أهم مجالات العمل الحر ونصائح لبدء العمل فيه

مفهوم – العمل الحر يشمل العديد من الوظائف والمهام، من خلاله لا يقوم العامل المستقل بالالتزام طويل الأجل مع جهة عمل بعينها مثل الموظف التقليدي، بل يقوم بالعمل على مشروعات مختلفة مع جهات مختلفة، والعائد المادي فيه يكون محسوباً بالساعة، أو كمبلغ ثابت مقابل اتمام مهمة معينة.

العمل الحر باللغة الإنجليزية هو Freelancing، ويطلق على من يعمل في مجال العمل الحر مصطلح Freelancer أو Independent Contractor، أو self-employed، واعتاد العرب اطلاق مصطلح مستقل أو فري لانسر أو مقاول حر على من يعمل بشكل حر.

عند تجزئة مصطلح Freelance ستجد أنه يتكون من كلمتين الكلمة الأولى Free وتعني حر، والكلمة الثانية Lance وتعني رمح أو حربة، وبدمج الكلمتين معاً، ستحصل على ترجمة حرفية لمصطلح فري لانسر وهي الرمح الحر.

وقد تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قِبَل أحد قادة الجنود المرتزقة في بداية القرن الـ 19، والذي كان يعرض خدماته الحربية على من يدفع أكثر، وخدماته هذه كانت Freelances، أي رماح حرة تُصَوب تجاه عدو من يدفع أكثر، وليس لها ولاء طويل الأجل لبلد أو لجيش بعينه.

هذا تحديداً ما يفعله الفري لانسر اليوم، ولكن ليس بمنح رمحه في الحرب، ولكن بمنح مهاراته في العمل.

أهم مجالات العمل الحر

ما هي المجالات أو التخصصات المتوفرة في سوق العمل الحر والتي يمكنني العمل بها؟ هذا سؤال مهم جداً، والكثير من الشباب الذين يريدون دخول عالم العمل الحر يطرحونه، ويريدون إجابة مفصلة حوله.

في الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال ليست ثابتة كما يبدو! فعالم العمل الحر مرتبط بشكل كبير بعالم تكنولوجيا المعلومات، وكما هو معروف فعالم تكنولوجيا المعلومات عالم متغير جداً، وكل يوم به جديد، ولذا كل يوم هناك تخصصات جديدة تظهر في عالم العمل الحر.

لو كنت تريد إجابة حاسمة وشاملة عن هذا السؤال فدعني أخبرك، أن مجالات العمل الحر تضم كل شيء وأي شيء من الممكن أن يقوم به شخص ما، وهناك شخص آخر من الناحية الأخرى يكون مستعد للدفع مقابل هذا الشيء.

اقرأ ايضًا: عوامل للنجاح عند العمل فري لانسر Freelancer

دعني أوضح الأمر بمثال: لو كان أحد أصحاب البيزنس، وليكن صاحب مطعم، وأراد صاحب البيزنس هذا استغلال الفرص التسويقية المتاحة من خلال السوشيال ميديا، فقام بعمل حساب انستقرام وحساب فيسبوك للتسويق للمطعم الخاص به.

هذا الشخص ليس لديه الوقت ولا الخبرة لإدارة صفحات مطعمه على السوشيال ميديا… من حسن حظه أن هناك ما يسمى بسوق العمل الحر، والذي من خلاله يمكنه الوصول لأحد الشباب الذي يمتلك المهارات التسويقية المطلوبة لإدارة صفحات المطعم.

هذا مجرد مثال، ولكن هناك العديد والعديد من الأمثلة الأخرى، والتي هي قريبة منك لدرجة لا يمكنك تخيلها… هل قمت من قبل بعمل فوتو سيشن لك أو لأحد قريب لك؟ هنا المصور الذي قام بالتصوير هو يعمل فري لانسر.

وإليك قائمة مختصرة بأهم وأشهر المجالات في سوق العمل الحر:

البرمجة: وهو المجال المرتبط بتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية، وبرامج الكمبيوتر…الخ.

الكتابة: وهو المجال المرتبط بكل ما له علاقة بعالم الكتابة بكل أنواعه وتخصصاته.

الترجمة: من وإلى كل اللغات.

تصميم الجرافيك: كل ما هو مرتبط بمزج الألوان مع الخطوط للخروج بتصميم مرئي.

المونتاج: كل ما هو مرتبط بتصميم وتعديل الفيديوهات.

التعليق الصوتي: مجال مرتبط بعالم الفيديوهات.

التصوير: بكل أنواعه سواء التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو.

التسويق: بكل أنواعه وتخصصاته، وخصوصاً التسويق الرقمي.

ملحوظة: المجالات بالأعلى هي ليست كل تخصصات العمل الحر، وأيضاً أسفل معظم التخصصات هناك العشرات من التخصصات الفرعية، والتي تتسع بشكل كبير لتصنع شبكة هائلة من الفرص التي يعتمد عليها مئات الملايين من البشر حول العالم.

نصائح للبدء في العمل الحر

انا أريد أن أعمل كمستقل ولكن ليس لدي أي خبرة حول الخطوات التي يمكنني اتباعها… ماذا أفعل؟ هذا أيضاً واحد من الأسئلة التي تردنا كثيراً في الرابحون، والتي سوف نجيبك عنها اليوم بالتفصيل.

ملحوظة: في هذا الجزء في الدليل سوف أقوم بوضع الخطوط العريضة التي عليك اتباعها للبدء في مجال العمل الحر، ولكن بعض هذه الخطوط العريضة هي بمثابة نقاط تحتوي على الكثير من التفاصيل، ولذا ستجد أن بعض الدروس متخصص في تغطية أحد هذه الخطوط العريضة بشكل مفصل.

لكي تبدأ في دخول عالم العمل الحر بشكل عملي وعلمي مدروس اتبع الخطوات بالأسفل:

1. اسأل نفسك أولاً هل العمل الحر مناسب لي؟

ربما تشعر ببعض الغرابة حول هذه النقطة، ولكنها من وجهة نظري نقطة في غاية الأهمية. فالتوقف قبل البداية هو أقل تكلفة بكثير من ضياع الوقت في شيء ليس مناسباً لك في الأساس.

دعونا نتفق أولاً أن البشر مختلفون عن بعضهم، وما تشعر أنه يمثل حلم حياتك ربما يمثل شيء ممل لشخص آخر. العمل الحر مثله مثل أي مجال عمل آخر، فهو له طبيعة خاصة ويحتاج لمقومات خاصة، وهذا يجعله غير مناسب للجميع.

للتأكد من تناسب العمل الحر معك، قم بسؤال نفسك هذه الأسئلة:

هل تستطيع العمل بفردك لساعات طويلة، فقط أنت وشاشة الكمبيوتر؟
هل لديك القدرة على تحفيز نفسك بنفسك، والالتزام بعملك بدون أي التزام خارجي؟
هل تمتلك الاصرار والصبر اللازم لنجاحك في العمل الحر؟
هل يمكنك تحمل عدم وجود دخل لعدة شهور (فترة التعلم والبداية)؟

جاوب هل هذه الأسئلة بأمانة، وسوف تحصل على الجواب الذي يمكنك من اتخاذ القرار بشكل صحيح.

2. استعد بالمتطلبات الأساسية للعمل الحر

هناك عدة متطلبات أساسية عليك الحصول عليها لكي تبدأ في العمل الحر، ومنها:

مكان مخصص للعمل.
جهاز كمبيوتر.
خدمة إنترنت جيدة.

الجدير بالذكر أن هذه المتطلبات هي أساسية وستحتاجها بصرف النظر عن المجال الذي ستتخصص به، فهي تمثل البنية التحتية التي ستعتمد عليها لكي تبدأ في دخول مجال العمل الحر.

3. اختر مجال معين وابدأ في تعلمه

لو كنت اطلعت على درس مجالات العمل الحر، فأعتقد أنك أصبحت تمتلك فكرة واضحة عن أهم هذه المجالات، وأعتقد أيضاً أنك تشعر ببعض الحيرة في اختيار المجال المناسب لك.

أتمنى لك حسن الحظ، وهو أنك بالفعل لديك اهتمام مسبق بأحد مجالات العمل الحر، ولكن في حالة لم يكن لديك هذا فلا بأس، فقط اتبع النقاط التالية:

تعرف على مجالات العمل الحر بشمل مفصل، وحاول جمع بعض المعلومات عن كل مجال.
حاول سؤال نفسك؛ ما هي الأشياء التي تثير اهتمامك، وتشعر بشغف تجاهها؟
استعن بالأهل والأصدقاء المقربين في معرفة نقاط قوتك وتميزك.

4. ابدأ في دخول عالم العمل الحر بشكل فعلي

في هذه الخطوة عليك الدخول والاندماج في سوق العمل الحر بشكل فعلي، والبدء في البحث عن أول مشروع عمل لك. هذه الخطوة مليئة بالتفاصيل، ولا تقلق فهناك أدوات ومنصات وطرق ستساعدك كثيراً في الوصول للعمل والبدء بشكل فعلي في الربح من العمل الحر.

من الأشياء الهامة التي عليك القيام بها في هذه الخطوة هي:

عمل حسابات احترافية على منصات السوشيال ميديا.
التسجيل في بعض منصات العمل الحر.
العمل على تطوير حساب عملي احترافي لك على لينكد إن.
التسجيل في المواقع والمنصات الخاصة بمجال تخصصك.

شاركها

اترك تعليقاً