ماذا سيحدث اذا تناولت قطعة برجر او لانشون يوميا ؟

مفهوم – ماذا سيحدث اذا تناولت قطعة برجر او لانشون يوميا ؟

الجواب: تُعد اللحوم المصنعة بمختلف أشكالها، مثل البرجر واللانشون والسجق، وغيرهم، من أكثر الأكلات إقبالا للأطفال والكبار أيضا، ولكنه له مخاطر صحية كبيرة، والتي قد تصل إلى خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة، مع كثرة تناولها.

اللحوم المصنعة تشمل كل اللحوم التى تم تحويلها عن طريق التمليح أو المعالجة أو التخمير أو التدخين، طبقاً لمنظمة الصحة العالمية تنقسم اللحوم المصنعة إلى مجموعتين :المجموعة الأولى وتعد هى الأكثر خطورة، وتشمل :البرجر، اللانشون، السلامى، البسطرمة، الفرانكفورتر، السجق، البيكون، البيبروني وأنواع البلوبيف، وهي الأكثر خطراً لزيادتها من مخاطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم، وترتفع تلك المخاطر بارتفاع معدلات استهلاكها .

وتتضمن المجموعة الثانية اللحوم الحمراء بشكل عام، ويرجع سبب خطورة هذه اللحوم من المجموعة الأولى إلى أنه يتم فرمها مع كمية عالية من الدهون، وبقايا اللحوم واحيانا في بعض المصانع غير المرخصة، أو مصانع “بير السلم”، يتم فرم اللحوم منتهية الصلاحية والأحشاء والجلود والسقط، كما سبق وأن حرر الأطباء البيطريون العديد من المحاضر لمصانع بعد ضبطيات صادمة، حيث شمل بعضها لحوم الحمير كما حدث في ضبطية قرية شنباري بأوسيم بالجيزة، لافته إلى أنها كان لها شرف تحرير هذا المحضر.

ترتفع درجة مخاطر الإصابة بسرطانى الأمعاء والمعدة عند تناول هذه اللحوم باستمرار وبشكل مفرط ومكثف، إلى جانب خطرها على القلب ومرضى السكرى والحوامل بسبب ارتفاع نسبة الملح، والدهون الزائدة فى هذه النوعية من المنتجات.

كما يمتد خطر تلك اللحوم إلى طريقة تحضيرها، حيث يضاف لهذه اللحوم المصنعة مادة نترات الصوديوم التى تستخدم كمادة حافظة تمنع نمو البكتيريا.

وكذلك لإضفاء اللون الأحمر الذى تفقده تلك اللحوم اثناء مراحل التصنيع وتحويلها الى اللون الرمادى، وتعطيها المظهر الطازج الجذاب، وتعتبر نترات الصوديوم عنصرا مضراً للجسم إذ انها تتحول داخل جسم الإنسان إلى مادة النتيروزامين والتى ترفع من مخاطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان المعدة والأمعاء والمستقيم والبنكرياس .

شاركها

اترك تعليقاً