هواتف

طريقة تصوير الشاشة في جميع الأجهزة وكل الأنظمة

مفهوم – طريقة تصوير الشاشة في جميع الأجهزة سواءً كانت شاشة كمبيوتر أو هاتف وفي كل الأنظمة سواءً كانت ويندوز أو ماك أو أندرويد أو آيفون.

بالتأكيد لايمكن لأحد أن ينكر أن هواتفنا الذكية، أجهزتنا اللوحية، وحواسيبنا المكتبية، والمحمولة قد أصبحت هي وسائل التواصل الأكثر استخدامًا على مستوى العالم أجمع خاصة مع تخمة شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت مخصصة لكل شيء بدءًا من مشاركة أدق تفاصيل حياتك اليومية، وصولًا إلى حياتك العملية، الغالبية العظمى من مراسلاتنا كلها تتم من خلال هذه الأدوات، وبشكل أو بآخر أصبحت عملية تصوير الشاشة جزءًا من عملية المراسلة هذه.

ومع أن تصوير الشاشة هنا سيشمُلُ أيضًا تصوير المحادثات من قبل أحد أطرافها لإرسالها إلى أطراف أخرى ليست بأغراض نبيلة دائمًا، إلا أن ذلك ليس كل شيء في الحقيقة، فهنالك أيضًا من يستفيد من هذه التقنية بل وتغير حياتهم أيضًا.. نعم ليست مبالغة، فجميع الدورات التعليمية الموجودة على شبكة الانترنت في مجالات التقنية تعتمد على تصوير الشاشة، وشروحات استخدام كل شيء من حولنا أصبحت تعتمد على ذات التقنية، ولهذا النوع من الأغراض بالذات قمنا بإعداد هذا الدليل.

طريقة تصوير الشاشة في هواتف أندرويد

الغالبية العظمى من الهواتف العاملة بنظام أندرويد تتيح إمكانية أخذ لقطة من الشاشة بإطارها الحالي ببساطة، وذلك من خلال الضغط في نفس الوقت على زر ايقاف تشغيل الهاتف مع زر القائمة الرئيسية لمدة ثانتين اثنتين، ليصدر هاتفك صوتًا أشبه بالتقاط صورة بكاميرا قديمة مع وميض في الشاشة يشبه ضوء فلاش ذات الكاميرا، ليتم حفظ لقطة الشاشة الخاصة بك في مجلد خاص بها في ذاكرة الجهاز.

في حال كنت تستخدم جهازًا قديمًا نوعًا ما، ولم تفلح معك الطريقة المذكورة أعلاه، جَرّب استبدال زر القائمة الرئيسية Home بزر خفض الصوت إلى جانب زر التشغيل.

يمكنك الوصول إلى جميع لقطات الشاشة التي قمت بتصويرها بسهولة من خلال الدخول إلى المعرض Gallery حيث ستجد هناك مجلدًا باسم Screenshots بداخله ستجد كل ما قمت بالتقاطه.

نتيجة بحث الصور عن ‪screenshot‬‏

أما إذا كان عملك يحتاج إلى أكثر من مجرد صورة كتسجيل شرح مصور بالفيديو لاستخدام تطبيق ما، فأنت هنا بحاجة إلى تطبيقات خارجية، ومن خلال عملية بحث بسيطة في متجر تطبيقات Google Play ستجد العشرات منها، وستحتار في أمرك!

تطبيق AZ Screen Recorder يقوم بالمهمة بشكل جيد، فهو يقوم بتسجيل كل ماتقوم حركة تحدث على الشاشة بدقة عالية مع إمكانية تسجيل الصوت الخارج من الجهاز وصوتك أنت أيضًا من خلال الميكروفون المدمج به، وبعد ذلك يمكنك إرسال الفيديو إلى حاسوبك لمعالجته، أو مشاركته بالطريقة التي تريدها.

طريقة تصوير الشاشة في هواتف آيفون

وهي ذات الطريقة لأجهزة iPad اللوحية، وفي الحقيقة فهي لاتختلف على الإطلاق عن سابقتها في هواتف أندرويد، والشيء الوحيد الذي سيختلف نسبيًا هو الصوت الذي سيصدره الهاتف عند قيامك بأخذ لقطة للشاشة 🙂 وأنك قد لاتتمكن من القيام بذلك باستخدام يد واحدة إن كنت من مستخدمي آيباد!

تصوير الشاشة في ايفون

أما أفضل تطبيق لتسجيل شاشة ايفون أو آيباد هو Quick Time الموجود بشكل مسبق في أجهزة آيفون، وسيكون الأمر رائعًا إن كنت من مستخدمي حواسيب ماك فمن خلاله يمكنك مراقبة ماتقوم بتسجيله في الوقت الحقيقي والحصول على مزيد من التحكم في الاعدادات وخيارات تسجيل الصوت.

قم بتوصيل جهازك العامل بنظام iOS بجهاز ماك الخاص بك، ومن ثم قم بتشغيل برنامج Quick Time من الحاسوب نفسه، ومن قائمة File ستجد الخيار New Movie Recording قم بالضغط عليه، وسيقوم الجهاز بالتعرف على هاتفك مباشرة، ومن ثم قم بالضغط على أيقونة التسجيل الحمراء الشهيرة ليتم تسجيل كل مايظهر على شاشة هاتفك، وستتمكن بعدها من حفظ الفيديو وتحريره ومشاركته مباشرة.

شاهد هذا الفيديو الذي أعده موقع Apptamin عن طريقة تصوير شاشة ايفون من خلال Quick Time

أما اذا أردت تسجيل الشاشة بدوت أن تقوم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر فعليك القيام بذلك أيضًا من خلال تثبيت تطبيق خارجي، ولكن على عكس أجهزة أندرويد فإنك لن تجد أيًا من هذه البرامج في متجر التطبيقات، ولاداعي لتذكيرك بسياسات شركة آبل الصارمة جدًا في مجال الموافقة على التطبيقات، فإذا لم يناسبك خبار التسجيل باستخدام Quick Time فعلينا إذا الخروج عن القانون (قانون آبل) قليلًا، وتثبيت تطبيق مناسب من طرف ثالث، والصين ستكون المصدر الأول لهذه “الأطراف الثالثة”.

قم بتحميل تطبيق dr.Fone من خلال المتصفح، وامنحه استثناء التثبيت من أطراف خارجية من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings – إدارة الجهاز Device Management واختار Screen Recorder وقم بتأكيد العملية من خلال الضغط على زر منح الثقة Trust.

طريقة تصوير الشاشة على نظام ويندوز

النظام الأكثر مرونة في العالم، وصاحب الخيارات الكثيرة للقيام بهذه العملية بالذات خاصة إن كنت من مستخدمي الإصدارات الحديثة منه، ولنبدأ من ويندوز XP الذي يقوم بحفظ صورة عن الإطار الحالي الظاهر على الشاشة من خلال الضغط على زر Print Screen الموجود في لوحة المفاتيح، ومن ثم التوجه إلى تطبيق الرسام وفتح مستند جديد فارغ والضغط على مفتاحي CTRL+V من لوحة المفاتيح، ومن ثم قم بحفظ الصورة.

وقد أرفقت شركة مايكروسوفت مع ويندوز 7 أداة جديدة خاصة لتصوير الشاشة أطلقت عليها اسم “أداة القطع” بإمكانك العثور عليها في قائمة ابدأ – البرامج الملحقة، أو ببساطة البحث عنها في خيار البحث داخل قائمة ابدأ نفسها باستخدام كلمة “أداة القطع”.

الجميل في هذه الأداة أنها تساعدك على تصوير الشاشة بمرونة أكبر حيث يمكنك تحديد جزء معين من الشاشة لتصويره، أو حتى نافذة مفتوحة بعينها، وبعد ذلك يمكنك القيام بتعديلات مباشرة على الصور باستخدام ادوات مثل قلم التحديد والتلوين وما إلى ذلك.

اختصار آخر لتصوير كامل الشاشة في أنظمة التشغيل 8.1 و ويندوز 10.. قم بالضغط على زر Windows+Print screen ليقوم النظام بأخذ صورة لكامل الشاشة وحفظها بشكل تلقائي في مجلد مخصص لذلك داخل مجلد الصور.

أما برامج تسجيل الشاشة على نظام ويندوز فهي كثيرة، ومتدرجة من البسيط الذي يقدم خدمة التسجيل فقط إلى المتطور الذي يتيح إمكانية التحرير والمونتاج والمشاركة من داخل البرنامج مباشرة.

ولقد قمنا في مقال سابق بالحديث عن ثلاثة برمجيات مجانية قوية لتسجيل الشاشة على نظام ويندوز فلا تفوت الإطلاع عليها، وتحميل الأنسب لك منها الآن.

تصوير الشاشة على نظام ماك

وهنا أيضًا بإمكانك التقاط صورة لكامل الشاشة أو لجزء منها بسهولة كبيرة، وبدون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات خارجية على جهازك.

لالتقاط صورة لكامل الشكل قم بالضغط على زر Command مع زر Shift ورقم 3 من لوحة المفاتيح، سيتم التقاط صورة لكامل الشاشة وحفظها على سطح المكتب.

لالتقاط صورة لجزء من الشاشة قم بالضغط على زر Command ثم Shift ثم رقم 4 ومن ثم قم بتحديد الجزء الذي تريد التقاطه لتجده في سطح المكتب أيضًا بنفس الطريقة.

يمكن تسجيل فيديو للشاشة على ماك من خلال برنامج Quick Time مباشرة، وذلك من خلال التوجه إلى قائمة File واختار New Screen Recording، واضغط على زر بدء التسجيل. هذا كل شيء!

تصوير الشاشة على نظام لينكس

سنأخذ هنا توزيعة أوبنتو كمثال كونها الأكثر انتشارًا بين المستخدمين الاعتياديين للنظام، ولكن الأمر نفسه ينطبق على توزيعات أخرى بلا أي اختلاف.

يكفي الضغط على زر Print Screen ليتم أخذ صورة لكامل الشاشة، أما إذا أردت التقاط جزء معين فقط من الشاشة دون غيره فقم بالضغط على Alt ومن ثم Print Screen وذلك سيقوم بأخذ لقطة فقط للتطبيق النشط لحظة الضغط على ذلك الأمر.

برنامج التقاط صورة للشاشة في لينكس أوبنتو Gnome-Screenshot سيقدم لك المزيد من الخواص المفيدة مثل تحديد جزء بعينه، أو التقاط صورة للشاشة بعد فترة معينة، وإذا أردت عدم إظهار المؤشر في الصورة، ويمكنك الوصول إليه من قائمة Accecories حيث ستجده بالاسم Gnome-Screenshot.