تعلم الرسم في المنزل

مفهوم – الرسم أحد الفنون المرئية التي تحتاج إلى موهبة وكذلك إلى تعليم وتدريب مستمر، ولكن من الأهمية أن يتعلم من يهوى الرسم الأساسيات حتى يستطيع أن يبدع بأفضل شكل ممكن.

ويعتبر الرسم واحد من أهم المهارات والهوايات والمواهب الفنية، التى تمدّ الإنسان بمزيد من القدرات الحسية والفنية والعقلية، وتنمّى طاقاته الذهنية، لهذا تحرص كل المدارس والمؤسسات التعليمية على امتداد العالم على مساعدة الطلاب فى تنمية قدراتهم ومهاراتهم فى مجال الرسم.

إليكم عدد من الإرشادات والنصائح العامة لتنمية قدرات مهارات فن الرسم:

1- أولى هذه النصائح أن تعرف أهم أسس ومبادئ الرسم الصحيح، وفى هذا السياق فإن أول درس يمكن أن تتعلمه هو رسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه، سواء كان شجرة أو قمرًا أو شخصًا، وهذا الأمر أحد أهم أسس وركائز فن الرسم.

2- فى المرحلة الثانية من رحلة تعلّم الرسم، عليك الانتباه إلى الأبعاد والمسافات بين الأشكال، وخاصة إذا كان الرسم يحتوى على أكثر من شكل، فكلما كان الشكل أقرب كان حجمه أكبر ولونه أغمق، والعكس صحيح أيضًا.

3- لا بدّ من الانتباه طوال الوقت إلى قدرات وطاقات الضوء، وإلى محاولة التعبير الجيد والطبيعى عن الظل والضوء اللذين يُعدّان روح التركيبة البصرية للتكوينات المرسومة، ولا بدّ من معرفة كيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح لرسم لوحة يتحاور فيها الظل والضوء بشكل طبيعى وجمالى.

وجدير بالذكر، أن هناك عددًا كبيرًا من المواقع الأجنبية التى توفر معرفة علمية سهلة وعميقة للراغبين فى تعلّم الرسم، ومنها موقع brandon-schaefer، الذى نشر مقطع فيديو لتعليم أساسيات الرسم فى الخطوات والمراحل الأولى، والذى نستعرضه معكم فى هذا الموضوع، وحرص فيه الفنان – الذى قدّم أساسيات تعلّم فن الرسم – على رسم الأبعاد والهياكل الأساسية، وتحديد الزوايا الرئيسية المهمة، من أجل إخراج الصورة فى شكلها الصحيح والمثالى.

أنواع رسومات لا بد من معرفتها

ضمن خطوات تعلم الرسم ومبادئه الأساسية، عليك أن تتعلم بعض الرسوم الأولية البسيطة، وهى عبارة عن ملاحظات فنية وإشارات أولى يتم تسجيلها لشىء معين أو حالة لها أهمية فى لحظة معينة، أما الرسوم التحضيرية فهى عبارة رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير، كالتصوير أو النحت، وبالنسبة للرسوم المتكاملة فهى التى تؤخذ على أنها عمل فنى نهائى، مكتمل ومستقل وقائم بذاته.

شاركها

اترك تعليقاً