أخطاء عند إنشاء موقع إلكتروني

مفهوم – إنشاء موقع إلكتروني أصبح من أهم الأمور التي تهتم بها الشركات سواًء كانت كبيرة أو صغيرة، بجانب ذلك فأصبح إنشاء المواقع الإلكترونية له أهمية كبيرة للأفراد ايضًا.

في بداية إنشاء الموقع الإلكتروني نجد هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرين، وهو أمر طبيعي وخاصة عندما تكون التجربة الأولى.

ولكن يمكن إختصار الكثير من الأيام أو الشهور أو السنوات إن صح التعبير في تجنب الأخطاء الشهيرة التي يمكن الوقوع فيها في بداية الطريق.

إليكم قائمة ببعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض عند عمل موقع ويب، يمكنك تجنبها حتى يبدو موقعك رائعاً وجاذب لجمهورك المستهدف.

أخطاء عند إنشاء موقع إلكتروني:

1. موقع غير مستجيب

مع إمكانية وصول أكثر من 90٪ من الأشخاص إلى الويب عبر الهاتف المحمول، أو أي جهاز ذكي آخر، فإن عدم وجود موقع إلكتروني متجاوب، وغير متوافق مع الهاتف المحمول يمكن أن يكون ضربة قاضية بالنسبة لك عندما تريد إنشاء موقع الويب.

تأكد دائما من استجابة موقعك وتوافقه مع الهواتف المحمولة بنسبة 100٪ من خلال اختيار أداة إنشاء مواقع ويب رائعة لإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك.

كن على علم عندما تريد إنشاء موقع إلكتروني أن جميع منشئ مواقع الويب ليسوا على قدم المساواة في كيفية تصميم مواقع الويب. يجب أن تتأكد من أن معظم هذه التعديلات ستؤدي إلى جعل موقعك متوافقاً مع الجوّال.

يجب أن يتفوق موقعك في درجة إستجابته على المواقع الإلكترونية المنافسة عند العرض على الأجهزة الذكية الأخرى، لذا تأكد من اختيار تنسيقات متعددة والتحقق منها.

قد يفاجئك هذا الرقم، ولكن وجد أن ما يقرب من نصف زوار الموقع سيتركون المواقع التي لا يتم تحميلها في غضون أقل من ثلاث ثوانٍ. إذا كان موقعك بطيئاً، فسوف تفقد الكثير من حركة الزوار والمرور.

يمكن أن تكون حل مشكلة زيادة سرعة الموقع بسيطة مثل ضغط الصور الموجودة فية، واختيار مضيف ويب أسرع. كذلك تأكد من إلغاء وعدم تثبيت أي مكونات إضافية غير مفيدة وغير ضرورية أيضا.

اقرأ ايضًا:

2. ازدحام عناصر التصميم

تماما مثل تصميم الملابس، يجب أن يمثل موقعك علامتك التجارية وأن يبدو متطوراً ومصقولاً. الهدف هو جعل زوارك يفهمون ما تقدمه عند إنشاء موقع إلكتروني جديد، وكيفية الحصول عليه، وتوفير تجربة مستخدم ممتعة بشكل عام.

قد يبدو من المغري استخدام عدد من الخطوط المختلفة، والكثير من الصور، والكثير من النصوص الإعلامية، وتجاهل الحاجة إلى وجود مساحة بيضاء. هذا خطأ فادح، لأنه سيجعل موقع الويب الخاص بك يبدو مكتظا للغاية ويجعل الأشخاص ينفرون بعيدا عن موقعك.

تجنب الألوان التي يصعب على العين رؤيتها بشكل واضح، وكذلك تجنب الكميات الهائلة من المعلومات المكتظة في الجزء العلوي أو الجزء السفلي من موقعك.

الطريقة الأسهل والأسرع لضمان تصميم رائع، ومُجرب هي اختيار قالب تم إعداده مسبقاً. يقدم العديد من منشئ المواقع مثل Ucraft قوالب مواقع ويب جميلة، ومعدّلة جيداً، يمكنك تجربتها لإنشاء موقع إلكتروني مخصص تماماً.

نصيحة احترافية:

يجب عليك عندما تريد إنشاء موقع إلكتروني أن يكون موقع الويب الخاص بك :

مثالي في شكل التصميم.
متوازن بين المحتوى والصور عالية الجودة.
هكذا يمكن أن يبقى الزائر لفترة طويلة في موقعك، لا تفعل العكس وإلا ستجد أن معظم الزوار سيخرجون مباشرة.

3. العبارات غير الواضحة للزائر

في معظم الأحيان الهدف من إنشاء موقع إلكتروني، هو إثارة العمل وجذب الجمهور، غالباً ما يكون لدى الأشخاص منشي مواقع الويب، أزرار تحث المستخدم على اتخاذ إجراءات مربكة حيث تكون الرسالة غير واضحة.

إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

النصوص صغيرة الحجم.
وجود عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء غير واضحة.
كلمات غامضة غير واضحة.
وجود جمل غير مفهومة.

كذلك يمكن تؤدي إضافة النوافذ المنبثقة المزعجة أو سيئة التوقيت إلى تقليل حركة الزوار في موقعك، نجد أن أي موقع يحتوي عدد كبير من النوافذ المنبثقة التي تطلب من زوارها الاشتراك في نشرة إخبارية أو تنفيذ إجراء معين تقل فيها نسبة تفاعل الزوار مع محتوى الموقع بشكل كبير.

مثل مواقع الشراء من الإنترنت، بمجرد تحميل الموقع، حتى قبل أن يحصل الزائر على أي معلومات، وعدم ترك أي فرصة لقراءة أي شيء. يتم إرسال مثل هذه النوافذ المنبثقة في وقت مبكر جداً، ويمكن أن تكون رادعة للمبيعات واهتمامات الزوار.

4. عدم مراعاة طلب العميل

عندما تريد إنشاء موقع إلكتروني جديد، يجب عليك وضع إهتمام الزائر في المقام الأول، يجب أن يركز كل شيء تضيفه عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك على أهم سؤالين: “من هو عميلي؟” وماذا يريد؟”.

نريد جميعنا أن يبدو موقعنا الإلكتروني مذهلاً، ولديه أفضل معدلات الظهور على محركات البحث، لأن هذا هو ما سيجلب لنا الزوار.

ولكن في الواقع، هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، عندما تقوم ببناء موقع الويب الخاص بك على حسب تفضيلاتك، لذلك أنت بحاجة إلى وضع احتياجات جمهورك قبل الشي الذي تريده لأنهم هم الذين يستفيدون من عملك.

الحل: قم بالبحث، واكتشف ما يريده جمهورك المُستهدف من موقعك بالضبط، ودمج تطلعاتهم في التصميم الخاصة بك.

غالبا ما يكون أحد أكبر الأخطاء التي يمكن لأصحاب الأعمال ارتكابها، هو إنشاء محتوى أو موقع وفقا للأشياء التي يفضلونها دون التفكير في طلب العميل.

طرق لتجنب هذا الخطأ عن طريق القيام بما يلي:

التنقل: التأكد من أن التنقل واضح وبسيط، وسهل، ويضمن طلب العملاء.

محتوى رائع: تأكد من أن لغة، ونمط المحتوى الخاص بك جذابة وغنية بالمعلومات، ولا تقتصر على جمهور واحد، إذا كنت تريد أن يقرأها عدد كبير من الأشخاص.

التحليلات: قد تعتقد أن موقعك يبدو مذهلاً، ولكن بدون اختبار كل عنصر قد تضيع الوقت والمال.

تساعدك أدوات مجانية مثل: أدوات مشرفي المواقع Google Search Console التي تقدمها شركة قوقل، وأدوات منشئ المواقع مثل Ucraft في الوصول بسهولة إلى التحليلات الخاصة بموقعك الإلكتروني.

5. القليل من معدّل تحسين محركات البحث

قد يكون هذا هو الخطأ الفادح، عندما يتعلق الأمر بموقع ويب. قد يبدو موقعك مثالياً، ويكون المحتوى رائعاً و ملائماً، ولكن بدون تحسين محركات البحث، قد لا تظهر روابط موقعك في نتائج البحث في مواقع مثل قوقل.

في حين أن عملية تحسين محركات البحث هو عملية مستمرة، فمن المهم جدا عند إنشاء موقع إلكتروني، أول شيء يجب أن تفكر في إجراء البحث عليه هو تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

لكي يتم العثور على الموقع الإلكتروني الخاص بك في محركات البحث، يجب أن يكون لديك بيانات وصفية تستخدم كلماتك الرئيسية، وتستند فيها إلى كيفية بحث جمهورك عن المنتج الخاص بك، أو الخدمات التي تقدمها.

اقرأ ايضًا: نصائح سريعة ومفيدة في كتابة مقال يظهر في نتائج البحث

من المعروف أن جودة المحتوى هي العنصر الوحيد الأكثر نجاحاً في تطور ونمو أي موقع الويب بنجاح. يُعد المحتوى العالي الجودة والأصلي أمراً أساسياً لزيادة التفاعل مع موقعك.

لإثبات مصداقيتك، وتفوقك في نوع المحتوى الذي قمت باختياره، بالإضافة إلى تحسين تصنيفات محرك البحث. لابد لك من معرفة أن المحتوى الجيد هو الملك، والتسويق هو طريقة مثبتة لإثبات الهيمنة.

اترك تعليقاً