متصفحات

حقائق عن التصفح الخفي Incognito Mode

مفهوم – التصفح الخفي Incognito Mode أو وضع التصفح الخاص  Private Mode (يسمى تصفح متخفي في متصفح جوجل كروم وجلسة خاصة في موزيلا فايرفوكس) هو ميزة تسمح بإخفاء هوية المستخدم على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى عدم تسجيل أو تتبع نشاطه على الشبكة العنكبوتية مع حذف ملفات تعريف الإرتباط الجديدة بعد إغلاق جميع نوافذ التصفح المتخفي.

ويفضل الكثير من الناس استخدام التصفح الخفى داخل متصفح الإنترنت وذلك لحماية أنفسهم من تتبع الآخرين، لكن الكثيرون منهم لا يعرفون أن التصفح الخفى لا يحميهم بشكل كبير وأنه مجرد وسيلة لعدم حفظ سجل وتاريخ التصفح فقط، وفيما يلى بعض الحقائق التى لا يعرفها الكثيرون عن التصفح الخفى:

– المستخدم لا يصبح مجهولا على الإنترنت:

يظن الكثيرون أنهم أصبحوا مجهولين عند استخدام الإنترنت الخفي، لكن ما يحدث فى الواقع هو أن نشاط المستخدمين يبقى سريًا عن الآخرين الذين يستخدمون نفس جهاز الكمبيوتر، لكن بالنسبة للآخرين على شبكة الإنترنت سيرون كل ما تقوم به بالإضافة إلى مزود خدمة الإنترنت يعرف أيضًا جميع ما تقوم به.

– عمليات التحميل تظل موجودة على الكمبيوتر:

فأى ملفات يقوم المستخدم بتحميلها خلال وضع التصفح الخفي، سوف تبقى على الجهاز حتى بعد الانتهاء من استخدامه، حيث إنها لا تظهر فى تنزيلات المتصفح الخاص بالمستخدم ولكنها تظهر فى مكان آخر.

– لا يمكنك الهروب من المراقبة:

قد لا يتم تسجيل تاريخ التصفح فى وضع التصفح الخفي، ولكن عنوان الـiP الخاص بالمستخدم يظل موجود، وهذا يعنى أن النشاط الرقمى للمستخدم ما زال موجودًا ويمكن العثور عليه بكل سهولة، ويمكن إرجاعه من خلال مجموعة من الإعدادات التى ترصد عناوين الـiP.

– بعض المشاكل الفنية قد تجعل التصفح الخفى غير خفي:

حيث إن التصفح الخفى يعد من الأدوات التى تجعل المستخدم يشعر بالأمان لأنها شىء أمن، لكنها فى نفس الوقت تظل آمنة بمقدار ما يفهم المستخدم استخداماتها ومميزاتها وعيوبها، فهى لن تجعل المستخدم أمن 100%.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *