فكرة منوعات

إختراعات ألمانية نستخدمها في حياتنا اليومية

مفهوم – العديد من الأمور التي نستخدمها في يومنا، لا نعرف مصدرها ومن مخترعها، ألمانيا من الدول التي لها نصيب كبير في الإختراعات التي تسخدمها الشعوب، حيث يعرف الألمان باختراعاتهم الكثيرة التي غزت العالم وطورته، مثل اختراع السيارة الحديثة والانشطار النووي، لكن يوجد عشرات الاختراعات البسيطة التي كان لها أثر كبير على حيانا اليومية.

عشر إختراعات يومية نستخدمها في حياتنا اليومية:

10. ثقابة الورق

ثقابة الورق كانت مهمة جدا ولا تغيب عن أي مكتب في العالم، اليوم تراجع استعمالها بسبب التطور الإلكتروني وتراجع استعمال الورق في المراسلات والطباعة.

ويعتقد أن المكتشف الألماني ماتياس تييل هو من اخترع الآلة أولا، فيما سجل المكتشف الألماني فريدريش زونيآكن في عام 1886 براءة الاختراع باسمه.

9. جهاز MP3

جهاز MP3 غير استعمال الملفات الموسيقية وكيفية سماعها في العالم، وصمم الجهاز كارل هاينز براندينبورغ في أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

وجهاز MP3 انتشر بسرعة في مختلف أنحاء العالم في التسعينيات بعدما تمكنت التقنية الحديثة من تحويل الملفات الموسيقية إلى «ديجيتال»، وبفضل هذا الاختراع يمكن الاستماع للموسيقى دون الحاجة إلى جهاز آخر.

8. المثقب الكهربائي

المثقب الكهربائي هو اختراع آخر غير من حياتنا وخاصة لعمال البناء، وكان الأستراليون هم أول من اكتشف المثقب الكهربائي في عام 1889، لكن المخترع الألماني فيلهيلم إيميل طور الاختراع عام 1895 وصنع آلة يمكن حملها باليد لتقوم بعملية الثقب كهربائيا.

7. المشروب الغازي «فانتا»

أثناء الحرب العالمية الثانية، قرر الأمريكان فرض حظر اقتصادي على تصدير المنتجات الأمريكية إلى ألمانيا، ومن ضمنها كانت مشروبات المياه الغازية «كوكا كولا».

ومدير شركة «كوكا كولا» في ألمانيا ماكس كايت قرر تقديم مشروب جديد يلائم السوق الألمانية عام 1941، فكان مشروب «فانتا» بديلا لـ«كوكا كولا»، وبات اليوم من منتجات شركة «كوكا كولا» الرئيسية في مختلف أنحاء العالم.

6. ماكينة صنع القهوة

أرادت ربة منزل ألمانية اسمها ميليتا بينتس صنع قهوة منزلية طيبة وليست مُرة، فأجرت الكثير من التجارب حتى وصلت إلى تصميم مرشِح من الورق توضع فيه القهوة ويصب فوقها الماء.

وقدمت «ميليتا» براءة اختراع لتصميمها وأسست شركة لإنتاج القهوة ومرشحاتها، ومازالت شركة «ميليتا» حتى اليوم إحدى كبرى الشركات في ألمانيا في هذا المجال.

5. الشريط اللاصق «الشكيرتون»

أراد الصيدلاني الألماني الشهير أوسكار تروبلوفيتس الذي اخترع مواد التجميل ومرطبات الجسم مثل «نيفيا»، أن يخترع شيئا يستعمله عامة الناس وفي مختلف الأوقات ليخلد أسمه، فكان له ما أراد في عام 1901 حين اكشتف مادة صنع منها الشريط اللاصق.

4. آلة الأكورديون

آلة «أكورديون» الموسيقية اخترعها المصمم كريستيان فريدريش لودفيج بوشمان عام 1822 في تورينجين، وذلك بعد عام من نجاح آلة النفخ الموسيقية هارمونيكا التي صممها هو أيضا.

3. شجرة عيد الميلاد

شجرة عيد الميلاد تقليد أو اختراع ألماني يعود إلى بدايات القرن التاسع عشر، وانتشرت بسرعة في مختلف المدن الألمانية لتصبح تقليدا لا يغيب عن أعياد الميلاد في ألمانيا حتى اليوم.

2. «بوما» للمنتجات الرياضية

في نهائي بطولة كاس العالم في برن عام 1954 هطلت الأمطار بغزارة ما جعل لاعبي منتخب المجر وهم الأفضل في العالم لا يستطيعون الجري في الملعب، على عكس الألمان الذين تمكنوا من الفوز في المباراة وخطف اللقب بفضل أحذيتهم ذات النتوءات التي استخدمت لأول مرة في العالم من قبلهم.

وصمم الأحذية أدي داسلر مؤسس شركة «أديداس»، واختلف معه شقيقه رودولف حول أحقية التصميم ليخرج من الشركة ويؤسس شركة أخرى منافسة أسماها «بوما».

1. عداد التاكسي

عداد التاكسي هو اختراع ألماني آخر كان له أثر كبير على حياة الناس في العقود الأخيرة، اخترعه فريدريش فيلهم جوستاف بروهن عام 1891 في برلين، وقدمه لمصمم السيارات الشهير جوتليب دايملر ليضعه في سيارات الأجرة، لكن العمل به لم يدم طويلا وقتها بسبب احتجاجات نقابات العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *