دليل العمل على الانترنت وربح المال

مفهوم – العمل عبر الانتر يعتبر مثله مثل العمل في الحياة العادية، حيث هناك عشرات المهن والوظائف التي يمكن العمل فيها وإحترافها.

وربما من أكثر الأمور أهمية على الانترنت هو مجال المواقع الإلكترونية، وبالتأكيد تُعد فكرة إنشاء موقع خاص على الانترنت فكرة رائعة من أجل ضمان ربح مادي على المستوى البعيد، ولكن الكثير ليس لديهم خبرة إنشاء المواقع أو الرغبة في ذلك.

في واقع الأمر الفرص على الانترنت لا محدودة وهناك عدة طرق أخرى للعمل على الانترنت وكسب المال دون اللجوء إلى إنشاء موقع خاص بك من الصفر، ندعوك لقراءة هذا الجزء من المقالة من أجل استكشاف عدة طرق بإمكانها أن تكون سببا لضمان مدخول جديد على حسابك البنكي في المستقبل القريب.

دليل العمل على الانترنت وربح المال

1- بيع المنتجات عبر الانترنت

يعد موقع السوق المفتوح أحد مواقع الإعلانات المبوبة المتوفرة على الإنترنت بالعالم العربي، والتي يمكن للأفراد مباشرة البيع عبر الإنترنت من خلالها، حيث يمكنك بدء بيع السلع والمنتجات التالية بسهولة:

الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر: يمكن لكل من يملك جهاز كمبيوتر أو ألعاب فيديو أو هواتف محمولة لا يحتاج إليها، أن يقوم بعرضها للبيع عليه.
الملابس: يمكن عرض أي ملابس أو أحذية أو اكسسورات لا حاجة لها للبيع مقابل مبلغ مالي بسيط، نظراً إلى أنها مستخدمة سابقاً، ومقابل سعر جيد ومربح في حال كانت جديدة.

ألعاب الأطفال: تعتبر الأشياء الخاصة بالأطفال من أكثر الأغراض التي تلقى إقبالاً وشعبية على مواقع الإنترنت، نظراً إلى سرعة نموهم وعدم احتياجها للأغراض ذاتها، لذا ينصح كل من يرغب بإنشاء فكرة إلكترونية تدر مالاً، أن يقوم بالتوجه إلى قسم الأطفال والأغراض المستعملة الخاصة بهم.

الأثاث والأجهزة الكبيرة: يمكن لكل من يرغب بتغيير أثاث منزله أو يملك أجهزة منزلية لم يعد بحاجة إليها، أن يقوم بعرضها للبيع.

لأن عمليات البيع الالكتروني تختلف عن عمليات البيع التقليدية من سيارات وعقارات، ضع في اعتبارك النصائح التالية لزيادة فرص نجاحك:

قواعد السلامة: يجب الأخذ بالاعتبار عدد من قواعد السلامة، بحيث يكون الشخص حذراً في التعامل مع الأخرين من بائعين ومشترين على شبكة الإنترنت، وينصح عدم الإفصاح عن أي معلومات شخصية، وامتلاك بطاقة بنكية خاصة لهذا العمل فقط، أما في حال وجدو مقابلة شخصية مع أحد المشترين على أرض الواقع؛ يجب أن يكون ذلك في مكان عام وبعيد عن المنزل.

التقاط صور جيدة: تعمل الصورة الجيدة على جذب عدد أكبر من المشترين المحتملين، كما أنها تساهم في الإجابة عن الكثير من الأسئلة التي يمكن أن يتم طرحها من قبلهم، وينصح في حال كانت السلع عبارة عن ملابس بأن يتم التقاط صور للعلامة التجارية الخاصة بها إن وجدت مع بطاقة السعر، أما في حال كانت عبارة عن أجهزة؛ يفضل التقاط صور توضح كيفية الاستخدام وبطاقة الضمان إن وجدت.

التأكد من نفقات الشحن: يجب الوصول إلى اتفاق مع المشتري أو وضع بند يتم العمل به بما يخص رسوم الشحن في حال كانت البلد التي يتم التسليم فيها مختلفة.

المساومة: يمكن رفع سعر المنتج قليلاً لتوفير إمكانية قيام المشترين المحتملين بالمساومة، وبذلك عدم التعرض لخسارة في كلا الحالتين.

2- اعمل عبر مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات

هناك الكثير من المواقع التي يمكنك الانضمام إليها كمستقل/ Freelancer، بحيث تحصل على فرصة لإيجاد العديد من العملاء الذين يبحثون بدورهم عن أشخاص يمتلكون مهاراتك. تشير الأوضاع أنه هناك طلب متزايد على العمال المستقلين أكثر من أي وقت في التاريخ.

من بين المواقع الأكثر شعبية بالعالم العربي في هذا المجال نجد:

خمسات
مستقل
أبوورك

لتحقيق النجاح في هذه المنصات يجب عليك اختيار مجال محدد و العمل عليه. أسوأ شيء يمكنك القيام به بصفتك عاملا مستقلاً هو أن تصنف نفسك كعامل مستقل “عام”، أي أنك قادر على العمل في جميع المجالات. نظرًا لأن المنافسة عالية جدًا، ستحتاج إلى تسويق نفسك على أن مهارتك هي الحل الوحيد لنوع معين من العملاء. على سبيل المثال، هل أنت “مُطور ويب” أو “مختص العملات الرقمية” أو “كاتب مستقل للمدونات”؟

بعد تحديد واضح لمجال عملك؛ قم بالتركيز على بناء ملفك الشخصي وإنشاء بعض العينات ذات الصلة التي تظهر مهاراتك ومن ثم الشروع في الترويج. إذا كنت جادًا في كسب عيشك على منصات مثل مستقل، فقم بقضاء بعض الوقت في التعلم على الموقع أكاديمية حسوب حيث أن هذا الموقع مخصص لمساعدتك على أن تصبح مستقلاً ناجحا وقادرا لمضاعفة مكاسبك المالية.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن كانت لديك دراية ولو قليلا بمبدأ كيفية العمل على الانترنت، فقد تكون قد سمعت من قبل عبارة “المال موجود في القائمة” يمكن اعتبار هذه العبارة صحيحة إلى حد ما.

فكّر في عدد الرسائل الإلكترونية التي تتوصل بها على بريدك الإلكتروني كل يوم. قد يكون الكثير من هذه الرسائل هي عبارة عن رسائل إخبارية قمت أنت من قبل بالاشتراك للتوصل بها، البعض منها تتشوق كل يوم لفتحها واكتشاف ما وصل إليك، البعض الآخر تتسائل دائما كيف أصبحت عضوا في قائمتهم وكيف حصلوا على بريدك الإلكتروني.

يمكن أن يكون إنشاء “خطة الرسائل الإخبارية (email newsletter) المُرسلة إلى فئة مُستهدفة و محددة” فكرة ذكية للوصول إلى مجموعتك المستهدفة وبناء مشروع ثابت و مستدام. هناك الكثير من الشركات الكبرى التي قامت بالاعتماد على هذا النهج وربحت الكثير من خلال التركيز على هذه الاستراتيجية.

لا تقلق، قد يبدو لك الأمر في أول وهلة صعب التحقيق، ولكننا قمنا بتجميع كل المواقع التي تساعدك على البدء. هذه المواقع ستُسهل عليك الوضع أكثر مما تتوقع: MailChimp, Aweber فلا تتردد وقم باكتشاف الأمر بنفسك.

إليك المنهجية التي يجب عليك اتباعها:

حدد جمهورك المستهدف والطريقة التي ستعرض بها رسائلك الإلكترونية ؛
اختر الموقع الذي سيتكفل بعملية التسويق على البريد الإلكتروني؛
أنشئ صفحتك/موقعك/مدونتك على الانترنت و اعمل على مضاعفة عدد الزائرين لها؛
قم بارسال رسائل الكترونية لكل الزائرين الذين قاموا بالتسجيل على الصفحة؛

الهدف من قائمة بريدك الإلكتروني هو بناء الثقة مع جمهورك، بحيث يجب أن تتأكد من فتحهم رسائلك الإلكترونية كل يوم، وبعد النجاح في بناء قائمة مهمة من عناوين البريد الإلكتروني لمتابعيك، فقد حان الوقت الآن لمحاولة الكسب المالي من هذا، و من بين الأمثلة التي يمكن تتبعها:

بيع منتجاتك الرقمية؛

تقديم دورة تدريبية فقط للأعضاء المشتركين بمبلغ مالي؛

إرسال محتوى لأعضائك المشتركين تعرض من خلاله منتجات/خدمات علامات تجارية أخرى (وبهذا تضمن نسبة من الأرباح إن قام أحد أعضائك بالقيام بعملية الشراء)

بيع منتجات تقوم بتسويقها عن طريقة شراكة.

اقرأ ايضًا: نصائح تحسين الحياة إلى الأفضل

4- بيع وشراء المواقع الإلكترونية

عملية شراء وبيع المواقع الاكترونية تشبه عملية تحسين المنازل، تشتري منزلاً لديه إمكانات غير مستغلة فتقوم بتعديله و اصلاحه و من ثم اعادة بيعه بثمن أكبر بهدف تحقيق الربح، وهذه العملية بسيطة جدا، لكن مستوى المخاطرة فيها عالي. لذلك ، لا تستثمر أموالك في موقع لا يمكنك تحمل خسارته.

إليك كيفية شراء المواقع وبيعها لتحقيق الربح:

قم بالبحث عن موقع الكتروني جيد لكن قيمته في السوق أقل مما يستحق. للبحث اعتمد على هذه المواقع المتخصصة في هذا المجال: EmpireFlippers, Flippa, وWe Sell Your Site.

قم بعملية البحث معمقا لمعرفة المداخيل لهذا الموقع و كذلك عدد الزيارات و السبب وراء بيعه.

إن قمت بالإقتناع، اشتر فورا الموقع.

اشتغل على تحسينات في الموقع لزيادة عدد الزيارات والأرباح.

بِعْ الموقع للحصول على ربح أكبر.

5- بيع الصور و اللقطات المصورة

إذا كنت تحب التقاط الصور أو تسجيل لقطات مصورة، فقد أصبح من الممكن أخيرا كسب المال من هذا الشغف، حيث هناك العديد من المواقع التي تسمح لك بتحميل صورك و لقطاتك المصورة. تحتوي هذه المواقع على قاعدة مستخدمين ضخمة، فوراً بعدما يقوم شخص ما بترخيص صورتك وشرائها تحصل أنت بالمقابل على المال.

بعض من أكبر مواقع التصوير الفوتوغرافي التي تختص في هذا المجال نجد:
Shutterstock
iStockPhoto

إذا كنت مصورًا للفيديو، فإن المواقع المختصة في هذا هي:

VideoHive
Pond5
VideoBlocks
Dissolve

عند إنشاء ألبوم صورك، اقض بعض الوقت أولا في تصفح المواقع المذكورة أعلاه للعثور على الأنماط الأكثر شيوعًا و أخذ فكرة عن ما يحب الناس شراءه أكثر.

من ثم قم باختيار مجالك المُحدد و الذي يستهدف فئة معينة تطمح في الوصول إليها. حمِّل صورك أو مقاطعك التصويرية على الموقع وليكن لديك الكثير من الخيارات، فكلما زاد عدد المعروضات كلما تضاعفت حظوظك لكسب المال.

بالإضافة إلى كسب المال من خلال الصور ومقاطع الفيديو، يمكن أيضاً أن يساعدك استخدام هذه المواقع في بناء قاعدة معجبين لعملك.

6- الاستثمار في العملات الرقمية المُشفرة

شهد عالم العملات الرقمية نموا سريعا جدا في السنوات القليلة الفائتة حيث ازداد عدد الأشخاص الذين يستثمرون فيه بشكل ملحوظ. لا تقلق، لم فلم يفت الأوان بعد عليك للاستثمار في Bitcoin أو أي من الأنواع الأخرى للعملات الرقمية.

من خلال الاستثمار اليوم، بإمكانك الاستفادة من كونك من الأوائل. إن الاستثمار في العملة الرقمية يشبه إلى حد كبير أي شكل آخر من أشكال الاستثمار، أي أنه هناك نوع من المجازفة في الأمر.

لكن تخصيص وقت لتثقيف نفسك و تعلم الأساسيات في هذا المجال وكل الاستراتيجيات المدروسة سيجعلك مستعدا للخوض في هذه التجربة. يمكنك كل هذا من إجراء بعض الاستثمارات السليمة التي ستُؤتي ثمارها على المدى الطويل. الخطوة الأولى في هذه المغامرة هي الحصول على المعرفة والمهارات الخاصة بهذا المجال أولا لكي تصل بسرعة إلى مبتغاك. يعد موقع Bitdegree مصدرا رائعًا ملييء بالبرامج التعليمية والدورات المفيدة التي من شأنها أن ترفع مستوى معرفتك، إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية.

هناك طرق متعددة لكسب المال من العملات الرقمية المُشفرة بما في ذلك:

الاستثمار في العملات الرقمية قبل طرحها في السوق أو قبل أن تزداد قيمتها.

تعلم كيفية البرمجة والعمل مع blockchain.

أن تصبح مختصا في الكتابة حول العملات الرقمية المُشفرة.

الحصول على وظيفة في الشركات المبتدئة و المتخصصة في مجال العملات الرقمية المُشفرة.

نظرًا لأن تقنيات العملات الرقمية المُشفرة أو ما تسمى بالـ cryptocurrency و blockchain لا تزال في مراحلها الأولى ، فهذا هو الوقت المناسب لتعلم المهارات اللازمة للتموضع في السوق وضمان نجاح في المستقبل.

7- بيع أعمالك اليدوية على الانترنت

هل تعتبر نفسك شخصا ذا حرفة يدوية؟ إن كنت كذلك فقم ببيع هذه السلع عبر الإنترنت، إن اختصاصك في صناعة السلع اليدوية من الممكن أن يجني لك من المال الكثير. Etsy هي واحدة من أكبر المنصات لبيع الأعمال اليدوية، بدءا من أغلفة الهواتف الفريدة إلى خواتم و حلي و غيرها.

يمكنك البدء بدون أن تمتلك على موقعك الخاص أو أي تواجد قبلي على الانترنت. المنصة تتوفر على جمهور كبير يمكنك الوصول إليه مباشرة. إن نجحت بجذب عدد كبير من الجمهور والمشترين فيمكنك بعد ذلك نقلهم إلى موقعك الخاص للتجارة الإلكترونية في المستقبل.

لزيادة فرص نجاحك، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

قم بإجراء بحثك للتأكد من وجود طلب قائم على إبداعاتك على موقع Etsy.
ضع في اعتبارك كم من الوقت يستغرقه كل منتج. هل وقتك وتكلفة المواد اللازمة لإنتاجه يستحق السعر الذي تعرض به؟
فكر في ما يميز منتجك واعمل على أن يكون ذا أسلوب فريد و مغاير يستحق الشراء. هذا كله مع أن يكون منتجك يلبي توقعات المشترين.

8- نشر كتاب على أمازون كيندل

يجب أن تعلم أننا في أحسن وقت من التاريخ لكي تصبح كاتبا، فإذا كنت تحلم دائما بكتابة الكتب فقد يكون حلمك أقرب مما تعتقد، حيث جعلت ثورة “النشر الذاتي” من الممكن لأي شخص كسب العيش عن طريق نشر الكتب، ومن مميزات هذا المجال أنه هناك حواجز أقل للدخول ولكن هذا يعني أيضا تواجد منافسة شرسة. مع ذلك، مقدرتك على كتابة كتاب رائع يلبي توقعات القارئ يرفع من فرصك للربح.

يجب أن تكون على دراية أنه حين تنشر كتابك على Kindle فإن كل ما يخص جوانب النشر ستكون تحت سيطرتك و على مسؤوليتك. هذا يعني أنك مسؤول عن الكتابة والتحرير والتنسيق واختيار غلاف الكتاب وتحميله إلى Amazon وكتابة وصف معّبر وتسويقه.

كل هذا التعب الذي قمت به يُخول لك الحصول على نسبة ربحية مهمة من المبيعات تصل إلى %70.

و إليك بعض النصائح لتحسين نجاحك كمؤلف و ناشر ذاتي:

قم بأبحاث السوق الخاصة بك، تأكد من وجود سوق كتب قابلة للإستفادة منها و لا تتسم بقدر كبير من المنافسة ولكن في نفس الوقت تتوفر على عدد مهم من القراء.
اكتب أفضل كتاب ممكن واستثمر في محرر محترف من أجل المراجعة.
استثمر في اختيار غلاف مناسب ووصف للكتاب يجذب بسهولة القارئ؛ فهذان العنصران يعملان على بيع كتبك.
انشر كتابك على شكل سلسلة و ليكن هدفك الهيمنة على سوق معين.

نجاحك ككاتب يعتمد بشكل كامل على قدراتك، فحاول قدر جهدك ان تكتب افضل كتاب ممكن، وقم بنشره واعتمد بعد ذلك على بناء لائحة البريد الإلكتروني لقرائك من أجل ضمان وفائهم، وكلما قمت بالنشر أكثر كلما تعلمت أكثر، و حصلت على المزيد من المال.

9- بدء قناة على اليوتيوب

يُعد اليوتيوب أحد أكبر محركات البحث على مستوى العالم. لكن بدلاً من البحث عن مواقع الويب، يبحث الأشخاص عن مقاطع فيديو ترفيهية أو مسلية أو معلوماتية. يمكنك تحقيق الدخل من قناتك على اليوتيوب باستخدام نظامها الإعلاني أو التسجيل في موقع دولفينوس للحصول على فرص اعلانية تلائم قناتك وتحقق لك الدخل المالي الذي تتطلع له.

يمكنك التفكير في طرق إنشاء قناة على اليوتيوب بطريقة مماثلة لكل ما ذكرناه في الجزء الأول من المقالة حول إنشاء موقعك الخاص؛ باستثناء أنك ستكون في صدد إنشاء مقطع فيديو وليس محتوى مكتوبًا.

إذا كنت تشعر بالراحة أمام الكاميرا وتريد تجربة حظك في إنشاء مقاطع الفيديو، فستحتاج أولا إلى تحديد موضوع قناتك. عادةً ما يوجد نوعان من قنوات اليوتيوب (الناجحة نوعا ما):

محتوى ترفيهي: يتضمن هذا النمط محتوى مثل سلسلة الويب وأشرطة الفيديو الكوميدية والمزاح ومراجعات الأفلام وأساسيات ألعاب الفيديو، و غير ذلك الكثير.
محتوى تعليمي: هذا الأسلوب موجه نحو عبارات “الكيفية”. على سبيل المثال “كيفية إجراء تحسين محركات البحث” أو “كيفية إنشاء حديقة..”. إذا كان لديك مهارات أو معلومات مفيدة تريد نقلها عبر الفيديو ، فهذا خيار جيد جدا بالنسبة إليك.

بعد تحديد نوع القناة التي ستبدأ الشروع فورا في تنفيذها، ستحتاج أولا إلى إنشاء قناة على اليوتيوب واختيار اسم جذاب لها. ومن بعد ذلك، ننصحك باتباع الخطوات التالية:

استخدم كاميرا عالية الجودة لتسجيل مقاطع فيديوهاتك؛

جرّب أساليب وطرق مختلفة وكذلك نوِّع من أساليب تعديل مقاطع الفيديو حتى تعثر على أسلوب يحظى بالإعجاب و أكبر عدد من المشاهدين؛

حسّن عناوين الفيديو والأوصاف المُضافة والصور لدفع الأشخاص إلى النقر على مقاطعك؛

أنشئ جدولًا ثابتًا لنشر الفيديو، حتى يعلم المتابعون متى يتوقعون منك نشر المحتوى.

10- كن مساعدًا افتراضيًا

إذا كنت جيدا في مجال التخطيط والتنظيم، فحينئذٍ قد يكون منصب المساعد الافتراضي ملائما لك، ويمكن أن يكون المساعد الافتراضي مسؤولاً عن مجموعة واسعة من المهام. على سبيل المثال، يمكنك إجراء عمليات المحاسبة وإدخال البيانات وإدارة البريد الإلكتروني والقيام بالأبحاث والمزيد من الأمور الأخرى.

يمكن اعتبار فرصتك بالعمل كمساعد افتراضي طريقة رائعة ليس فقط لزيادة دخلك بل أيضا للتواصل ومعرفة الأشخاص المهمين في مجال الإنترنت خاصة وأن السوق أصبح يطلب و بشدة هذا النوع من الأعمال.

أصبح الكثير من أصحاب الأعمال يفضلون مساعدين افتراضيين على فكرة تعيين موظف بدوام كامل.
يمكنك العثور على فرصتك لتصبح مساعدا افتراضيا على مواقع مثل بعيد وRemote.co

اقرأ ايضًا:

11- بيع خدماتك البرمجية أو تطبيقاتك الخاصة

يمكن أن يكون تعلم كيفية البرمجة مهارة قيمة للغاية و استثمارا جيدا لمواهبك. سواء أكنت تتطلع إلى العمل الحر أو لتطوير وبناء برامجك الخاصة، عندما تكون قادرا على إنشاء برنامج لوحدك فيمكنك بعدها إنشاء العديد من الأشياء كبناء تطبيق مستهلك أو موقع متخصص أو تطبيق جوال أو حتى لعبة على الهاتف النقال. لقد تم بناء الكثير من الشركات الناجحة جدًا بالإعتماد على هذا النوع من البرامج في وقتنا الحالي بواسطة شركات كبيرة. ولكن إذا نظرت عبر Google Play أو Apple Store ، فستجد أن الكثير من التطبيقات الأكثر شعبية قد تم إنشاؤها بواسطة أشخاص عاديين مثلك تمامًا.

إذا كنت تسعى إلى جني المال من برامجك أو تطبيقاتك ، فإليك طريقة يمكنك اتباعها:

القيام ببحث معمق حول الحاجة التي ستقوم ببناء برنامجك حولها؛

بناء نسخة MVP من البرنامج؛

الحصول على تعليقات من المستخدمين المبدئيّن ؛

القيام بالتعديلات انطلاقا من التعليقات و إطلاق نسختك الأولى إلى العالم؛

التسويق للحل الذي جاء به برنامجك.

إذا كان بناء برامجك الخاص وبيعه يبدو متطلبًا للوقت، يمكنك الاستفادة من مهاراتك في البرمجة على الفور من خلال العمل الحر. اقض بعض الوقت في البحث عبر منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وستجد مجموعة من الفرص التي تتناسب مع مهاراتك، أو يمكنك زيارة الموقع بعيد الذي يسلط الضوء على مجموعة متنوعة من فرص البرمجة عن بعد التي يمكنك تقديم الطلب إليها.

12- تدريس الاطفال على الانترنت

يُعد تدريس اللغة العربية وتعليم الطلاب حول العالم طريقة رائعة لجني الأموال عبر الإنترنت. إذا كنت متعدد اللغات فأنت مؤهل وبشدة للنجاح. كونك أيضًا حاصل على شهادة متخصصة يزيد فرصتك في النجاح والحصول على وظيفة حيث يمكنك في بعض الأحيان أن تجني ما يصل إلى 25 دولارًا في الساعة لتعليم الطلاب عبر سكايب.

13- اختبر المواقع على الانترنت وأعط رأيك فيها

هل لديك عين نقدية للتصميم أو معرفة ما يجعل موقع ويب أو تطبيق جيد؟ إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك كسب الأموال عبر الإنترنت من خلال تقديم ملاحظاتك واختبار طريقة الاستخدام لهذه المواقع. إذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة جيدة عما ينجح وما لا ينجح. على سبيل المثال ، هل محتوى الموقع غير واضح؟ هل التصميم غير جيد وسلس؟ هل القائمة الرئيسية معقدة للغاية؟

هناك عدد من المواقع التي ستدفع فعليًا لك مقابل هذه التعليقات وخاصة إذا كنت تتقن اللغة الانجليزية، وعادةً ما تكون ملاحظاتك شفوية أو مكتوبة أو تستخدم برنامجًا لتسجيل الشاشة.

من بين أشهر المواقع التي تدفع لك من أجل القيام بهذا نجد ما يلي:

Ubertesters
UserTesting
Testbirds
Userlytics
TryMyUI

14- كن مطور مواقع الكترونية

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على أموال مقابل إنشاء مواقع ويب؟

إذا لم تكن لديك مهارات التطوير، خطوتك الأولى هي تعلم كيفية البرمجة. بمجرد امتلاكك المهارات الكافية، خطوتك التالية هي البدء بالبحث عن عمل. قم بإنشاء ملف تعريف على مواقع مثل Upwork و مستقل وابدأ بعدها في تقديم عروض العمل، و لزيادة فرص نجاحك، قد يكون من المفيد إختيار مجال محدد لعملك وصياغة ملفك الشخصي ومجموعة أعمالك وفقًا لذلك.

على سبيل المثال ، ربما ترغب في إنشاء مواقع ويب لوكلاء العقارات وشركات إدارة العقارات. أو ترغب في التخصص في إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية التي تستخدم WooCommerce و WordPress. أولاً ، تأكد من وجود حاجة تجاه ما تقدمه من عرض، وهذا يعني أن هناك الكثير من الوظائف المنشورة التي تحتاج لمهاراتك المحددة. قم بعدها بإنشاء أعمالك في تطوير الويب و من ثم ابحث وقدم عروضا لكل الطلبات المتاحة.

15- رواية الكتب الصوتية

تواصل صناعة الكتب الصوتية في النمو؛ يبدو أن المزيد والمزيد من الأشخاص يفضلون الاستماع إلى محتواهم بدلاً من قراءته. ومع ذلك، فإن معظم الكتب لم تتجه لهذا النهج بعد. وهو أمر مضحك، لأن الكتب المسموعة يمكن أن تكون مفيدة جدا للمؤلفين، و لن يحقق هؤلاء المزيد من المال من كتبهم فحسب، بل سيزيد من مستوى تواجدهم في السوق وقربهم من قرائهم أيضًا.

إذا كان لديك صوت رائع ومحبا للقراءة، فيمكنك أن تصبح راويًا للكتب المسموعة في المستقبل. واحدة من أسهل الطرق للبدء هي الاشتراك في سونديلز هذه المنصة تربط الرواة والمواهب الصوتية مع المؤلفين وآخرين. بخلاف الاشتراك في الخدمة المذكورة أعلاه، ستحتاج أيضًا إلى الاستثمار في ميكروفون جيد “اقرأ مقالتنا الرائعة حول ميكروفونات الفلوجرز” و برنامج للتسجيل عالي الجودة وكذلك إنشاء بعض النماذج التي تُظهر مهاراتك الصوتية، وفي هذا يمكنك متابعة آلاء أحمد والاستفادة من خبرتها ومقالاتها كرائدة في هذا المجال.

و إذا كنت ترغب في توسيع مدى وصولك، يمكنك أيضًا إنشاء ملف تعريف على Upwork ايضا وتقديم طلباتك لكل الفرص المنشورة حول التسجيل الصوتي على هذه المنصة.

16- كن مصمم جرافيك

إذا كان لديك تصميم أنيق أو كنت دائمًا تحب اللعب بPhotoshop و Illustrator ، فيمكنك استخدام هذه المهارات لتحقيق بعض المال الإضافي عبر الإنترنت. يمكنك استخدام المنصات المستقلة المذكورة أعلاه وإنشاء ملف تعريفك الخاص والبدء بتقديم الطلبات. أو يمكنك اختبار مهاراتك على منصة مثل 99Designs. في هذا الموقع، سوف تتنافس مع مصممين آخرين حول مشاريع معينة. إذا أحب العميل تصميمك، فحينئذٍ ستحصل على المشروع وستبدأ في العمل.

هناك طريقة أخرى للحصول على العملاء كمصمم جرافيك دون استخدام الانترنت. اذهب إلى غرفة التجارة المحلية ، أو اقض بعض الوقت في التجول في مدينتك. من المحتمل أن تشاهد العديد من الشركات التي تحتاج إلى مهارات التصميم الجرافيكي. سواء كان ذلك للحصول على شعار جديد أو كتيب أو حتى زي رسمي للشركة.

هناك نهج آخر يمكنك اعتماده ألا هو الذهاب إلى co-working space الموجود في مدينتك والبحث عن الفرص هناك. عادة ما تكون هذه الأماكن مليئة بالأشخاص الذين يعملون على شركاتهم الصغرى و الناشئة و الذين يكونون في أمس الحاجة إلى مهارات التصميم التي تتميز بها أنت.

اقرأ ايضًا: أفكار مشاريع صغيرة للنساء

17- كن من الانستجرامرز Instagrammers

انستجرام هي واحدة من أسرع مواقع التواصل الاجتماعي نمواً. ولكن، هل كنت تعلم أن بإمكانك جني الأموال مباشرة من انستجرام ، فقط من خلال حصولك على ما يكفي من عدد المتابعين؟

لقد أصبح من الصعب الحصول على عدد كبير من المتابعين على انستقرام إلا أنه يمكن أن يكون طريقة سهلة جدًا لكسب العيش بشكل جيد من خلال الإنترنت. ستدفع العلامات التجارية الكبيرة وغيرها من الشركات مبلغا جيدا مقابل مشاركة منشور عن شركتهم أو منتجاتها مع متابعيك على صفحتك الشخصية، يعتمد مقدار ربحك خاصة على عدد المتابعين لديك ونسبة تفاعلهم مع منشوراتك وكذلك قابليتهم للشراء.

قد يستغرق إنشاء جمهور كبير على انستجرام بعض الوقت، ولكن إذا كنت تحب التقاط الصور وتصوير قصص انستقرام فلا مانع في قضاء الكثير من الوقت على هاتفك، قم بتكريس نفسك للمشاركة مع متابعيك بشكل منتظم وستجد أن الأمر يستحق العناء، كما يمكنك ان تفعل الشئ نفسه على تويتر وتكريس نفسك لبناء حساب أكثر من رائع يشجع الشركات للاعلان لديك.

18- تقديم خدماتك لتحسين SEO

معرفة كيفية ترتيب المواقع هي مهارة مربحة للغاية. طالما استمر الناس في استخدام محركات البحث، فستكون هناك حاجة للأشخاص الذين يعرفون تحسين السيو SEO، و بمجرد أن تفهم و تتعلم كل ما يلزم لترتيب موقع ويب، قم باختبار مهاراتك واعرضها على الانترنت. في الواقع ، يمكنك البدء في الحصول على عملاء على الفور.

النهج الأول يعتمد على البحث عن فرص العمل انطلاقا من استخدام المواقع التالية: Upwork ومستقل أو يمكنك أيضًا تقديم خدماتك إلى الشركات المحلية في مدينتك أو بلدك و التي تتطلع إلى تحسين ترتيبها في محركات البحث.

19- إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

كلنا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام. لكن، هل تعلم أنه بإمكانك كسب رزق انطلاقاً من إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟ إذا كنت بالفعل مستخدمًا قويًا في شبكات التواصل الاجتماعي فأنت في المقدمة. سيكون من السهل عليك نقل خبرتك وإقناع الآخرين بإدارة حساباتهم مقابل رسوم. إذا لم تكن كذلك ، فلا داعي للقلق.

هناك الكثير من الموارد التعليمية على الإنترنت مثل أكاديمية Hootsuite، التي ستقوم بتثقيفك حول خصوصيات وكل ما يجب عليك معرفته حول النجاح في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. بمجرد أن تكتسب المعرفة الكافية، قم بالتوجه إلى الموقعين المتخصصين في العمل الحر مثل Upwork و مستقل لبدء تقديم الطلبات للإعلانات المعروضة.

إذا كنت تسعى إلى زيادة فرصك في الحصول على عملاء أكثر، فقم بتطبيق كل ما ذكرناه سابقا في المقال و أنشأ شركتك الخاصة و علامتك التجارية المختصة في إدارة حسابات التواصل الإجتماعي.

20- أنشئ بودكاست

إذا كنت منجذباً إلى التحدث ومشاركة الآراء أو يعجبك إجراء المقابلات، فإن إنشاء بودكاست خاص بك على الإنترنت يمكن أن يكون وسيلة رائعة لاستكشافها. سوق البودكاست ينفجر الآن، وهو أمر جيد.

يحب المستمعون في البودكاست قابلية للاستخدام والاستماع أينما كانوا بسهولة، خاصة وأن جيلنا مميز بالحركة والتنقل الدائم، و قابلية الإستماع إلى البودكاست من هواتفنا أصبحت إحدى الطرق المفضلة لاستهلاك المحتوى، و لكي تنجح مع تجربة البودكاست في وقتنا الحالي تحتاج إلى إنشاء شيء عالي الجودة. هذا لا يشمل فقط جودة الصوت، ولكن أيضًا جودة المحتوى. للبدء ، تحتاج أولا إلى الاستثمار في شراء ميكروفون عالي الجودة.

إذا كنت تخطط لإجراء نشرات بودكاست ذات أسلوب مقابلة، فيجب أن تبدأ في الوصول إلى ضيوفك أولا و التواصل معهم. قد ترغب في القيام ببعض المقابلات الوهمية أولاً مع الأصدقاء أو العائلة، بحيث يمكنك التعرف على أسلوبك و على الطريقة التي ترتاح و تتميز بعرضها قبل المقابلة الحقيقية الأولى.

للحصول على فكرة أفضل عن معايير الجودة والمواضيع الشائعة في عالم البودكاست، يمكنك قضاء بعض الوقت في الاطلاع على أهم و أشهر برامج البودكاست على iTunes أو أي تطبيق بودكاست على هاتفك. استمع إلى عدد مهم من حلقاتهم و لاحظ مؤشرات الجودة المشتركة بين هذه البرامج.

من خلال التعلم من الأفضل، ستعرف ما تريد تضمينه وما يجب تجنبه أثناء إنتاج حلقاتك الخاصة.

مع عالم البودكاست، يعتمد مقدار المال الذي يمكنك جنيه على حجم جمهورك ومشاركاته. كلما زاد حجم جمهورك والمزيد من تنزيلات البودكاست لديك، كلما زادت فرصك في الحصول على ربح أكثر.

في ما يلي بعض الخيارات التي يمكنك استكشافها:

بيع منتجاتك وخدماتك المتعلقة بالموضوعات التي تتحدث عنها.
إنشاء موقع بالعضوية مرتبط بالبودكاست الذي تقدمه.
عرض أسماء العلامات التجارية التي تتشارك معها خلال حلقة البودكاست.
فتح التبرعات من أجل تحسين البودكاست.

21- أن تصبح كاتبا مستقلا

إذا كنت تحب تجميع الكلمات ببعضها البعض ، فإن كسب المال ككاتب يمكن أن يكون طريقة رائعة للبدء في كسب المال عبر الإنترنت. حتى مع عدم توفرك على خبرة، يمكنك البدء في كسب المال ككاتب بسرعة كبيرة.

الخطوة الأولى هي اختيار المجال الذي تريد التخصص فيه وكذلك نوعية الكتابة المعتمدة. على سبيل المثال:

هل ستنشئ مشاركات المدونات المتعمقة لمواقع البرمجيات كخدمة؟
ماذا عن نسخة موقع الويب لوكلاء العقارات؟
أو رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة للمبيعات لمواقع الصحة واللياقة البدنية؟

هناك عدد لانهائي من أنواع المحتوى الذي يحتاج إلى الكتابة. قرارك الأهم هو اختيار أي نوع من الكتاب ستكون أنت؟ مباشرة بعد اتخاذ القرار قم بكتابة بعض من الأمثلة وقم بعرضها وتقديم الطلبات للعمل. أسرع نهج هو استخدام منصات freelancing للعثور على العملاء. لكنك تستطيع أيضا كتابة أمثلة وعرضها على مواقع أخرى مثل Medium, وLinkedIn.

22- قم ببيع فنك وتصاميمك

إذا كان لديك بعض مهارات التصميم، يمكنك كسب المال ببيع تصاميمك على مواقع مثل موقع Society6. تمنحك المنصة فرصة تحميل تصميماتك الفريدة وبيعها عبر مجموعة متنوعة من العناصر، مثل أغلفة الهاتف والقمصان والمفروشات وغير ذلك الكثير. يمنحك هذا الموقع فرصة لكسب المال من تصميماتك دون دفع أي ثمن مسبقا.

يمكنك إنشاء متجرك الالكتروني الخاص على هذا الموقع وتحميل تصميماتك ومن ثم اختيار العناصر التي ترغب في عرض/طباعة تصميماتك عليها. بالإضافة إلى ذلك، عندما يطلب شخص ما عنصرًا من متجرك فإن الموقع يتكفل بكل ما يخص شحن المنتج إليهم عند الطلب.

إذا كانت لديك تصميمات يحبها الناس، فإن هذه الطريقة تضمن لك كسب المال دون عناء كبير من ناحيتك.

23- القيام بوظائف صغيرة

المهام الصغيرة هي مهام تتطلب الاعتماد على ذكاء الإنسان. حتى ونحن في عصر الأنظمة المعلوماتية الضخمة و الروبوتات، إلا أن هناك بعض المهام التي لا تزال بحاجة إلى لمسة إنسانية. عادة ما تكون هذه المهام بسيطة جدًا ولا تتطلب أي مهارات فنية. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك مراجعة نتائج البحث لكلمة رئيسية معينة ، أو ترجمة فقرة إلى لغة أخرى ، أو اعطاء رأيك حول طريقة كتابة المقال.

يمكن أن تكون المهام البسيطة ممتعة، كل ما تحتاجه لإكمالها هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. أفضل مكان للاشتراك في هذه المهام هو موقع Amazon Mechanical Turk و خمسات.

الأمر بهذه البساطة، ما عليك سوى تسجيل الاشتراك وإنشاء حساب والحصول على أموال مقابل إكمال المهام الصغيرة.

24- الاجابة على الاستطلاعات على الانترنت

قد لا يكون الإجابة على الاستطلاعات عبر الإنترنت الطريقة المثلى لكسب المال عبر الانترنت، ولكن، إذا كنت تبحث عن جني بعض الأموال والجوائز بطريقة سريعة و دون الحاجة إلى تخصيص بعض الوقت لتعلم مهارة جديدة، فقد يكون من الجيد تجربة هذه الطريقة. حيث يمكنك الإجابة على استبيانات على الإنترنت والحصول في المقابل على تعويضات نقدية أو كوبونات أو جوائز أو بطاقات هدايا. وعادة، يجب عليك منحهم معلوماتك الشخصية حتى يتمكنوا من الحصول على معلومات حول خلفيتك واهتماماتك ، ولكن بعد ذلك يمكنك البدء في الحصول على المال فورا.

من بعض مواقع الاستطلاع الأكثر شعبية على الإنترنت نجد:
Pinecone Research
i-Say

25- بيع منتجاتك على سوق. كوم

تعد سوق. كوم واحدة من أكبر شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بالعالم العربي، وازدادت أهميتها بعد استحواذ أمازون عليها -أكبر شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بالعالم- حيث لديها أكثر من مليار منتج مدرج حاليًا على الموقع، لقد ذكرنا في الجزء الأول من المقالة كيفية إنشاء موقعك للتجارة الإلكترونية، وهذه الطريقة تعتمد بشكل كبير على نفس النهج، ولكن التركيز الأساسي هنا سيكون على استخدام منصة سوق. كوم .

هذه الطريقة تعتمد على معرفة المنتجات الأكثر مبيعا على سوق. كوم وتقوم بعدها بإيجاد مُنتجٍ لنفس هذه المنتجات يبيعها بثمن أقل. تقوم أنت بشرائها من عند هذا المُنتج وتضيف إليها علامتك التجارية وتقوم بإعادة بيعها بطريقتك الخاصة، ويمكنك أن تأخذ على عاتقك مسؤولية بيع هذه المنتجات بنفسك أو أن تتعاقد مع شركة مُصنعة تتكفل بإنتاج المنتج على طريقتك المطلوبة و إيصاله إلى المشتري.

26- بيع خبرتك

مثلما تقدم خدمات مستقلة، يمكنك بيع معرفتك ونصيحتك. إذا كنت خبيرًا في مجال معين أو لديك بعض المعرفة المتخصصة ، يمكنك الاستفادة ماديا من خبرتك. بالإضافة إلى ذلك، لا يتعين عليك المرور بمرحلة تعلم شيء جديد وتكريس جهد إضافي لبناء موقعك على الويب.

هناك مواقع مثل Clarity.FM, Savvy.is, و Coach.me التي توفر لك شبكة محتملة من العملاء الذين هم في حاجة إلى معرفتك واختصاصك. ستكون أرباحك محدودة نظرًا لارتباطك المباشر بالساعة ، ولكنها يمكن أن تكون طريقة سريعة وفعالة للغاية لبدء كسب الأموال عبر الإنترنت. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لبدء مشاركة معرفتك وحكمتك مع الآخرين.

ختامًا

الآن وبعد وصولك إلى آخر المقال فإنك فهمت واستوعبت جيدا كيف يمكنك العمل على الانترنت سواء كنت ترغب في كسب بضع من الدولارات شهرياً أو بدء مهنة جديدة ، فإن المفاتيح في يدك.

لا تدع قائمة الخيارات المذكورة سابقا تخيفك أو تشتت أفكارك، بل اسأل نفسك عن ما يمكنك القيام به والاستمتاع به في نفس الوقت؟ قم بجرد مهاراتك الحالية وانظر كيف يمكنك تطبيقها على واحدة من الفرص المذكورة في القائمة أعلاه. تذكر أنه تماما مثل أي طريقة لكسب المال، قد لا يحدث ذلك على الفور. لكن، من خلال المثابرة والتفاني ستصل إلى مبتغاك لا محالة

شاركها

اترك تعليقاً