طائرة سفر

كل شئ عن الهجرة إلى كندا.. الشروط والإجرائات والمراحل

مفهوم – في كل عام، تستقبل كندا آلاف المهاجرين من كل أنحاء العالم، وسنحاول في هذه المقالة في موقع مفهوم تقديم كل شئ عن الهجرة إلى كندا، من خلال معلومات وتجارب أكثر من شخص له تجربة الهجرة إلى كندا.

حيث هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تُهاجر إلى كندا بشكل شرعي، والكثير من الناس بالفعل تنطبق عليهم شروط طريقة واحدة من هذه الطرق على الأقل. لمعرفة تفاصيل الهجرة لكندا خطوة بخطوة، قمّ بمتابعة المقال التالي:

طريقة 1 : الحصول على تأشيرة الدخول لكندا

1
تحقق من المؤهلات التي تساعدك على الانتقال لكندا. قبل أن تبدأ في أي خطط تخص انتقالك لكندا، لابد أن تتحقق من أنك بالفعل تملك المؤهلات اللازمة لذلك. من الممكن أن يتم منعك من الهجرة لكندا للكثير من الأسباب، من ضمنها:

القيام بانتهاكات لحقوق الإنسان أو الحقوق الدولية
ثبوت الإتهام القضائي في سجلك الجنائي
أسباب صحية
أسباب مالية
التزوير
عدم الامتثال لمنظمة الهجرة وحماية اللاجئين.
أن يكون فردًا من أفراد أسرتك قد تم رفض طلبه للهجرة.

2
ضع في اعتبارك الأشكال المختلفة للإقامة القانونية في كندا. مهم جدا أن تسير في الطرق القانونية للإقامة في كندا وإلا سوف تخرق القانون عن طريق أي ممارسة خاطئة، وربما يترتب على ذلك ترحيلك خارج البلاد. هناك العديد من الطرق التي تستطيع أن تسلكها لتصبح فردًا مُقيمًا في كندا، وتلك الطرق هي:

جرب تأشيرة دخول العمال المهرة. تُعتبر فئة العمال المهرة الفئة الأوفر حظًا في الحصول على إقامة في كندا. الناس الذين يملكون 12 شهرًا من الخبرة على الصعيد الإداري أو الحرفي أو كمحترفين، يمكنهم أن يقدموا أوراقهم تبعًا لهذا التصنيف. [٤] عندما تقدم علي أنك واحدًا من تلك الفئة، يقوم المسئولون بفحص طلبك والاختيار وفقًا لاعتبارات السن وعدد سنين الخبرة و التعليم والمجال الذي تخطط للعمل فيه هناك.

المشاريع حديثة الإنشاء أو المستثمرين. يذهب هذا النوع من التأشيرات لأفراد بعينهم، كرجال الأعمال أو الأشخاص الذين يديرون مشاريعهم الخاصة أو المستثمرين المحترفين. المستثمرون الذين يريدون أن يقدموا على هذا النوع من التأشيرات يحب أن يكون عندهم صافي ثروة تقدر بعشرة ملايين دولار كندي أو أكثر.

التأشيرة الخاصة بالمقاطعة. الإقامة التي تأتي من المقاطعة تتم عندما تقوم مقاطعة كندية باختيارك لتعيش بها. لاحظ أن هذا النوع من التأشيرات نادر الحدوث.

ضمانة أحد أفراد الأسرة. وتحصل على هذه التأشيرة حينما يكون أحد أفراد الأسرة مقيمًا في كندا، والذي يحق له أن يوافق على انتقالك لكندا بضمانة منه.

التأشيرة الخاصة بإقليم “كيبك Quebec“. تُعتبر الهجرة وفق اختيارات كيبك مشابهة لتأشيرات المقاطعة، لكن بدلًا من أن تكون باختيار مقاطعة كندية، تكون باختيار جهات حكومية إقليمية بالنيابة عن الحكومة الفيدرالية. يخصص هذا النوع من التأشيرات للطلاب و رجال الأعمال، كما يتضمن البرنامج على تأشيرة استثمارية للشخصيات المهمة التي ترغب في الانتقال للعيش في إقليم “كيبك”، وكذلك العُمال المؤقتون والعائلات واللاجئون الذين يريدون فقط أن يهاجروا لهذا الإقليم.

التبني الدولي. عن طريق فئة التبني الدولي، يستطيع المواطنون الكنديون الذين تبنوا طفلًا من بلد آخر أن يوفروا له إقامة في كندا.

اللجوء. يستطيع الأفراد الهاربون من بلدانهم لأسباب أمنية أن يطلبوا الإقامة في كندا بعد أن يستكملوا إجراءات طلب اللجوء. يكون مُتاحًا أيضًا التكفل بمصاريف طلبات اللجوء والتنقل لكندا من قبل الحكومة الكندية.

مقدمو الرعاية. إذا كنت قادمًا إلى كندا بغرض رعاية مواطن كندي أو مقيم في كندا، تستطيع إذًا أن تطلب مثل هذا النوع من التأشيرات.

العاملون لحسابهم الخاص. إذا كنت تعمل بشكل حر أو تملك مشروعك الخاص، إذًا أنت قادر على أن تُقدم طلب تأشيرة لدخول كندا باعتبارك تعمل كفرد مستقل. ضع في اعتبارك أنك سوف تكون بحاجة إلى إثبات أنك لديك دخل سنوي بقيمة أربعون ألف دولار على الأقل، وأيضًا عليك أن تُثبت أنك قادر على كسب هذا المبلغ في كندا، لكي تستطيع أن تدبر أمور المعيشة هناك.

3
استكمل خطوات طلب الانتقال المناسب لك. اختر الطلب الذي يناسب حالتك واتبع خطواته ثم اطلب التأشيرة الخاصة بكندا. على سبيل المثال إذا كنت شخصًا يعمل لحسابه و يخطط للسفر لكندا، فسوف تحتاج أن تملأ استمارة مختلفة عن الاستمارة التي يملأها الأشخاص الذين يخططون لطلب رعاية من شخص آخر في كندا.

يمكن للعمال المهرة أن يدخلوا بياناتهم علي ملف شخصي عبر الإنترنت. يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة في تسريع إجراءات الانتقال لكندا. يكون هذا الملف الشخصي عبارة عن بيانات شخصية عنك وعن مستوى إجادتك للغات الخاصة بك وأيضًا الشهادات التي حصلت عليها. بعد أن تنتهي من إدخال بياناتك في الملف الشخصي، عليك أن تقوم بالتسجيل في بنك الوظائف الخاص بالحكومة الكندية (إلا إذا كان لديك عقد عمل بالفعل).

إذا كنت تطلب تأشيرة الأشخاص الذين يعملون لحسابهم أو تأشيرة المشاريع حديثة النشأة أو تأشيرة العمال المهرة من كيبك أو تأشيرة ضمانة العائلة أو التأشيرة الخاصة بالمقاطعة، فسوف تحتاج إذًا أن ترسل استمارة الطلب عبر البريد الإلكتروني.

4

قمّ بدفع مصاريف استمارة الطلب. مصاريف استمارة الطلب مكلفة بعض الشيء، بالأخص لو كنت تطلب تأشيرة الدخول أنت وزوجتك أو من تَعول بشكل عام. على سبيل المثال، تكون مصاريف استمارة طلب تأشيرة الدخول لكندا عبارة عن 550 دولار كندي للشخص. لكن إذا أحضرت معك زوجتك وطفلك، ترتفع مصاريف استمارة الطلب لتكون 1250 دولار كندي.
تأكد من أنك دفعت مصاريف الاستمارة بالكامل، وإلا لن تُستكمل إجراءات طلبك.

انتظر وصول تأشيرتك. أعلم أن الأمر يأخذ وقتًا لكي يتم الرد على طلبك. حتى في حالة ملء استمارة الطلب المستعجل، سوف تنتظر ما يقارب الستة أشهر أو أكثر ليتم الرد على طلبك. لذلك قمّ بالدخول في إجراءات الطلب بمجرد أن تضع في خطتك الأكيدة الذهاب إلى كندا. لا تنتظر كثيرًا فتفاجأ أنك تملأ الاستمارة قبل شهر أو أسبوع من ذهابك لكندا. احصل على استمارتك بمجرد أن تنوي السفر.
إذا قوبل طلبَك بالرفض، فستحتاج أن تُعيد الطلب ولن تستطيع أن تفعل أكثر من ذلك حتى لو تغير موقفك بشكل كبير. علي أي حال لن تستطيع أن تتظلم أو تستأنف القرار.

طريقة 2: التحضير للانتقال

1
قمّ بتحضير المستندات المهمة قبل أن تنتقل. لن تنتقل لكندا من الأساس دون أن يكون معك مستندات رسمية تمكنك من الحصول على تأشيرة دخول كندا. سوف تحتاج الآتي:
تأشيرة هجرة كندية وموافقة على إقامة دائمة لك ولكل أفراد أسرتك الذين ينتقلون معك للعيش هناك.
جواز سفر ساري أو أي مُستند سفر لك ولكل أفراد أسرتك الذين ينتقلون معك.
نسختان من القائمة المُفصلة بكل الأدوات الشخصية والمنزلية التي سوف تحضرها معك.
نسختان من أصل قائمة الأشياء التي سوف تصلك لاحقًا في كندا، بالإضافة إلى قيمتها المالية المُفصلة.

2
حدد المسكن والأماكن التي تخطط للعيش بها في كندا. لابد أن تؤمّن مكانًا للمعيشة قبل أن تقوم بالانتقال لكندا. ابحث عن مكان يناسب إمكانياتك المادية. ضع في الاعتبار أنه توجد تكاليف أخرى جانبية تخص انتقالك لكندا، لذلك تأكد من أنك تدخر مالًا إضافيًا غير المال الذي سوف تقوم بدفعه مقابل إيجار البيت وتكاليف المعيشة.
قمّ بزيارة كندا قبل أن تقوم بالانتقال إلى هناك بشهر أو شهرين (إذا كان متاحًا لك ذلك بالطبع). تساعدك هذه الزيارة على إيجاد بيت مناسب لك ولأسرتك.
إذا كنت لا تستطيع أن توفر مكانًا دائمًا للمعيشة قبل أن تتجه للعيش هناك، من الممكن أن تحجز إقامة في فندق فترة مؤقتة حتى تتمكن من توفير مكان دائم لتعيش فيه.

3
اشترِ تأمينًا صحيًا خاصًا. بالرغم من أن كندا توفر تأمين صحي مجاني للمواطنين والمقيمين فيها، لكنك تحتاج أن تشتري تأمينًا صحيًا خاصًا لكي تضمن الرعاية الصحية لك ولأسرتك خلال الثلاثة شهور الأولى أو ما بعد ذلك. ويقصد بذلك الفترة ما بين وصولك لكندا وحتى تقوم المُقاطعة بتوفير التأمين الصحي الخاص بك، حيث تختلف فترة منح التأمين المجاني من مقاطعة لأخرى.
إذا كنت لاجئًا وقادمًا لكندا، فستحصل على برنامج صحي مؤقت من الفيدرالية ولن تحتاج لأن تشتري تأمين صحي خاص. لكن على باقي المقيمين الجدد أن يشتروا تأمينًا صحيًا خاصًا حتى تقوم الحكومة بتسليمهم بطاقة التأمين الصحي المجاني.

4
قمّ بتحسين مهاراتك اللغوية. تساعدك مهارات التواصل الجيدة على التأقلم التدريجي في بيتك الجديد. إذا لم تكن واحدة من اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية هي لغتك الأم، فستحتاج لأن تستثمر بعض الوقت و الجهد لتحسين مستواك في أيًا من اللغتين. ابحث عن مدرسة لتعليم اللغة واذهب لها في عطلة نهاية كل أسبوع أو ليلًا لتستطيع أن تُتقن اللغة التي تتحدث بها.
في بعض المقاطعات تكون الفرنسية هي اللغة الدارجة وليس الانجليزية. حاول أن تتعرف على اللغة التي يتعامل بها أغلب سكان المقاطعة التي تخطط للانتقال إليها.
إذا كنت تستطيع أن تتحدث واحدة من اللغتين المعتمدتين في كندا (الإنجليزية أو الفرنسية)، فربما عليك أن تتعلم الأخرى.

5
ابحث عن وظيفة (إذا لم يكن عندك وظيفة). إذا كنت قد حصلت على تأشيرة دخول كندا بدون أن تؤمن لنفسك عملًا، فعليك أن تبذل قصارى جهدك وأن تقضي الكثير من وقتك في محاولة البحث عن وظيفة بمجرد أن تصل هناك. تأكد من أنك قد قمت بالتسجيل في بنك الوظائف التابع للحكومة الكندية ثم ابحث عن الوظائف الجديدة التي يتم طرحها من خلاله.
يواجه المهاجرون الجدد بعض العقبات المحتملة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة في كندا، من بينها أن تكون الشهادات الخاصة بك غير مُعترف بها في كندا أو أنك لا تتقن اللغة بشكل كامل أو ليس لديك خبرة كافية بطبيعة العمل في كندا.
احصل على رقم التأمين الاجتماعي من مركز الخدمات الكندية. فقط تأكد من أنك جلبت معك المستندات الأساسية. يستطيع المقيمون بصفة مؤقتة بدورهم أن يحصلوا على هذا الرقم التأميني دون مشكلة.

6
قمّ بالتقدم للحصول على الجنسية الكندية. إذا كان قرارك النهائي هو البقاء في كندا، وكنت راغبًا في أن تجد طريقة للتمتع بنفس حقوق المواطن الكندي، فالحل الأمثل هو البدء في إجراءات الحصول على الجنسية، وهو ما نشرحه لك بالتفصيل فيما يلى. في النهاية هذا هو السبب الأساسى لقدومك لكندا، أليس كذلك؟
تستطيع أن تقدم أوراق طلب الجنسية الكندية بعد أربعة سنين إقامة في كندا. يمكنك أيضًا أن تطلب الجنسية الكندية بعد إقامة ثلاثة سنوات فقط، إذا كان عمرك 18 سنة كحد أقصى وكنت متحدثًا جيدًا للغة الفرنسية أو الإنجليزية ومتفهمًا لطبيعة المجتمع الكندي ونجحت في اختبارات الحكومة الكندية والاختبارات السياسية التي يشترط مرورك منها لكي تحصل على الجنسية.
إذا كنت تملك كل المؤهلات السابقة، سوف تضمن حصولك على الجنسية الكندية. سوف تتلقى دعوة لحضور ما يُسمى بحفل المواطنة، حيث تتسلم المستندات التي تُثبت حصولك على الجنسية الكندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *