رسميًا جوجل تطلق أندرويد أوريو Android Oreo

مفهوم – كشفت شركة جوجل رسميًا عن الاسم الرسمي للنسخة الجديدة Android O من نظامها التشغيلي للأجهزة المحمولة أندرويد، حيث تحمل النسخة الجديدة اسم أوريو Oreo، وذلك خلال الحدث المباشر المنعقد في مدينة نيويورك الأمريكية، ويأتي ذلك بعد مرور أشهر من إطلاق الشركة للنسخ التجريبية ونسخ المعاينة الموجهة إلى المطورين من إصدارها الجديد Android O لاختبارها على أجهزة مثل بيكسل ونيكسوس قبيل قيامها بإطلاق النسخة الرسمية النهائية.

وكانت جوجل قد كشفت عن النسخة الجديدة من نظامها التشغيلي المسماة Android O في شهر مارس/آذار الماضي، وعملت منذ ذلك الحين على طرح عدة نسخ تجريبية موجهة للمطورين لاختبارها على أجهزة مثل بيكسل ونيكسوس، وذلك قبيل قيامها بإطلاق النسخة الرسمية النهائية من نظامها التشغيلي.

وتتجه الشركة إلى طرح النسخة الجديدة Android O في بداية الأمر لمستخدمي أجهزتها نيكسوس Nexus 5X وNexus 6P من عام 2015 وNexus Player وGoogle Pixel C وبيكسل Google Pixel وGoogle Pixel XL، على أن يحصل عليها باقي مستخدمي أجهزة أندرويد بحسب أجهزتهم والشركات المصنعة لها.

وقد عملت جوجل من خلال مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2017 على كشف بعض التفاصيل حول النسخة الجديدة التي سوف تخلف نسخة أندرويد 7.0 المسماة “نوغا”، بحيث تم إعادة تصميم شاشة التنبيهات جنباً إلى جنب مع الكثير غيرها من التطويرات والتغييرات الموجودة ضمن النظام، وكانت التكهنات تدور حول إمكانية أن يكون اسم الإصدار الجديد هو الشوفان Oatmeal أو أوريو Oreo أو الأخطبوط octopus.

ويأتي موعد طرح النسخة النهائية بعد طرح الشركة لأربعة نسخ معاينة للمطورين، والتي صدر آخرها قبل أسبوعين فقط، بحيث تحتوي النسخة التجريبية الأخيرة على العديد من المميزات الجديدة والتحسينات، بما في ذلك خيارات أمنية أفضل والمشروع Treble وتحسين أداء التطبيق وأوقات الإقلاع وغيرها من التحسينات العامة الأخرى.

وكانت نسخة أندرويد 7.0 نوغا قد ظهرت إلى الضوء بشكلها النهائي رسمياً بتاريخ 22 أغسطس/آب 2016، مما يجعل تاريخ اليوم مناسباً لطرح النسخة النهائية من الإصدارة الجديدة، ووفقاً لأحدث الأرقام فإن ما نسبته 85 في المئة من مجمل الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد لم تحصل بعد على نسخة العام الماضي المسماة نوغا، حيث يعتمد الأمر على الشركات المصنعة للأجهزة، والتي تقوم بدورها بالحصول على النسخة الخام من شركة جوجل والتعديل عليها بما يتناسب مع أجهزتها.

وقد أعلنت الشركة، جنباً إلى جنب مع إعلان الاسم، عن توفر نسخة أندرويد أوريو ابتداءً من اليوم عبر مشروع الشركة المفتوح المصدر أندرويد AOSP، على أن يصل التحديث الجديد للنظام من خلال عملية التحديث الهوائي OTA لمستخدمي أجهزة بيكسل ونيكسوس.

وقد أجرت جوجل تصليحات شاملة لمجموعة الرموز التعبيرية السابقة وأضافت 69 رمزاً تعبيراً جديداً، فيما يعتبر بمثابة تغيير كبير في اللغة الأساسية لمستخدمي الألفية في كل مكان، جنباً إلى جنب مع إضافة المزيد من المميزات الأمنية بما في ذلك الموقع الجغرافي عن بعد وقفل ومحي الجهاز باستعمال ميزة Find My Device وGoogle Play Protect التي تكشف تلقائياً وتحذف التطبيقات الخبيثة بشكل يومي.

ويوفر إصدار أندرويد أوريو تحسينات كبيرة من حيث كفاءة استعمال موارد النظام وتقسيمها بين التطبيقات والمهام الخلفية، مع سرعة في إقلاع النظام، وتحسينات تطال ذاكرة الوصول العشوائي، وتغييرات من حيث طريقة عمل نظام التشغيل على المستوى الأساسي لتعزيز وقت بدء تشغيل هواتف بيكسل بنسبة 100 في المئة.

ويحتوي النظام على ميزة صورة في صورة، وهي الميزة التي تسمح بتشغيل تطبيقات الفيديو في مقدمة المهام الأخرى على كل من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، جنباً إلى جنب مع ميزة تطبيقات أندرويد الفورية، وهي الميزة التي توفر إمكانية الوصول الفوري للتطبيقات دون الحاجة إلى تحميلها.

كما توفر نسخة أندرويد أوريو ميزة نقاط التنبيهات، وهي الميزة التي تخبر المستخدمين عند وجود نشاط داخل تطبيقات معينة عبر إظهار نقطة في الزاوية، وميزة الملء التلقائي للتطبيقات، وهي الميزة المشابهة للميزة الموجودة ضمن الويب إلا انها مخصصة لتطبيقات أندرويد بشكل فردي.

ووعدت جوجل بامتلاك صناع الأجهزة مثل Essential وGeneral Mobile وHMD Global، وهواوي، وإتش تي سي، وKyocera، وإل جي، وموتورولا، وسامسونج، وشارب، وسوني، برامج زمنية لإطلاق أو ترقية الأجهزة إلى النسخة 8.0 أوريو من نظامها التشغيلي بحلول نهاية هذا العام.

موعد حصول جهازك الذكي على أندرويد أوريو Android Oreo:

وتعتبر أجهزة هواتف جوجل بمثابة أول الأجهزة غير المشتركة في البرنامج التجريبي التي سوف تحصل على التحديث، بما في ذلك أجهزة بيكسل وبيكسل إكس إل ونيكسوس 5 إكس ونيكسوس 6 بي، جنباً إلى جنب مع حاسب بيكسل سي اللوحي ونيكسوس بلاير Nexus Player، وذلك على الرغم من انه توقف في أواخر العام الماضي.

وتختلف الإجابة اختلافاً كبيراً من شركة إلى أخرى، حيث من المفترض أن تحصل الهواتف الرائدة في معظم الحالات على التحديث، مع إمكانية حصول مجموعة من الأجهزة الاخرى التي جرى الإعلان عنها خلال مؤتمر IFA، ويفترض وصولها خلال بضعة أسابيع، على التحديث الجديد بشكل أساسي.

فيما يخص باقي الشركات:

بلاك بيري: أكد متحدث باسم شركة بلاك بيري وTCL أن هاتف BlackBerry KEYone سوف يحصل على التحديث، دون تحديد موعد زمني.

HTC: اكد متحدث باسم شركة إتش تي سي أن هاتفها الرائد U11 سوف يحصل على نسخة أندرويد أوريو، دون تحديد موعد زمني، على أن تنشر الشركة المزيد من المعلومات في المستقبل.

LG: تبدو شركة إل جي الكورية الجنوبية مهتمة بشكل كبير بالنسخة الجديدة من النظام التشغيلي، وذلك عبر قيامها بنشر تغريدات تشويقية عبر حسابها الرسمي على منصة التدوين المصغرة تويتر حول النسخة الجديدة من النظام قبل الحدث، بحيث يمكن اعتبار هاتف V30 أول هاتف من الشركة سوف يحصل على النسخة الجديدة من النظام التشغيلي، وذلك على الرغم من أن الشركة لم تؤكد ذلك بعد.

موتورولا: تعتبر شركة موتورولا ملتزمة بجلب نسخة أندرويد أوريو إلى هواتفها الرائدة، إلا انها تبدو اكثر حذراً فيما يتعلق بالتوقيت، حيث صرح المتحدث باسمها أن الشركة سوف تبدأ بالعمل على جلب النسخة الجديدة إلى أجهزتها، كما هو الحال دائماً، بمجرد طرح النسخة النهائية، وانها تعلم أن التحديثات تعني الحصول على أداء وخدمات وتحسينات أفضل تساعد الأجهزة على ان تكون على أفضل ما يرام.

ون بلس: أعلنت الشركة الصينية سابقاً بشكل شبه رسمي أن نظام التشغيل الجديد سوف يصل إلى أجهزتها لهذا العام OnePlus 3T وOnePlus 3، كما يفترض أن يحصل هاتف OnePlus 5 على النسخة الجديدة.

سامسونج: تعمل الشركة وفقاً لجدولها الزمني الخاص، كما هو الحال دائماً، ويبدو أن فئة هواتفها الرائدة S8 أول المرشحين للحصول على الإصدار الجديد من أندرويد، جنباً إلى جنب مع هاتفها الرائد القادم المفترض الكشف عنه خلال عدة أيام Note 8.

سوني: لم تقم الشركة بإصدار بيان رسمي بعد فيما يتعلق بموعد وصول النسخة الجديدة من نظام أندرويد إلى فئة هواتف Xperia خاصتها، ومتى تحصل الأجهزة على الترقية، إلا أن هواتف Xperia X وXZ وXA تمثل أول المرشحين المحتملين.

شاركها

اترك تعليقاً