يمنعك من مشاركتها مع العالم.

4- اقضِ الوقت مع الأشخاص المناسبين

“يجب أن تعيش حياتك محاطًا بأشخاص يشبهونك في التفكير، وممتنون، أشخاص يحاولون إنجاز أشياء جديدة.” هل جربت مشاركة أهدافك مع أشخاص سلبيين ثم انتهى بهم الأمر إلى إحباطك أو كما نقول “كسر مجاديفك”؟ في بيئة صعبة مثل ذلك، من المحتم أن تصادف أشخاصًا يحاولون إزعاجك لكنك يجب أن تبحث وتكون شبكة دعم أخرى. يعتقد ستيف هارفي أنه لا توجد مهام في الحياة يمكنك إنجازها بمفردك.

وينصح بتكوين فريقًا مع أولئك الذين يشاركونك نفس الأهداف، لتشجيع بعضهم بعضًا، وهناك العديد من المجتمعات عبر الإنترنت لرواد الأعمال حيث يمكن مقابلة أشخاص للتعاون والتواصل. اعثر على المجتمع المثالي مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس المُثُل والتطلعات والاستراتيجيات والأفكار والتعاون وبناء الشبكات.

اقرأ ايضًا:

5- ذكّر نفسك بهدفك

“علينا أن نصبح ماهرين في تحويل الطاقة السلبية وترك أعيننا مركزة على أهدافنا”. يساعد تذكير نفسك باستمرار برؤيتك وأهدافك على بناء نظرة واقعية ومنتجة، مما يبقيك على الأرض. هذا مفيد بشكل خاص عندما تجد نفسك في موقف صعب.

تذكر أهدافك وسترى الأوقات الصعبة بعيون جديدة. وستكون قادرًا على التفكير بشكل أكثر وضوحًا واتخاذ قرارات أفضل. قم بإنشاء “لوحة الأهداف” الخاصة بك.

اكتب كل ما تريد عليه – أحلامك وخططك المدروسة جيدًا. اعتبرها خارطة طريق لكيفية تحقيق النجاح. لا يوجد شيء فوري، لكنه يمنحك إحساسًا بالاتجاه والطريق.

6- ضاعف جهدك

“العمل دواء للمضي قدما.” نجاح ستيف، مثل أي رجل أعمال، لم يتحقق بين عشية وضحاها. لا توجد عملية أو وصفة مضمونة للنجاح، ولكن يلعب الاجتهاد دورًا رئيسيًا في الوصول إلى أهدافك.

يجب أن تكون حياتك أكثر من مجرد الجلوس وانتظار الفرصة، نعم يمكنك تعلم أفضل الاستراتيجيات في العالم، ولكن إذا كنت تفتقر إلى المثابر والمحاولة، فلن تصل إلى ما تطمح.

7- كن ممتنا

“إذا غيرت امتنانك، فإنك تغير طريقتك وتصرفاتك، وتغير نهوضك وتحلقيك أيضًا.” تذكر أنه لا يمكنك أن تفقد الأشياء التي تشعر بالامتنان لها لأنك واعي بوجودها وستحافظ عليا، خاصةً عندما لا تغفل حتى أبسط الأشياء مثل مجرد حقيقة الاستيقاظ، والقدرة على الحركة، وكوب القهوة الصباحي.

فمثلًا يبدأ ستيف هارفي يومه بصلاة الشكر وقراءة قائمة بالأشياء التي يشعر بالامتنان لها كل يوم. ويؤثر هذا الروتين البسيط على الطريقة التي يشعر بها ويفكر بها. الامتنان يهمش السلبيات ويساعدك على بدء العمل.

وفي النهاية تتلخص نصائح ستيف هارفي في تحديد أهمية أفعالك وعقليتك وبالتالي التأثير على النجاح. ابذل جهدًا في الأشياء التي تحبها، ولا تبتعد عن أهدافك ولا تنجرف وراء الفشل والسلبيات. وتذكر أنك لست مضطرًا لتقليد أي شخص حتى تنجح فقط تعلم من تجارب الآخرين.

شاركها

اترك تعليقاً