تعريف التورنت Torrent وطريقة عمله

مفهوم – التحميل من خلال التورنت أصبح من أكثر الوسائل التي يعتمد عليها مستخدمي الإنترنت لتحميل أنواع الملفات المختلفة.

فكثيرًا ما نسمع عن عمليات تحميل الملفات من الإنترنت من خلال الـ Torrent حيث يستحوذ هذا النوع من التحميل على 50 % من حجم الإنترنت، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يعرفون ما هو التورنت وكيف يعمل وفيما يستخدم.

ما هو التورنت

هو نظام تحميل يعتمد بشكل أساسى على فكرة تقسيم الملف بين عدد كبير من المستخدمين، حيث يقومون بتحميل الملف ثم إعادة رفعه بدون الاعتماد على السيرفرات الخاصة، وذلك من خلال عملية تعتمد على مجموعة من العناصر وهى عميل التورنت أو Torrent Client، وTrackers وPeers وSeeders، فهو لا يحتاج للاعتماد على سيرفرات مخصصة للتحميل، حيث إن مصدر التحميل هو المستخدمين الآخرين.

Torrent Client

هو عبارة عن برامج طرف ثالث لا بد من استخدامها حتى تتمكن من تحميل ملفات التورنت، حيث تقوم هذه البرامج بتنظيم الاتصالات وتعقبها وإيجاد كل قطعة ناقصة من الملف الذى يقوم المستخدم بتحميله ومن ثم طلب هذه القطعة وعند اكتمال تحميل الملف يقوم هذا البرنامج بإعادة رفع القطع التى قمت بتحميلها حتى يستطيع المستخدمين الآخرين من تحميلها، ومن أشهرها برنامجى uTorrent وغيرها.

Trackers

هو الموقع الذى يتم وضع ملفات التورنت عليه، فضلاً عن إدارة هذه الملفات، فيما توجد بعض هذه المواقع تكون مجانية وبدون اشتراك وبعضها باشتراك والبعض الآخر يعمل بنظام الدعوات.

Peers

أما الـ Peer فهو المستخدم الذى يقوم بتحميل الملفات، مع ملاحظة أنه فى حالة التورنت لا يقتصر الأمر على التحميل فقط ففى هذه الحالة يقوم المستخدم بتحميل ورفع الملف فى الوقت ذاته.

Seeders

هو أيضًا يشير إلى المستخدم، ولكنه يقصد به عملية رفع الملف مرة أخرى، فعندما يقوم المستخدم بتحميل الملف يتحول من Peer إلى Seeder أى أنه يقوم برفع الملف بشكل كامل، وكلما زاد عدد الـ Seeders على ملف ما، زادت سرعته وتوفره للمستخدمين الأخرين.

مزايا التورنت

من أهم مزايا التحميل بإستخدام التورنت هو عدم الحاجة للإعتماد على سيرفرات مخصصة للتحميل حيث يكون مصدرك هو المستخدمين الآخرين و أنت تكون المصدر للمستخدمين الآخرين أيضاً فمن المستحيل عند إستخدامك للتورنت أن تتعرض لمشاكل تتعلق بعدم توافر سيرفر

عيوب التورنت

التورنت سلاح ذو حدين فرغم مزاياه المتعددة يستخدمه الكثير من الناس فى أعمال غير مشروعة وتجرمها معظم القوانين المحلية فى بلاد كثيرة وهى إستخدامها فى القرصنة و سرقة المواد الإلكترونية المحمية بحقوق النشر بتنوع أنواعها ولكن إستخدام التورنت يصعب الأمر أيضاً على السلطات فى تعقب و معاقبة الجناة حيث أن عددهم يكون كبير جداً و لذلك لجأت بعض الحكومات إلى تتبع و محاولة إغلاق المواقع المضيفة للتورنت (Trackers).

الفرق بين التورنت والتحميل المباشر

فى التحميل المباشر يقوم صاحب الملف برفعه على السيرفر ثم يقوم هذا السيرفر بإرسال ذلك الملف لمن يطلبه من المستخدمين، ولكن ذلك يخلق عدة مشاكل منها أن بعض السيرفرات لا تدعم عملية إستكمال التحميل كما أن إستخدام عدد كبير من المستخدمين لنفس الخادم فى نفس الوقت قد يخلق ضغط كبير على السيرفر و يجعله غير متاحاً لبعض الوقت الميزة الوحيدة للتحميل المباشر أنه يوفر سهولة عند إستخدامه ولا يتطلب برامج طرف ثالث أو أى شئ من هذا القبيل.

أما التورنت فهو نظام تحميل يعتمد بشكل أساسى على تقسيم الملف على عدد كبير من المستخدمين يقومون بتحميل الملف ثم إعادة رفعه بدون الإعتماد على الخوادم الخاصة و لنتعمق بشكل أكبر فى الحديث عن التورنت نستعرض بعد المصطلحات الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *