أهم المزايا الجديدة في أندرويد 12

مفهوم – تسعى جوجل دومًا إلى إضافة المزيد من المزايا إلى نظام التشغيل أندرويد وهو بالفعل ما نجد في أندرويد 12.

حيث تركز جوجل في أندرويد 12 على جعله نظام التشغيل الأكثر ذكاءً، والأسهل في الاستخدام، مع تحسين الأداء ومراعاة الخصوصية والأمان في جوهره.

ويتميز نظام أندرويد 12 بأنه يضم واجهة مستخدم أكثر سلاسة من الإصدار السابق، وواجهة مستخدم جديدة للوحة الإشعارات، وميزة تدوير الشاشة وفقاً لاتجاه وجه المستخدم، بالإضافة إلى تقديم عناصر تحكم جديدة في إيماءات النقر على الجزء الخلفي من هاتفك تتيح لك تنفيذ إجراءات مختلفة بسهولة، وغيرها الكثير.

أهم المزايا الجديدة في أندرويد 12

1- تحديث واجهة المستخدم:

تقدم جوجل في نظام أندرويد 12 تحديثًا كبيرًا في واجهة المستخدم، حيث يوجد واجهة مستخدم جديدة للوحة الإشعارات، مع استبدال الشفافية في اللوحة بخلفية ذات لون أزرق فاتح يشبه اللون الأزرق الفاتح الذي يمكننا رؤيته في القائمة المنسدلة للإعدادات السريعة.

كما تحتوي أيقونات الإشعارات الآن على زوايا مستديرة أكثر وضوحًا، وانخفض عدد مربعات الإعدادات السريعة في الحالة الموسعة جزئيًا من 6 إلى 4، مما يفسح المجال لأيقونات أكبر.

2- وضع خاص لتسهيل استخدام الهواتف الكبيرة بيد واحدة:

خلال السنوات القليلة الماضية؛ سهلت ميزة قابلية الوصول في نظام (iOS) استخدام هاتف آيفون ذو الشاشة الكبيرة بيد واحدة. والآن في نسخة المعاينة الثانية للمطورين من نظام أندرويد 12 تقدم جوجل وضع جديد يُسمى (One-Handed Mode) يقوم بالشيء نفسه.

الجدير بالذكر أن بعض الشركات المصنعة لهواتف أندرويد تقدم هذا الوضع في واجهة المستخدم الخاصة بها – مثل: سامسونج في واجهة (One UI) وون بلس في واجهة (OxygenOS 11) – ولكن تقديمه الآن في نظام أندرويد 12 سيوحد شكل وآلية استخدامه في الهواتف ذات الشاشات الكبيرة.

يعمل هذا الوضع على سحب الواجهة لأسفل إلى منتصف الشاشة، مما يجعل كل ما هو في الجزء العلوي من شاشة الهاتف في متناول اليد، ويسهل الوصول إليه.

3- إيماءة النقر المزدوج على الجهة الخلفية للهاتف:

كانت هناك تلميحات وإشارات حول وجود ميزة النقر المزدوج على الجهة الخلفية للهاتف (Double-tap gesture) في نظام أندرويد 11، ولكن بمجرد إطلاق الإصدار النهائي، لم نجدها في النظام، والآن مع وصول أندرويد 12 تعمل جوجل على تضمينها في هواتف Pixel التابعة لها.

تتيح لك إيماءات النقر على الجهة الخلفية للهاتف ربط خيارات النقر المزدوج مع مجموعة من مهام النظام، مثل: أخذ لقطة للشاشة، أو قفل هاتفك، أو تفعيل الوضع الصامت، أو تشغيل ملفات الوسائط وإيقافها مؤقتًا، وكذلك تشغيل تطبيقات معينة مثل: تطبيق الكاميرا، أو مساعد جوجل، وغيرها.

يمكن تفعيل الميزة من خلال الإعدادات وضبط الإجراء الذي تريد القيام به عند النقر على الجهة الخلفية للهاتف، وسيكون بإمكانك إيقافها في أي وقت، إلى جانب تعديل حساسيتها وفقًا لأسلوب حمل الهاتف.

اقرأ ايضًا: طرق الربح من فيسبوك

4- مشاركة كلمة مرور الواي فاي عبر ميزة Nearby Share:

سهلت جوجل ابتداء من نظام أندرويد 10 عملية مشاركة بيانات تسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي مع أي الآخرين، فكل ما عليك فعله هو إنشاء رمز QR باستخدام بيانات تسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي، ثم يقوم الشخص الآخر بفتح تطبيق الكاميرا في هاتف آيفون أو أندرويد لمسح الرمز، مما يتيح له الاتصال بالواي فاي بسرعة دون الحاجة لكتابة كلمة المرور.

وقد أضافت في نظام أندرويد 12 خيارًا جديدًا لمشاركة بيانات تسجيل الدخول إلى شبكة (الواي فاي) WiFi عبر ميزة (المشاركة القريبة) Nearby Share، حيث ستجد خيارًا جديدًا أسفل إنشاء رمز (QR) يُسمى (turn on Nearby sharing) يتيح لك مشاركة بيانات تسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي مع الأجهزة المجاورة بسرعة.

5- تدوير الشاشة تلقائيًا وفقًا لاتجاه وجه المستخدم:

يقدم نظام أندرويد 12 ميزة جديدة تعمل على تدوير الشاشة تلقائيًا وفقًا لاتجاه وجه المستخدم (Face-based Auto Rotate)، حيث تعتمد على الكاميرا الأمامية لاكتشاف اتجاه وجهك.

عندما يتم تدوير الهاتف ووجهك في وقت واحد، يقوم المستشعر الذكي وخوارزمية التعرف على الوضع بالكشف عن اتجاه وجهك والهاتف للمساعدة في تحديد هل تريد تدوير الشاشة أم لا. وهذه ميزة ستكون مفيدة للذين يفضلون تشغيل هواتفهم أثناء الاستلقاء على السرير.

6- تحسينات في ميزة لقطة الشاشة:

يقدم نظام أندرويد 12 بعض التحسينات عند أخذ لقطة للشاشة، حيث يمكنك تحرير لقطة الشاشة من خلال كتابة نصوص عليها بعدة خطوط وألوان مختلفة، وإضافة بعض (الرموز التعبيرية) emojis وتغيير أحجامها بكل سهولة بمجرد الضغط على الزر للتكبير.

بالإضافة إلى ذلك، عند مشاركة صورة في نظام أندرويد 12 ستجد خيار (تحرير) جديد يتيح لك تحرير الصور وتعديلها قبل إرسالها. ما عليك سوى إظهار قائمة المشاركة الافتراضية والنقر على (المزيد) More حيث يتم تحميل تطبيقاتك الأخرى، وستجد خيار التحرير بجوار خيار (لمشاركة القريبة) Nearby Share أسفل الصورة المصغرة.

7- تحسين عناصر التحكم في تشغيل الوسائط المتعددة:

قامت جوجل في أندرويد 11 بإعادة تصميم عناصر التحكم في الوسائط وتضمينها داخل شريط الإعدادات السريعة في الجزء العلوي من مركز الإشعارات، مما يتيح لك تشغيل ملفات الوسائط المتعددة وإيقافها مؤقتًا أو تخطيها، أو فتح التطبيق الخاص بها مباشرة من قائمة الإعدادات السريعة.

ولكن في نظام أندرويد 12 أصبحت عناصر التحكم في الوسائط أكثر دقة، حيث قامت جوجل بزيادة مساحة مشغل الوسائط أكثر من ذي قبل ليمتد تقريبًا بعرض الشاشة بالكامل، ويشغل أيضًا مساحة أكبر في شاشة القفل عندما يكون نشيطًا.

كما يمكنك الآن تحديد التطبيقات التي تظهر في مشغل الوسائط وتلك التي لا تظهر من خلال الإعدادات، على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على التحكم في تشغيل Spotify في لوحة الإعدادات السريعة، لكن لا تريد تشغيل يوتيوب نهائيًا، يمكنك إيقاف تشغيله.

شاركها

اترك تعليقاً