طريقة تحريك الماوس من الكيبورد

مفهوم – عندما لا يعمل الماوس لا نستطيع تحريك مؤشر الكمبيوتر، فمن الوارد أن يتوقف مؤشر الماوس عن الحركة بشكل مفاجئ اثناء استخدامك للكمبيوتر، قد يحدث ذلك بسبب مشكلة في الماوس.

وربما يقوم البعض بالبحث عن برنامج للقيام بهذه المهمة، ولكن بالفعل توجد خاصية في نظام التشغيل ويندوز للقيام بهذا الأمر.

الخاصية المعنية بالأمر هي Mouse keys وتعتبر من أقدم الخواص الموجودة في نظام ويندوز، وتتوفر بأسماء أخرى في أنظمة التشغيل الأخرى أيضًا.

طريقة تحريك الماوس من الكيبورد

أزرار الآلة الحاسبة، والتي يكون موضعها عادًة على يمين لوحة المفاتيح، باتت الآن تؤدي وظيفة الماوس بكامل وظائفه. فإذا كنت ترغب في تحريك مؤشر الماوس حول الشاشة، قم باستخدام المفاتيح الآتية:

مفتاح “8” لتحريك المؤشر لأعلى.

ومفتاح “2” لتحريك المؤشر لأسفل.

مفتاح “4” لتحريك المؤشر إلى اليمين.

ومفتاح “6” لتحريك المؤشر إلى اليسار.

مفتاح “7” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأعلى يسارًا.

ومفتاح “9” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأعلى يمينًا.

مفتاح “1” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأسفل يسارًا.

ومفتاح “3” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأسفل يمينًا.

يمكنك أيضًا استخدام مفتاح “/” أو “5” كبديل لزر الماوس الأيسر، أو مفتاح “-” كبديل لزر الماوس الأيمن، وفي حال أردت الضغط مزدوجًا على عنصر معين فقم بتوجه المؤشر إليه واضغط على مفتاح “+” أو للضغط كليك يمين اضغط على مفتاحي “-” و “5” معًا في نفس الوقت.

أما لو أردت سحب عنصر معين وإفلاته في مكان آخر، فقم بتوجيه المؤشر فوق هذا العنصر واضغط مطولًا على مفتاح “0” واستخدم أصابعك الأخرى لتوجيه المؤشر إلى المكان حيث تريد وضع العنصر، بعدها اضغط على مفتاح “.” لعمل إفلات تلقائيًا، أو إذا ظهرت قائمة تحتوي مجموعة خيارات حدد منها “Move here”.

خاصية Mouse keys بالتأكيد مفيدة في العديد من المواقف، وان لم تكن تنوي استخدامها الآن فمن المهم الاعتراف بوجودها لاستخدامها عند الحاجة.

شاركها

اترك تعليقاً