برمجة بي اتش بي php

الداله require الداله include في لغة php

مفهوم – هذه الداله تستخدم لادراج الملفات وطريقة كتابتها كالتالي require( string file ), لنأخذ مثال عليها لتوضح الصوره لنا , افتح محرر الاكواد واكتب التالي :

قم بحفظ الملف الان بإسم ( word.php ) , افتح ملف جديد من محرر الاكواد واكتب التالي

لن تستغرب اذا كان ناتجنا هو التالي :

اذن نستنتج ان الداله require تحتاج الى ملف لكي يكون مدخلها , وعندما ننفذ
الكود فكأننا كتبنا التالي:


يمكن ادراج اي ملف تريد بإي امتداد تريد , ولكن اسمع هذه النصيحه , وادرج دائما ملفات PHP او ملفات HTML , ولكن لا تنسى انه اذا كان الملف HTML فلن يتم تنفيذ كود PHP داخله , يجب ان يكون PHP لينفذ. الان لنرى موقع الاعلى للشركه , وكيف سيتم الادراج , لاحظ الكود التالي :

الملف header.php

الملف footer.php

الملف main.php

انقر على الصوره لتكبيرها

ارأيت الان ميزة هذه الداله ؟ واعتقد ان ميزة اعادة استخدام الكود اتضحت الان ايضا , وسوف تتضح لك اكثر في الدوال ( functions ) .

الداله include :

هذه الداله لها نفس عمل الداله require تماما , الفرق الوحيد بينهما , هو كيفية اخراج الخطأ , فلو اخطأت في الداله include فسوف يكون الخطأ هو تحذير ويكمل تنفيذ عمل الملف ( Warning ) اما اذا اخطأت في الداله require فسوف يكون الخطأ رئيسي ويتوقف عمل تنفيذ الملف اي الخروج من الكود كاملا ( Fatal Error ) , مثال على خطأ يمكن ان تقع به , ادراج ملف غير موجود , انظر الى الشكل التالي :

خطأ require :
اضغط على الصوره لتكبيرها


خطأ include :

اضغط على الصوره لتكبيرها:

ملاحظه : نستخدم الطريقه في الامثله اعلى اذا كان الملف يوجد في نفس المجلد , اما اذا كان في مجدل داخلي اسمه include فيكون كالتالي

(   require(‘include/header.php’)    )  وهكذا دواليك , كأنك تتعامل مع اي برنامج اخر لتقوم بتحدد مكان ملف

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *