طريقة الكتابة على ملف بي دي اف PDF

مفهوم – تحظى ملفات PDF بشعبية كبيرة على الإنترنت، وخاصة في استخدامات الكثير من المستندات الرقمية والكتب الإلكترونية وغيرها.

حيث تتميز ملفات pdf بسهولة الفتح، والتبادل على مختلف أنظمة التشغيل، بالإضافة لتنسيق الملفات في الطباعة دون ورود أي أخطاء فيها، كما تحتوي صور، ورسوم بيانية، بجانب العديد من الميزات والخصائص.

لكن إذا أردت التعديل على ملفات PDF أو الكتابة عليها، فيتطلب الأمر منك اتباع مجموعة من الخطوات واستخدام تطبيقات أخرى، وإليك أكثر من طريقة يمكن من خالها الكتابة على ملف بي دي اف pdf.

طريقة الكتابة على ملف بي دي اف PDF

الكتابة على ملف pdf بواسطة Word

تتعدد طرق كيفية الكتابة على ملف بي دي أف وتَكثُر، إلا أنها في نهاية المطاف ستصبح سهلةً حتمًا بعد الممارسة، وهي:

الحصول على أحد البرامج المحانية المخصصة لإنشاء ملف بي دي أف، ومنها pdf Creator وغيرها.
فتح برمجية معالج النصوص Microsoft Word.
فتح ملف بي دي أفمحفوظ مسبقًا بواسطة برمجية معالج النصوص.
الانتظار حتى إكمال إعداد صفحات بي دي أفواستعراضها في الوورد.
البدء بإدخال التعديلات و الكتابة على ملف بي دي أف حسب الحاجة.
حفظ التغييرات المُجراة بواسطةِ النقر على خيار حفظ باسم Save As من قائمةِ ملف File في شريط القوائم Menu Bar.
الانتباه لمسألة حفظ الملف مجددًا بصيغة بي دي أف.

الكتابة بواسطة Adobe

تتوفر العديد من الخيارات المستخدمة في الكتابة على ملف pdf ومن بينها تحميل برامج Adobe، وفيما يلي خطوات استخدامه:

فتح برنامج Adobe Acrobat DC.
النقر على خيار تعديل pdf “Edit PDF”.
تحديد الملف المراد تعديله من خلال النقر على Select a File في منتصف الصفحة، ثم فتح.
النقر على الأداة المناسبة لخيار التعديل في شريط الأدوات يمين الشاشة.
الضغط بزر الفأرة على المكان المراد تعديله، ثم البدء بالتحرير والتعديل مباشرةً.
النقر فوق الصور الموجودة داخل ملف pdf لغايات التعديل عليها، والاستعانة بخيارات Object في يسار الشاشة، حيث يمكن القص والتصغير والتعديل عليها كيفما شاء المستخدم.
حفظ جميع التعديلات، وتنزيل الملف مجددًا.

الكتابة على ملف pdf أون لاين

ساعد انتشار الإنترنت بشكلٍ كبيرٍ على الاستغناءِ تمامًا عن تحميل البرامج واستهلاك المساحات التخزينية في الأجهزة، حيث يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت (أون لاين) واختصار الوقت والجهد والتعقيد.

حيث تعددت طرق التعديل على ملف pdf باستخدام تطبيقات تُنزل على الحاسوب أو عن طريق مواقع إلكترونية تقدم خدمات في هذا المجال، ومن هذه التطبيقات:

Preview App: هو تطبيق افتراضي موجود على أنظمة تشغيل Mac، يتم من خلاله عدة مهام مختلفة خاصة بعمليات الكتابة على ملف pdf، كإضافة نصوص توضيحية، ودمج عدة ملفات pdf، بالإضافة لإنشاء وحذف صفحات.

يتميز بسهولة وبساطة الاستخدام، فكل ما يتطلبه الأمر هو فتح الملف على التطبيق، ثم اجراء التغييرات المناسبة، والقيام بحفظها.

PDF ESCAPE.com: هو موقع الكتروني يتيح التعديل على الملفات بشكل مجاني، كإخفاء الرقم الشخصي أو إضافة أشكال معينة كالمربعات النصية أو الأسهم، كما يمكن إجراء تغييرات كبيرة باستخدام أداة white out.

dfbuddy.com: وهو موقع شبيه جداً بالموقع السابق، كما أنه يعد من أفضل المواقع البديلة للتعديل على ملف pdf.

sejda.com: يعتبر من المواقع المميزة وسهلة الاستخدام، فتُعرض صفحات الملف الخاص بك على الموقع الرسمي، حيث بعد ظهور الصفحة الرئيسية للموقع اسحب ملف pdf الموجود على جهازك، كما يمكنك استراده أيضاً من Google drive أو Dropbox، وبمجرد تحميل الملف يمكن إجراء التعديلات المطلوبة عليه، وبعد الانتهاء والموافقة على تطبيق التغييرات على ملف pdf، نستطيع تنزيله أو مشاركته مع الأجهزة المختلفة.

اقرأ ايضًا:

استخدام تطبيق Acrobat Mobile

أصبحت الهواتف الذكية بمثابةِ جهازِ حاسوبٍ محمولٍ بصفةٍ أصغر، إذ أصبح بالإمكان إنهاء المهام والأنشطة عبر الهاتف والاستغناء عن الجلوس خلف الحاسوب، وقد وفرت شركة Acrobat تطبيقًا للهواتف الذكية لغايات تسهيل استخدام ملفات pdf أكثر وضمان عدم الاستغناء عنها.

فقد ساهم هذا التطبيق بفتح الأفق أمام المستخدم في إضافة التعديلات على النصوص والصور ومشاركتها دون توقف، ويمكن العثور على التطبيقات المخصصة لهذا الشأن في متجر كل من جوجل Google play و آبل Apple Stores.

شاركها

اترك تعليقاً