أفكار مشاريع صغيرة للنساء

مفهوم – بالتأكيد المشاريع الصغيرة التي يمكن أن تعمل فيها النساء في وقتنا الحالي أصبحت أكثر من أي وقت مضى، وتتنوع الأفكار حسب الإحتياجات والفرص المتوفرة.

وتتزايد أعداد النساء اللواتي يبحثن عن مشاريع صغيره إما رغبة منهن في ممارسة هواية عشقنها أو ببساطة لتحسين و زيادة دخل أسرهن المادي.

فكم من مشاريع تجارية نسائية في البلدان العربية انطلقت بأفكار متواضعة للحصول على مورد رزق، لتصبح فيما بعد مشاريع صغيرة ناجحة للنساء وتدر إيرادات كبيرة.

وبينما هناك مشاريع تجارية نسائية تحتاج لتنفيذها إلى خطط عمل ضخمة وموسعة، فإنه في الجانب الآخر ، يوجد عدد كبير من السيدات تجدن في مواهبهن وهواياتهن البسيطة فرصة لبدء اعمال تجارية قادرة على تحقيق دخل لابأس به، كما لا تحتاج بالضرورة إلى رأس مال كبير.

أفكار مشاريع صغيرة للنساء

1- تفصيل الملابس

إذا كنتي ممن يجيدون الخياطة فيمكنك أن تقومي بشراء ماكينة الخياطة بالتقسيط وكلما كان ذوقك راقي وتجدين هذه المهنة كلما أقبل عليكى الكثير من الزبائن وبعد ذلك يمكنك التوسع من خلال افتتاح مصنع للملابس.

2- استئجار فساتين الحفلات

إن فساتين الحفلات هي قطع باهظة الثمن كثيراً، وتستخدمها النساء عادة مرة أو مرتين فقط. ولهذا السبب هناك بديل آخر متاح اليوم هو استئجار فساتين الحفلات.

إذا كنت تحب الموضة ولديك مهارات جيدة في التجارة، يمكن أن يكون هذا الخيار مثالياً لك. ليس ضرورياً أن يكون لديك محل، لأنه يمكنك أن تعرض الملابس في منزلك، على سبيل المثال.

3- أطعمة من أجل الأطفال

أطعمة الأطفال هي إحدى افضل الافكار التجارية لأنها مجال حديث وهام، ويلفت انتباه الكثير من الناس، وخصوصاً الآباء والأمهات. استناداً إلى منظمة الصحة العالمية (WHO) عدد الاطفال دون سن 5 سنوات الذبي يعاني من بدانة مفرضة في تزايد و الأرقام تسوء على مر الوقت. وهذا ما يُفسِّر أن أعداداً متزايدة من الآباء والامهات يبحثون عن الخيارات الصحية لأولادهم.

تعد هذه الفكرة رائعة إذا كنت تبحثين عن مشاريع صغيرة ناجحة للنساء غير تقليدية. المشكلة هنا هي منافسة محلات الوجبات السريعة التي تقدم ألواناً ومذاقات مختلفة تجذب انتباه الأطفال كثيراً.

ومع ذلك تعتبر هذه الفرصة فكرة مشروع تجاري واعدة للسيدات تقوم على مبدأ إعداد الأطعمة الصحية بأشكال و مذاقات يمكنها نيل إعجاب الأطفال: على سبيل المثال، السلطات التي تحتوي على تصاميم فكاهية، مثلجات مصنوعة من فواكه طبيعية وأطعمة موضوعة في علب جذابة..

4- نادي نسائي للياقة البدنية

إذا كنت ترغبين الاستثمار في قطاع الرياضة، ولديك راس المال المطلوب، فإن إحدى أفضل الأفكار للأعمال التجارية هي إقامة نادي نسائي للياقة البدنية.

هناك أعداد متزايدة من النساء اللواتي يبحثن عن هذا النوع من الخدمات، مع التوعية المستمرة بأهمية الرياضة والمزايا والفوائد التي تحققها التمارين البدنية لجسم رشيق في كل مكان، ويتم التسويق لذلك دوماً.

إذا لاقت الفكرة إعجابك، فتذكّري أنه يجب عليك أن تشرفي على جوانب مختلفة مثل المعدات والآلات، التعاقد مع فريق عمل ، استئجار أو شراء مكان معين … وغير ذلك.

5- مشروع التسويق والتجارة الالكترونية

الانترنت وفَّرت افكار مشاريع صغيره للنساء متنوعة، إذا استهواك المجال، ما عليكِ سوى التوجه إلى التسويق والتجارة الإلكترونية التي اصبحت واحداً من أهم المشاريع الالكترونية على الانترنت التي تعزّز مصادر الكسب للمرأة في جميع البلدان العربية.

6- مشروع الكروشيه والتريكو

هذا المشروع من المشاريع التي تحتاج إلى الخبرة والإمكانيات تحتاج إلى الرأس المال القليل، لذا يمكن أن توفري الخامات ثم عليكي بالتسويق لنفسك بين أصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الإجتماعى.

7- تربية الحمام أو الدواجن أو الأرانب

كل هذا يحتاج منك إلى تخصيص مكان معين في منزلك ثم توفري الحمام والدواجن والأرانب وتعتني بهم وتربيتهم ويمكن بعد ذلك أن تسوقين إلى المحلات وتسوقي لنفسك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

8- بيع المعجنات والحلويات

يمكن أن تقومي بعمل ذلك إذا كنتي تبرعين في إعدادهم جيدا ثم تقومي ببيعها إلى المحلات الكبيرة والاتفاق معهم بالتسويق لهم الدائم.

9- الرسم على الزجاج

هذه المهنة تحتاج إلى الخبرة والموهبة في القيام بذلك فكل ما عليكي هو توفير الأدوات وسوف تجدين الكثير من المحلات التي تشتري منك هذه الرسومات.

10- تزيين الفخار

هذه المهنة تبع الموهبة إذا كنتي تملكين الذوق الراقي والحرفة في ذلك فيمكنك إحضار الأدوات والقيام بهذا مع التسويق الجيد لكي.

11- زراعة الخضروات على سطح المنزل

يوجد الكثير ممن يبحثون عن الخضروات النظيفة التي هي مزروعة بعناية بعيدا عن الكيماويات التي ترش على الخضروات، فيمكنك البدء بالجيران و يشترون منك وهذه من المشاريع التي تجنى لكي الكثير من المال بمجرد إنتاج أول محصول.

12- إنتاج الأعمال اليدوية البسيطة مثل الدمى والإكسسوارات

إذا كنتي تبرعين في عمل ذلك فيمكنك البدء في العمل بأقل الإمكانيات مع البيع لمن حولك ثم تبدأ في التوسع.

13- مراجعة حسابات المحلات من المنزل

يوجد الكثير من المحلات التي لا تستطيع إنهاء الحسابات حتى لا توظف فرد وبالتالي تكلفة على المحل ولكن يمكن من خلالك القيام بهذا مع الاتفاق مع كل محل على أجر بسيط.

14- فتح محل للملابس

وهذه الأمر في حالة إذا كان يتوفر لديكي المكان المناسب من المنزل وإذا كنتي لا تمتلكين المكان فيمكنك أن تسوقي لنفسك عبر الانترنت وبالتالي تبدئين عملية البيع.

15- العمل عن طريق الانترنت

يوجد الكثير الآن ممن يعملون على الأنترنت سواء في مجال الترجمة أو الأعمال الكتابية أو تصميم جرافيك وكل هذا يحتاج منك إلى بعض الخبرة والتسويق الجيد وسوف تجني من ورائه الكثير من المال.

16 فتح حضانة

وذلك يحتاج منك إلى غرفة واحدة من المنزل أو أكثر على حسب مساحة منزلك وهذا يكون من الأفضل إذا كنتي تعيشين بمفردك.

17- مشروع بيع المأكولات

وهذا المشروع يتطلب منك أن تكوني بارعة في الطبخ فيمكنك عمل بعض من الأصناف مقابل حصولك على المال.

18- مشروع بيع مستحضرات التجميل

وهذا المشروع يشبه بحد كبير مشروع بيع الملابس في التسويق ومن ناحية طريقة البيع والشراء ويجب أن يكون المواد التي تبيعها غير مقلدة ومن الأفضل أن تكون أصلية حتى يقبل عليك الكثير من الزبائن.

19- مشروع الدروس التعليمية

إذا كنتي تبرعين في شرح المواد الدراسية فيمكنك ان تستعيني غرفة من منزلك وتخصيصها لهذه الدروس وتكوني بأسعار أقل من أسعار المدرسين.

20- تنظيم الحفلات

إذا كان لديك الذوق الراقي والحس الفني في تنظيم الحفلات والمؤتمرات فيمكنك أن تسوقي لنفسك عبر الانترنت ثم القيام بذلك العمل.

21- صناعة مواد التنظيف

إذا كنت تجيدين عمل هذه المواد فيمكنك القيام بها ثم التسويق إلى المحلات.

22- كن وسيط بين المنتج والعميل عبر الإنترنت

يمكنك أن تكون كذلك وبهذا ستحصلين على نسبة من المال.

23- أعملي في الدعاية والإعلان

يمكنك الاتفاق مع احد المطابع المحلية والاتفاق مع الشركات التي تريد الطباعة وكوني الوسيط بينهم.

شاركها

اترك تعليقاً