نصائح سريعة ومفيدة في كتابة مقال يظهر في نتائج البحث

مفهوم – كتابة مقالة على المواقع الإلكترونية تحتاج إلى عدد من النقاط التي يجب أن نهتم بها ليكون المقال محبوب لدى محركات البحث.

فبطبيعة الحال الحصول على مقال متوافق مع محركات البحث هو مطلب الجميع الآن، خاصةً بعد الأهمية الكبيرة التي تميزت بها محركات البحث مؤخرًا في مجال التسويق الإلكتروني.

نستعرض خلال هذه المقالة عدد من النصائح المفيدة للغاية للحصول على مقال يظهر في نتائج البحث، أكثر من 20 نصيحة لها تأثير كبير على موقع مقالتك في نتائج البحث.

نصائح سريعة ومفيدة في كتابة مقال يظهر في نتائج البحث:

1- إضافة قيمة:

قدم التفاصيل والحقائق والإحصائيات والأخبار والمعلومات المهمة للقارئ والتي تضيف له الجديد ولا تعيد كلامًا لمجرد الحشو فالقارئ ذكي ويستطيع التمييز جيدًا.

2- اكتب العنوان كأول خطوة ولا تنتظر للنهاية:

بعض كتاب المحتوى ينتظرون نهاية المقال ليكتبون له عنونًا بعد أن تكون الأفكار قد اكتملت كتابيًا وهذا خطأ، يجب أن تكتب فكرة مبدئية واحدة على الأقل تعبر عن موضوعك وتضع لها عنونًا، يساعدك وضع العنوان قبل البدء في الكتابة على الالتزام بالموضوع وتقديم ما وعدت به في العنوان.

3- تعيين كلمة رئيسية أساسية واحدة:

يجب أن تمثل الكلمة الرئيسية الموضوع بدقة وأن تكون الكلمة الرئيسية مهمة في مجالك ويبحث عنها جمهورك.

4- حدد جمهورك:

حدد بالضبط من الذي تكتب له؟ عندما تعرف الجمهور الخاص لمحتواك فستكون كتابتك محددة وواضحة وكذلك مباشرة وتؤدي الغرض منها، إذا لم تكن تعرف جمهورك، فضع نفسك مكان شخصية المشتري لبدء تحديد القارئ المثالي.

5- حدد الغرض من كتابتك:

يجب إنشاء كل المحتوى الرقمي مع وضع خطة التسويق الخاصة بك في الاعتبار. لذلك ينبغي أن يكون أحد أهم الأشياء في قائمة مراجعة كتابتك هو تحديد الهدف من وراء هذا المحتوى على سبيل المثال ( بناء الوعي بالعلامة التجارية، التسويق الإلكتروني لخدمة ما، تحسين محركات البحث،… إلخ).

6- استخدم الكلمة الأساسية في العنوان:

ارجع إلى عنوانك وتأكد من استخدام الكلمة الأساسية في العنوان فهذا عامل قوي في seo المقالة.

7- تعيين بعض الكلمات الفرعية:

تتضمن قائمة كتابة مقالًا متوافقًا مع محركات البحث العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة لاستخدامها في المقال، اختر ثلاث أو أربع كلمات أساسية مرتبطة بالكلمة الرئيسية وضمنهم في مقالك.

8- لا تلتزم بعدد الكلمات ولكن تحدث بالمهم:

قديمًا كان جوجل يعطي أهمية لعدد الكلمات في المقال، لكن اليوم المهم هو أن تخدم موضوعك وتقدم جديدًا للقارئ، فأنت تجد على سبيل المثال الكثير من المقالات المتصدرة لمحركات البحث وهي لا تتعدى 100 كلمة.

9- اضرب الأمثلة:

من أهم المقومات الناجحة لكتابة مقالًا متوافقًا مع محركات البحث هو استخدام أمثلة تساعد الجمهور على فهم واستيعاب الرسالة التي تحاول مشاركتها سيعطي هذا مزيدًا من القيمة والوضوح لمشاركتك.

10- كن بسيطًا:

في حين أن جودة الكتابة يجب أن تكون عالية، احتفظ بها بسيطة، لا تستخدم بنية جمل أو مصطلحات معقدة للغاية قد تفقد القراء.

11- محتوى حصري:

يجب أن يكون المحتوى الذي تنشئه أصليًا دائمًا ولا يتم نسخه مطلقًا من موقع ويب آخر، يمكن أن يؤدي سرقة المحتوى من المواقع الأخرى إلى فرض عقوبات على موقعك من محركات البحث.

12- توفير المصادر المناسبة:

إذا كنت تستخدم بعض الاقتباس أو المعلومات من مواقع أخرى في مقالك فيجب أن تشير لهذه المصادر فهذا يعطي مزيدًا من المصداقية لمقالتك.

13- استخدام العناوين الفرعية:

قم بتقسيم المحتوى الخاص بك باستخدام عناوين فرعية سيعطيك هذا مزيدًا من التحسين للمقال ويساعد القارئ في الوصول للمعلومات بسهولة.

14- استخدم الكلمة الأساسية في عنوان فرعي واحد على الأقل:

يجب أن يتضمن عنوان فرعي واحد على الأقل الكلمة الأساسية الخاصة بالمدونة للحصول على مقال متوافق مع محركات البحث.

15- قسم فقراتك:

المحتوى المقسم لفقرات صغيرة أكثر وضوحًا للقارئ ومناسب أكثر لمعايير محركات البحث، كما أن المساحات الفارغة في المقال بين الفقرات تعطي مساحة مميزة لراحة العين أثناء القراءة بعكس الفقرات المتكتلة بالكلمات.

16- تسليط الضوء على المعلومات الهامة:

واحدة من أهم نصائح كتابة المحتوى هي استخدام ميزات التنسيق التي تسهل عملية القراءة، مثل الكلمات العريضة والمائلة للتعبير عن المعلومات المهمة.

إقرأ ايضًا:

17- إضافة الوسائط الداعمة:

يجب أن يتضمن المقال بعض الصور ومقاطع الفيديو، مما يجعل المقال أكثر جاذبية للقارئ.

18- تأكد من حجم الصور:

الصور الكبيرة جدًا تؤدي إلى إبطاء سرعة تحميل الموقع، لذلك لا تستخدم الصور الكبيرة.

19- أضف الكلمة الأساسية في النص البديل في الصورة:

استخدم الكلمة الرئيسية المستهدفة للمقال في علامة alt البديلة للصورة لتحسين SEO للمقال.

20- إضافة روابط إلى الصفحات الداخلية ذات الصلة:

أضف روابط إلى المشاركات والصفحات المنشورة الأخرى على موقعك عن طريق إضافة ارتباطات تشعبية ذات صلة إلى صفحات داخلية أخرى، سيفيدك هذا في أرشفة المقال.

21- راجع عنوان مقالاتك مرة أخرى:

ارجع إلى العنوان الخاص بك واكتب بعض الاختلافات الأخرى للتوصل إلى عنوان أكثر قوة، اختر أفضل عنوان من خياراتك الجديدة، تأكد من أن العنوان يتضمن الكلمة الرئيسية وأن يكون العنوان موجز ومقنع. كما يجب أن يكون العنوان النهائي أقل من 60 حرفًا حتى يتم عرضه بالكامل في البحث.

22- راجع مقالك جيدًَا:

المراجعة النهائية للمقال تساعدك في العثور على الأخطاء الإملائية والنحوية وكذلك الأخطاء المطبعية، لا مقالك حتى تتمكن من مراجعته بالكامل.

شاركها

اترك تعليقاً