منزل بيت

أضرار التكيف الصحية والوقاية منها

مفهوم – مع إرتفاع درجة الحرارة الشديد لا يستطيع الكثير الإستنغاء عن المكيف والكثير من الأفراد ينام في التكيف لفترات طويلة وفي الحقيقة أصبح جزء من حياتنا سواء أرادنا أم لا ولكن درجات الحرارة المنخفضة بشكل سئ تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية وإنتشار العديد من الإضطرابات الصحية . وبالرغم من أن مكيفات الهواء تجعل الغرفة تبدو أكثر برودة وأصبحت ألية عمل التكيف أكثر فعالية من المروحة في تبريد الغرفة إلا أن له العديد من الأثار السلبية علي صحتك .

وإليك قائمة بأضرار النوم في التكيف علي صحتك .

اضرار النوم في المكيف الهوائي :

  • يسبب الصداع :

إذا كان نظام التكيف في منزلك مركزي ودائماً ما يتم ضبط درجة الحرارة علي درجة منخفضة مع مرور الوقت يؤدي إلي زيادة الشعور بالصداع

  • جفاف الجلد :

عند النوم لساعات طويلة في التكيف يؤدي إلي جفاف الجلد . لذلك ينصح دائماً بإستخدام مرطبات البشرة لتقليل حكة الجلد الناتجة عن النوم في التكيف .

  • الأمراض المزمنة :

إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن قد يكون أحد المشاكل الناتجة عن النوم في مكيف الهواء ، حيث يؤدي التكيف إلي تفاقم أعراض مثل إنخفاض ضغط الدم، إلتهاب المفاصل، إلتهاب الأعصاب وأيضاً صعوبة التحكم في الألم .

  • صعوبة التكيف مع درجات الحرارة :

     عند النوم في التكيف لفترة طويلة يواجه الجسم صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة بعد أن قضي وقت طويل في درجات         حرارة منخفضة.

وعند القيام بالإنتقال من بيئة باردة إلي الهواء الخارجي ودرجات الحرارة يؤدي إلي  زيادة عدد الوفيات الناجمة عن إرتفاع درجة الحرارة خلال موجات الحر وقد بلغ متوسط عدد الوفيات إلي 400 حالة كل صيف .

  • مشاكل الجهاز التنفسي :

  عند النوم في التكيف وعدم تنظيف المكيفات تميل إلي جمع الغبار والعفن والذي ينتشر في جميع أنحاء الغرفة وهذا لا يؤدي إلي الحساسية فقط بل أيضاً إلي مشاكل الجهاز التنفسي ويسهل التكيف من إنتقال الأمراض عبر الهواء، مما يساعد علي إنتشارها وإصابة عدة أشخاص في وقت واحد .

  • التلوث الضوضائي :

   تكيف الهواء ليس ألة صامتة وذلك يعتمد بصورة أساسية علي نوع المكيف. حيث يؤدي إلي حدوث التلوث الضوضائي وبالتالي يؤثر ذلك علي إنتاجيتك في اليوم وحدوث إضطرابات النوم .

  • مشاكل العين :

لا يؤثر الهواء الجاف الذي يصدر من التكيف علي الجلد فقط بل يؤثر أيضاً علي العين،حيث يؤدي إلي زيادة حكة العين والتهيج      ويمكن للتكيف أن يفاقم مشاكل العين مثل إلتهاب الملتحمة وإلتهاب الجفن .

  • إلتهاب المسالك البولية :

كما ذكرنا اعلاه فإن النوم في التكيف يؤدي إلي العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، إلتهاب الحلق            واللوزتين.فهو أيضاً يؤدي إلي إلتهاب المسالك البولية .

  • يؤدي إلي إنتشار البكتريا والعفن والفطريات :

ريا والفطريات وذلك لأن الرطوبة تتراكم في ريش مراوح التكيف والتي تتشكل عندما يدور الهواء البارد في المكيف وإذا تم تركها     بدون تنظيف يمكن أن لهذه الأشياء تؤدي في النهاية إلي البكتريا والعفن وتتطاير هذه الكائنات وتؤدي إلي العديد من المشاكل مثل الإلتهاب الرؤي الحاد.

  • يؤثر علي الجسم بصفة عامة :

النوم في التكيف يضر بصحة الجسم عموماً  وخصوصاً عند قضاء وقت طويلة في الغرفة  يؤدي إلي ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة مثل الدوخة، جفاف الحلق، حكة العيون والغثيان .

فقد وجدت دراسة نشرت في  مجلة الطب المهني والبيئي 2002 بأن معدل عدد الأفراد المرضي الذين يقضوا وقت طويل في غرف النوم المكيفة أعلي بالمقارنة مع اولئك الذين يناموا في أماكن جيدة التهوية .

  • زيادة الشعور بالكسل :

النوم في التكيف لفترة طويلة يزيد من الشعور بالكسل وصعوبة قيام الجسم بالأنشطة المختلفة  في الحياة اليومية .

  • زيادة فاتورة الكهرباء خلال فصل الصيف :

مع زيادة عدد ساعات إستخدام المكيف لابد أن يؤدي في النهاية إلي زيادة فاتورة الكهرباء لذلك يجب الحد من عدد ساعات إستخدام المكيف .

  • ألام الظهر والرقبة :

يؤثر النوم في التكيف علي عظام الرقبة والظهر وعند الخروج في منطقة أكثر حرارة  يؤدي إلي تقلص الألياف العضلية  وحدوث الشد العضلي والشعور بالألم في الظهر والرقبة .

  •  تيبس المفاصل :

يؤثر التكيف علي المفاصل بشكل سلبي لأن الغضاريف تتأثر بإختلاف درجة الحرارة مما يؤدي إلي تيبس المفاصل.

اضرار التكييف على جو الغرفة

يحمل مكيف الهواء وجهان فله العديد من الأضرار مثل التالي:

  • لا يساعد على تنقية الهواء الملوث من الجراثيم بسبب أنه يقوم بتدوير نفس الهواء في الغرفة مراراً وتكراراً.
  • اذا كان الجو يحمل فيروس ما فستكون أول المصابين به بسبب سهولة انتقال الجراثيم إليك.
  • تراكم البكتيريا بسبب انتشار الجراثيم طوال الوقت.
  • ذرات الغبار التي تنتشر في الهواء بسبب المكيف غير الجيد تجعل التنفس صعباً.
  • تسبب الرطوبة والغبار جفاف الجلد والجسم وجفاف العين وجفاف الأنف؛ مما يسبب صعوبة التنفس.

نصائح لتجنب اضرار التكييف

عند وجود أي نوع من مكيف الهواء في منزلك أو في الشركة انظر إلى التالي وساعد على نشره:

إذا كان لديك بالفعل حافظ عليه وعلى صيانته قدر ما تستطع لتجنب الآثار الجانبية له على صحتك. استخدم مطهر في التكييف لأنه يجعل الهواء أنظف، لذا فهو يستخدم في غرف العمليات للتخلص من البكتيريا.

استخدم الفلاتر أو المرشحات لمنع انتشار الغبار في أنحاء الغرفة، وتنظيفها لتضمن جودتها لمدة أطول.

يتم تنظيف فتحات الهواء والتكييف باستمرار.

هناك أيضاً أنواع من مكيفات الهواء تعرف بوحدات انقسام أو وحدات النافذة، هذا النظام يستخدم في غرفة واحدة، لذا قم بتفح النافذ ليصل الهواء النظيف إلى الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *