أهم 5 نصائح في تعلم اللغة الإنجليزية

مفهوم – تعلم اللغة الإنجليزية يعتبر رحلة وتحتاج في كثير من الأوقات إلي إرشادات ونصائح للحصول على رحلة ممتعة ومفيدة.

وربما نبدأ بتعلم الانجليزية بحماس ثم مع الوقت ننسى أو ننشغل في الحياة، ولذا نحتاج دائمًا إلى وجود نصائح نعود إليها لتذكرنا بما يجب علينا فعله.

ومسار التعلم ومدته تختلف من شخص لآخر فلا تقارن نفسك بالآخرين ولا تيأس في الوصول للنتيجة التي ترضيك مادمت تتبع الخطوات الصحيحة لذلك فإن النجاح آت لامحالة.

سنحاول في هذ المقالة تلخيص أهم 5 نصائح يمكن أن تساعدنا في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية.

أهم 5 نصائح في تعلم اللغة الإنجليزية:

1. الإستمرارية:

مداومتك وانضباطك في تعلم الشيء هو السر في تحقيق النجاح في أي مجال تطمح له وينطبق هذا حتما على تعلم اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى، و كما يقال في المثل الإنجليزي practice makes perfect.

لا تظن أن بمجرد اطلاعك على بعض المصادر لفترة وجيزة أو متباعدة جدا قد تجعل منك متحدثا بارعا أو متقنا للغة بل على العكس تماما تعلم اللغة الإنجليزية يستوجب منك وضع خطة طويلة الأمد بشروط معينة.

أن تخصص يوميا نصف ساعة للتعلم أحسن من تدرس ل 4 ساعات في يوم واحد أسبوعيا.

2. لا تبدأ بحفظ القواعد:

هي نصيحة شهيرة وصحيحة والدليل على ذلك هو المناهج التعليمية التي تدرس في المدارس الحكومية التي فشلت فشلا ذريعا في تلقين اللغة الإنجليزية أو الفرنسية لطلابها بسبب أنها تركز على حشو القواعد دون ممارسة حقيقية للغة، فينتقل الطالب من مستوى لآخر ظنا منه أنه أصبح متمكنا من اللغة في حين أنه في أغلب الأحيان سيفاجئ لاحقا أنه لا يستطيع إدارة حوار بتلك اللغة بشكل صحيح أو حتى تكوين جملة مفيدة.

لا تبدأ بحفظ القواعد وأجل هذه الخطوة لمستوى أكثر تطورا لأن الأمر سيكون أكثر سهولة ونجاعة.

3. الاستماع:

يتعلم الطفل لغة المحيطين به عن طريق مهارة الإستماع وبها يكتسب مفردات جديدة ويستطيع تكوين جمل بها لاشعوريا دون الحاجة للتفكير في تفسيرها أو التوقف للتفكير قبل أن ينطق بها ، هذا أكبر دليل على أن مهارة الإستماع تعد إحدى الركائز الأساسية في تعلم اللغة.

صحيح أن عقل الطفل ليس كنظيره عند الإنسان البالغ لكن التجارب الشخصية للكثيرين أكدت أن الأمر ينطبق كذلك على الإنسان البالغ وقد تأخذ وتيرة التعلم مدة أطول مقارنة بها عند الطفل الصغير لعدة اعتبارات.

من الأفضل أن تستمع لمقاطع صوتية بدلا من مشاهدة الفيديوهات لأن تركيزك سيكون منصبا على الكلام وحده.
اختر مواضيعا تحببها وتستمتع بالاستماع إليها.

ان اتبعت خطة استماع لمدة 3 ساعات يوميا خلال 6 أشهر ستحقق فرقا واضحا في تطور مستواك اللغوي.

4. تعلم مفردات جديدة دوما:

سواء من خلال الاستماع ، القراءة أو مشاهدة الأفلام كن حريصا على تعلم كلمات وعبارات جديدة بتدوينها في كراسة وراجعها دوريا.

اهمال تلك الكلمات دون مراجعة سيجعلها مجرد كلمات على ورق وقد تنسى معظمها بمرور الوقت فلن تستطيع ترسيخها في ذهنك ولا استعمالها في محادثاتك أو كتاباتك.

ركز على تعلم العبارات الجديدة بدلا من حفظ الكلمات لوحدها.

5. احط نفسك باللغة:

استغل نعمة مواقع التواصل الإجتماعي في تعلم اللغة الإنجليزية؛ عدل لغة حساباتك للغة الإنجليزية، علق بها كذلك، كون علاقات صداقة مع أشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة أو أشخاص لغتهم الأم هي الإنجليزية.

غير لغة هاتفك أيضا إلى الإنجليزية أو أي جهاز آخر تستعمله.

ابدأ في مشاهدة البرامج أو الأفلام باللغة الإنجليزية دون ترجمة عربية ان كنت من عشاق السينما طبعا.

اقرأ باللغة الإنجليزية ، تحدث مع نفسك ومع أصدقاءك بها.

شاركها

اترك تعليقاً