جوجل

من هو آدولف ساكس الذي إحتفل به جوجل ؟

مفهوم – من هو آدولف ساكس الذي إحتفل به جوجل ؟

الجواب:

احتفل محرك البحث العالمى جوجل، بالذكرى الـ201 لميلاد الموسيقى العالمى ومصمم الآلات الموسيقية أدولف ساكس مخترع آلة الساكسفون، بتغيير صورة المحرك لشخص يعزف على آلة الساكسفون والتى تعد من أهم آلات النفخ الموسيقية.

 

حياة آدولف ساكس

آدولف ولد فى دينانت، والونيا فى بلجيكا لوالده تشارلز-جوزيف ساكس، والذى كان أيضاً يعمل كمصمم آلات موسيقية، وأجرى العديد من التعديلات على تصميم آلة الهورن.

بدأ آدولف بتصنيع الأدوات الموسيقية فى عمر صغير، وشارك فى مسابقات فى عمر خمسة عشر عاما، ومن ثم درس طريقة عزف آلتى الفلوت والكلارينيت فى المدرسة الملكية للغناء فى بروكسل.

والسَاكسُفون عبارة عن آلة نفخ أسطوانية تصويرية تنتمى لعائلة آلات النفخ الخشبية، اخترعها البلجيكى ساكس عام 1840، ويحتوى جسم الآلة على عشرين ثقباً يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح، ويتم التحكم بالمفاتيح على شكل مجموعات بواسطة الأصابع الثلاثة الأولى من كل يد وهناك أيضا ثقبين آخرين يستخدمان لرفع الأصوات الناتجة عن الآلة أوكتافاً إلى الأعلى أو إلى الأسفل من الطبقة العادية وهناك عدة أنواع من الساكسفون حسب الطبقة الصوتية التى ينتجها مثل ساكسفون سوبرانو وساكسفون ألتو وساكسفون تينور وغيرها ولجميع الأنواع مجال صوتى يبلغ الأوكتافين ونصف الأوكتاف تم استخدام الساكسفون فى الأوركسترا لأول مرة عام 1844 وكتب العديد من المؤلفين الموسيقيين أعمالا موسيقية للساكسفون.

فيما عانى آدولف من سرطان الشفة بين 1853 و1858 ولكنه تعافى منه. توفى عام 1894 فى باريس.