تعليم مفهوم

الفرق بين CV و Resume

مفهوم – نستعرض خلال هذه المقالة الفرق بين CV و Resume فبالتأكيد يُطلب من أي شخص متقدم إلى عمل جديد إحداهما، فلابد من معرفة الفرق بينهما.

CV: دعنا نصطلح عليها بالسيرة الذاتية المطولة ( البيان المُفصل)  Curriculum vitae

Resume: سنصطلح عليها بالسيرة الذاتية الموجزة ( الخلاصة )

الفرق فقط يكمن في الطول، نعم الطول فقط، ركز جيداً عندما يطلب صاحب العمل منك هذه السيرة، فقد يطلب الخلاصة فقط وقد يطلب التفصيل.

Resume هي السيرة الموجزة (الخلاصة) التي لا تتجاوز الصفحتين على الأكثر، وقد تكون من صفحة واحدة فقط، تعرض فيها مؤهلاتك، شهاداتك ومهاراتك بشكل مختصر ومفيد.

CV هي السيرة المطولة (البيان المُفصل) ، تحتوي على صفحتين على الأقل، وتمتد حتى تغطي جميع مؤهلاتك، خبراتك، مهاراتك، الشهادات الشرفية، الجوائز وأشياء أخرى، جميع المعلومات تعرض بشكل موسع بحيث تُغني الموظف في الموارد البشرية عن السؤال.

قد يتبادر في ذهنك السؤال التالي: أيهما الأفضل؟ حسناً سأجيبك، لا شيء، فبحسب المطلوب، تقوم بتقديمه للمسئول.

يتطلع أرباب العمل لاستلام السيرة الذاتية المطولة CV بشكل لافت في كلن من : أوروبا، أستراليا، آسيا، الشرق الأوسط أيضا و أفريقيا.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتستخدم السيرة الذاتية المطولة في المقام الأول عند التقدم للحصول على منصب في المجال الأكاديمي، العلمي، التعليمي، الزمالة وللمنح الحكوميّة أيضاً.

تستخدم الخلاصة Resume بشكل واسع جداً في كلن من الولايات المُتحدة الأمريكية وكندا، ويتطلع أرباب العمل هُناك في الحصول على الخلاصة بدلاً من الحصول على السيرة المطولة الدارجة لدينا.