google جوجل

الهندي ساندر بيتشاي رئيس جوجل

مفهوم – بعدما تحولت شركة جوجل لشركة Alphabet وأصبحت جوجل مجرد شركة تابعة لها، تم تعيين ساندر بيتشاي Sundar Pichai  رئيساً لها، ليبقى ساندر بيتشاي رئيس أكبر شركة تكنولوجية في العالم.

ونسعى خلال هذه المقالة للتعرف أكثر على ساندر بيتشاي Sundar Pichai  وكيف كانت نظرته إلى جوجل، وكيف أصبح رئيسها.

وفي لقاء حصري سابق لـ ساندر بيتشاي لموقع The Verge، تحدث سندر بيتشاي بشكل مفصل عن الخطط المستقبلية لجوجل و منتجاتها المتعددة، حيث يرأس سندر بيتشاي الأن شركة جوجل التي تشمل نظام أندرويد، يوتيوب، محرك جوجل للبحث، التطبيقات، الخرائظ و أخيراً الاعلانات.

و من أهم ما تحدث عنه سندر بيتشاي في لقاءه، هو اهتمامه بمهمة جوجل الأساسية في دعم التقنية وتوفير الإنترنت لأكبر عدد من الدول و خاصاً الفقير منها، حيث يهتم بأن يتمكن من لديهم فقط هاتف ذكي الحصول على تجربة لا تختلف عن من هم أكثر ثراءاً.

و بالرغم من أن ساندر بيتشاي ليس من مؤسسي شركة جوجل، إلا انه تمكن من الصعود داخل الشركة ليصل لمنصب المدير التنفيذي و المسؤول الرئيسي عن جوجل و منتجاتها، ففي أكتوبر الماضي تم ترقيته ليصبح المشرف على منتجات جوجل، و اليوم أصبح المدير التنفيذي للشركة.

حياة ساندر بيتشاي

ولد ساندر بيتشاي Sundar Pichai  في العام 1972 في ولاية تاميل نادو في الهند، ووالده يعمل مهندس كهرباء، وفي المدرسة الثانوية قاد فريق الكريكيت للفوز ببطولة الولاية، وحصل بيتشاي على بكالوريوس في الهندسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا وبعدها فاز بمنحة دراسية في جامعة ستانفورد.

توقف بيتشاي عن استكمال برنامج الدكتوراه في ستانفورد وسعى للحصول على وظيفة، حيث عمل في شركة لصناعة الرقائق في سانتا كلارا، ثم تركها للحصول على ماجيستير في إدارة الأعمال، وفي 1 أبريل 2004 أجرى مقابلة للعمل في شركة جوجل وهو اليوم الذي أطلقت فيه الشركة خدمة البريد Gmail ليحصل على وظيفة مدير منتج، وتدرج في مناصب الشركة حتى أصبح رئيسًا تنفيذيًا للشركة.

أشرف خلال عمله في الشركة على تطوير العديد من المنتجات من ضمنها متصفح جوجل كروم ونظام تشغيل كروم وجوجل درايف وخرائط جوجل.

وفي أكتوبر من العام الماضي 2014 تم ترقيته ليشرف على معظم منتجات جوجل وهو ما دفع العديد من المحللين لتوقع خلافته لاري بيج في منصب المدير التنفيذي للشركة وهو ما تم بالفعل.

وسيتولى ساندر بيتشاي مسئولية إدارة المنتجات والخدمات المختلفة لشركة جوجل والتي تشمل كل من البحث والإعلانات والخرائط والتطبيقات ويوتيوب وأندرويد وكروم فقط في الهيكل الجديد للشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *