برمجة بي اتش بي php

التحرير والتحكم بالنصوص في لغة php

مفهوم – ترى كثيرا ان معظم المواقع تجعلك تضع معلومات وتقوم بإرسالها اليهم , سواء اسمك او بريدك او رسالتك , ولكن هل تعتقد انها تمر اليهم من غير فلتره ؟؟؟ متأكد ان جوابك سيكون لا, فالموقع لا يضمن ما يقوم بإدخاله المستخدم , هل هو المطلوب , او مجرد كلام ليس له معنى , اليس كذلك صحيحا ؟ فهنا تأتي فائدة تحرير واالتحكم بالنصوص , وسوف نستعرض اليوم دوال كثيره تجعلك تتحكم بالنصوص لكي تقوي برامجك وتجعلها محميه وقويه.

الدوال chop و ltrim و trim :

تستخدم هذه الدوال لكي نضمن ان المستخدم لي يضع اي فراغات في المدخل , يمكن ان تقول هذا الشيئ غير ضروري , ولكنه ضروري اذا كنت ستحفظ هذه المعلومه في قواعد البيانات او تريد مقارنة النص , فالمسافه محسوبه في النصوص , الداله trim تقوم بألغاء اي مسافات من بداية ونهاية النص, لاحظ المثال التالي:

عرفت الطريقه الان ؟ بالنسبه للداله ltrim فهي تقوم بنفس عمل trim ولكن تلغي المسافات من الجزء الايسر , اي من بداية النص , اما الداله chop فتقوم بألغاء المسافه من الجزء الايمين , اي اخر النص

الدالتين printf و sprintf :

تقوم هذه الدالتين بنفس عمل الداله print والفرق بينهما وبين العباره print انها تقوم بطباعة النص بطريقه معينه, لم تفهم ما اعنيه ؟ لنأخذ مثالا , تخيل ان لديك عدد ( 2.258982 ) على سبيل المثال , وتريد ان تطبع هذا العدد ولكن بالطريقه التاليه ( 2.25 ) فسوف تستخدم هذه الدالتين, الاختلاف بين printf و sprintf ان الاولى تقوم بالطباعه ام الثانيه فتقوم بإرجاع النص المعدل. الان لاحظ المثال التالي:

والناتج هو نفسه تماما , ولاحظ في الداله printf , ندخل اليها مدخلان , النص و
القيمه المستبدله , فتقوم بإستبدال %s ب قيمة $total , ارأيت السهوله ؟ ملاحظه معنى %s هو ( استبدل بالنص او القيمه الثانيه المدخله ). الان لو اردنا ان نطبع العدد هكذا 2.25 سوف نقوم بالتالي:

وناتجنا هو التالي:

يمكنك ان تدرج اكثر من خاصية تحويل ( % ) في النص , لاحظ المثال التالي اضغط على
الصوره للتكبير :

ملاحظه ( كل خواص التحويل تبدأ بي علامة % , ولو احتجت يوما ما الى طباعة هذا الرمز الى المتصفح استخدم الطريقه %% ) , لكي تعرف الخواص الاخرى في التحويل لاحظ المثال الجدول التالي

النوع

المعنى

b

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل ثنائي

c

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل على حروف

d

يترجم على شكل عدد صحيح ويطبع على شكل عشري

f

يترجم على شكل عدد عشري ( double ) ويطبع على شكل عشري ( float )

s

يترجم على شكل نص ويطبع على شكل نص

الدوال strtoupper و strtolower و ucfirst و ucwords :

الداله strtoupper تقوم بجعل كل الحرووف كبيره ( باللغه الانجليزية ) , اي تقوم بتحويل a الى A وهكذا

الداله strtolower تقوم بجعل كل الحروف صغيره ( باللغه الانجليزية ) اي تقوم بتحويل A الى a وهكذا

الداله ucfirst تقوم بجعل اول حرف من الجمله بالحاله الكبيره

الداله ucwords تقوم بجعل اول حرف من كل كلمه في النص الى الحاله الكبيره

والناتج هو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *