برمجة بي اتش بي php

المصفوفات الرقمية في لغة php

مفهوم- المصفوفات الرقميه :

وهي المصفوفات التي يتم استعمالها عن طريق الارقام, اي عندما اريد قيمه من هذه المصفوفه فسوف اقوم بالاستعلام عنها بإستخدام الرقم الذي يدل عليها, اذن نعرف ان لكل قيمه في المصفوفه رقم يدل عليها وغالبا يبدأ من العدد 0 وطبعا يمكن ان تقوم بتغير ذلك. لنجعل لها اسامي وهو الافضل , القيم الموجوده بالمصفوفه نسميها عناصر, والارقام الموضوع لكل قيم في المصفوفه نسميها فهرس , او المفتاح.

انشاء المصفوفات الرقميه :

دعني اوضح لك مفهوم المصفوفه اكثر , انظر الى الصوره التالية :

لدينا الان منتجات في بقالتنا , فبدل من ان نكتب 5 متغيرات بعدد المنتجات , نقوم بإنشاء مصفوفه اسمها منتجات , ونضع داخلها اسماء منتجاتنا , وضحت الصوره ؟ لنقم مع بضعنا انشاء هذه المصفوفه , افتح محرر الاكواد وقم بكتابة التالي :

فبنظرك الان , ماهو الافضل طريقة المصفوفه ام الطريقه التاليه :

سأترك الاجابه لك

يوجد لدينا طريقه اخرى لكتابة المصفوفات , وكل منهما يؤدي نفس العمل , في بعض الاحيان تحتاج ان تعرف رقم القيم في المصفوفه , واحيانا لا تحتاج الى ذلك , وكل واحد منهما له استخدام , ولكن ما يمكن فعله بواحده فمأكد 100%100 انك تستطيع القيام به مع الاخرى, انظر الطريقه الثانيه الان :

هي نفسها الطريقه الاولى عند استخدامنا للعباره array , ولكن هنا نقوم بتحدد الاماكن بأنفسنا , ونعرف عند انشاء المصفوفه مفتاح كل عنصر بها. ولك الحريه بإستخدام واحده من الطريقتين. ( العباره array معرفه مسبقا داخل لغة PHP ولا يمكن استخدامها , لاتنسى ذلك ).

لنرى مثال اخر الان يفضل استخدام النوع الثاني على النوع الاول, نريد ان نقوم بتعبة عناصر المصفوفه بالرقم 1 الى الرقم 5 , كيف نقوم بفعل ذلك ؟؟؟ افتح محرر الاكواد واكتب التالي :

لا تنسى ان طريقة التعامل مع المصفوفات نفسها مع المتغيرات , فلو اردنا ان نضع مصفوفه منشئه مسبقا في مصفوفه اخرى سوف نستخدم المعامل ( = ) , انظر المثال التالي:

ملاحظه : يمكننا وضع اي نوع من البيانات داخل المصفوفات, سواء نصوص , او حروف , او ارقام وغيرها

ولو اردنا تغيير قيمة العنصر الثاني في المصفوفه فسوف نقوم بالتالي :

الأن نكون قد تعرفنا على كيفية إنشاء المصفوفة الرقمية , تابعنا في الدرس القادم لنتعلم كيفية طباعتها .