الفرق بين أنواع البروسيسور i3 – i5 – i7

مفهوم – الفرق بين أنواع البروسيسور المختلفة من شركة انتل Intel للمعالجات الثلاثة i3 – i5 – i7

• المعالج core i3

معالج ثنائي النواة لكن تصميمه جديد ومختلف عن core 2 duo وله بعض التقنيات التي أضفتها Intel مثل Hyper_threading ويقوم يعمل عمليتين في نفس الوقت، وأما سرعة المعالج 2.93 : 3.06 GH ، وبكاش 4 ميجا وsocket جديد اسمه lga 1156 .

• المعالج core i5

معالج رباعي النواة ويختلف عن core 2 quad وأضافت شركة Intel له ميزة معالجة عمليتين في نفس الوقت، وسرعته 2.40 GH ووصل إلى  3.46 GH ويوجد إصدارات منه بكاش 8 ميجا وإصدارات 4 ميجا والسوكت 1156 lga ، والشركة عندما أصدرت هذا النوع من المعالجات كان بهدف منافسة AMD من فئة phenom II X4.

• المعالج core i7

من المعالجات القوية جداً يتميز بإنه رباعي النواة والأربعة أنوية على قلب واحد single-die بخلاف intel core 2 quad فهو يحتوى على قلبين، كل قلب به نواتين 2dies * 2cores.

ويحتوي على تقنية Hyper-threading وتم استبدال سرعة الناقل الأمامى front side bus بما يسمى Intel Quick Path Interconnect وهى تقاس بـــGT/s وده اللي بتنقل البيانات من وإلى لوحة الأمة.

وحلت محل Front side path التي كانت تربط المعالج من الشريحة الشمالية للوحة الأمة، والشريحة الشمالية Northbridge أصبحت غير ضرورية لأن المعالج هو المتحكم في الذاكرة.

والمعالج الـi7 هو أقوى معالج على الساحة حالياً، لأنه بسرعة 2.53 GH ووصل لـ 3.20 GH وبذاكرة كاش 8 ميجا والسوكت بتاعه 1366 lga.

شاركها

اترك تعليقاً