هواتف

نصائح قبل شراء هاتف مستعمل

مفهوم – نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح قبل شراء هاتف مستعمل، فلا شك أن شراء هاتفاً مستعملاً يُعد وسيلة فعالة لتوفير بعض الأموال مقارنة بشراء الهواتف الجديدة كلياً وبالأخص الهواتف المستعملة ذات المواصفات المرفعة.

لكن في الحقيقة فإن هناك الكثير من المعايير التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار قبل التفكير بشراء الهواتف المستعملة نلخصها لكم في النقاط التالية.

نصائح قبل شراء هاتف مستعمل

ابتعد عن الهواتف القديمة

مهما كان الهاتف المستعمل يبدو بحالة جيدة وبسعر مغري للغاية إلا أنه لا يفضل الاعتماد على هاتف مر على إصداره عدة سنوات.

إذ تكمن المشكلة الأساسية هنا في تحديث نظام التشغيل إلى الإصدارات الأحدث وبالتالي عدم تحديث التطبيقات ذات الشعبية إلى الإصدارات الجديدة.

فمثلاً بعض هواتف أندرويد لا تصلها التحديثات الجديدة بعد مرور فترة على إطلاقها، وبالتالي لو فكرت بشراء هاتف تم إصداراه قبل 3-5 سنوات فربما ستواجه الكثير من المشاكل فيما يخص التحديثات، هذا مع الافتراض بأن الهاتف يبدو بحالة جيدة أساساً من حيث المظهر.

لذلك تأكد دائماً من موعد إصدار الهاتف المستعمل الذي ترغب بشرائه واحرص بأن تكون الفترة الزمنية مقبولة.

نصائح بيع المستعمل على الانترنت

ابتعد عن الهواتف المقفلة

بعض الأشخاص يقوم بشراء هاتفاً مستعملاً أو مجدداً من خلال الإنترنت ويمكن بالفعل أن يحصل على صفقة شراء رائعة، لكن للأسف لا ينتبه بعض المستخدمين إلا أن مثل هذه الهواتف قد تكون مقفلة على شبكة معينة.

وبالتالي سيضطر المستخدم إلى دفع تكلفة إضافية لفتح الهاتف بعد استلامه، هذا بخلاف وجود مخاطر بعدم إمكانية فتحه إطلاقاً، لذا تأكد بأن الهاتف غير مقفل قبل القيام بعملية الشراء.

افحص الهاتف بعناية

طبعاً لا نتوقع أن يكون الهاتف المستعمل بنفس حالة الهاتف الجديد من حيث المظهر الخارجي، لكن هناك عدة أشياء مهمة يجب أن تقوم بتفحصها قبل شراء الهاتف حتى لا تضطر إلى دفع تكاليف صيانة إضافية لاحقاً، مثل حالة الصوت والسماعات والبطارية وأداء الهاتف الداخلي والكاميرا ولوحة اللمس والواي فاي، وعدم وجود كسور أو خدوش قاسية.

في حالة وجدت أن الهاتف يحتاج إلى تغيير شيء معين أو إصلاح شيء معين فمن الأفضل أن تلغي فكرة شرائه، بينما لو اقتصرت الأضرار على بعض الخدوش الخفيفة وغير المؤثرة على المكونات الداخلية فلا بأس في شراء الهاتف خصوصاً إن كان السعر جيداً.

تحقق من الأسعار

إن كنت تعتقد أن سعر الهاتف هو أهم نقطة عند الشراء فأنت بلا شك مخطئ، فحتى لو حصلت على سعر مبهر لهاتف مستعمل يتضمن بعض العيوب السابقة التي ذكرناها فهو بكل بساطة هاتف عديم الفائدة.

فكر جيداً بحالة الهاتف ومن ثم حدد هل السعر مناسب أم لا، وهل يستحق دفع مبلغ معين نظير شرائه أم لا؟

كما يجب أن تقارن بشكل جيد سعر الهاتف الجديد من نفس الطراز بسعر الهاتف المستعمل لو وجدت بأن الفرق عدة دولارات فلا شك بأن الأمر لا يستحق المخاطرة.

لا تتعجل

عند تفكيرك بشراء الهواتف المستعملة فيفضل أن تراقب مواعيد إصدار النسخة الأحدث من الهاتف، فمثلاً لو كنت ترغب الآن بشراء هاتف مستعمل “جالكسي إس 7” فهي بدون شك صفقة غير مجدية.

لأن الشركة ستكشف عن هاتفها الجديد “جالكسي إس 8” نهاية الشهر الحالي وبمجرد طرح الهاتف في الأسواق فإن سعر الإصدار السابق سينخفض.

لذا لا تقم بشراء هاتف ذكي مستعمل قبل أيام قليلة من إطلاق النسخة الأحدث للهاتف، بل تريث قليلاً وستحصل على صفقة شراء أفضل بكثير.

نصائح قبل شراء هاتف مستعمل
نصائح قبل شراء هاتف مستعمل

نصائح هامة يجب أن تكون بعين الإعتبار عند شراء هاتف مستعمل:

1 – السعر: ما هو سعر الهاتف الجديد؟ بالطبع ستكون فكرة سيئة للغاية لو أضعت ألوف الجنيهات في هاتف مستعمل وكان الفرق بضعة جنيهات.

2 – الضمان: هل الهاتف مازال في الضمان؟ ما الذي سيضمن لك أن الجهاز خالي من العيوب والتي لا تظهر جميعها إلا بعد تجربة طويلة سوى الضمان؟

3 – المظهر الخارجي: قد يكون بالهاتف خدوش أو عيوب خارجية.. فهل ستؤثر في إستخدامك؟ عليك بمعاينة هيكل الهاتف الخارجية بشكل جيد ومعرفة أثرها بالنسبة لك.

4 – التصليحات: هل تم فتح الجهاز لإصلاحه من قبل؟ نصيحة هامة للغاية .. إذا كان الهاتف تم فتحه من قبل فهو بكل تأكيد يعاني من مشاكل ضخمة فإبتعد عنه على الفور. ويمكنك معرفة ما إذا كان الهاتف قد تم فتحه أم لا في الهواتف الذكية من خلال إستيكرات الضمان التي تكون ملصقة أعلى مسامير البراغي للتأكيد على أن الجهاز لم يتم فتحه.

5 – التعرض للماء: سقوط الأجهزة في الماء ليس شيئاً جيداً إطلاقاً حتى لو نجت .. فإن كان الأمر كذلك إبتعد عن هذا الجهاز ولا تفكر في تنظيفه .. فسقوط الهاتف في الماء يؤثر على الدوائر الكهربائية بالهاتف وعاجلاً أو أجلاً ستلاحقك المشاكل.

ستلاحظ أن بطارية الهاتف قد تغير فيها جزء ما من اللون الأبيض إلى اللون الوردي .. وهذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك خاصة لو كانت البطارية الأصلي, ويمكنك التأكد من البطارية الأصلية من خلال صورها المتوفرة على الإنترنت والكلام المدون عليها.

6 – إختبار شامل: يجب أن تقوم بإختبار جميع إمكانيات الجوال بنفسك.. مثلاً: الكاميرات الأمامية والخلفية, البلوتوث, باقة البيانات, الواي فاي Wi-Fi, وغيرها الكثير , ولكن هل سيمكنك أن تتذكر كل الإمكانيات لحظة الشراء؟ هناك طريقة أسهل بكثير وتوفر الوقت وهي الدخول على نافذة الإتصال ومنها طلب الكود:
*#0*#
من اليسار لليمين
وستجد أن الهاتف بدء بوضع إرشادات لتجربة كل شئ بالهاتف وما عليك سوى إتباع هذه الإرشادات

7 – إجراء المكالمات: إجراء مكالمة على الأقل وإستقبال أخرى بشكل سريع والإستماع والكلام مع الطرف الأخر في المكالمات

8 – إختبار الشبكات: عليك بإختبار شبكات الجيل الثاني 2G والجيل الثالث 3G والرابع إن وجد 4G

9 – المستلزمات: لا تنسى الحصول على جميع قطع الهاتف الأصلية وخاصة العلبة لو كان الهاتف في الضمان.

10 – الشحن والنقل: لا تنسى تجربة مخرج ال USB في الشحن والقراءة على الكمبيوتر والنقل من ذاكرة الهاتف وإليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *