طريقة عمل فورمات للفلاش ميموري

مفهوم – الفورمات Format أو التهيئة هي عملية نقوم بها عند حاجتنا لحذف كافة البيانات بداخل الفلاش ميموري أو الذاكرة الفلاشية والتي هي عبارة عن جهاز إلكتروني صغير محمول يمكنه حفظ البيانات ويتم توصيله بالأجهزة الأخرى باستخدام وصلة USB.

تهيئة الذاكرة الفلاشية تؤدي لمحو كل البيانات الحالية وتمنحك قرصاً نظيفاً يمكنك تخزين ملفاتك عليه، يمكنك أيضاً تهيئة ذاكرة فلاشية من أجل تغيير نظام تخزين الملفات وجعلها متوافقة مع الأجهزة وأنظمة التشغيل الأخرى.

طريقة عمل فورمات للفلاش ميموري:

وصل الذاكرة الفلاشية بالكمبيوتر، أدخل الموصل في أحد فتحات USB مباشرة وليس باستخدام مجمع من أجل زيادة سرعة التهيئة ونقل الملفات.

انتظر حتى اكتشاف الكمبيوتر وجود الذاكرة، ستظهر فقاعة بشريط المهام في أسفل يمين الشاشة لتنبيهك حالما ينتهي تثبيت الذاكرة بنجاح وكونها جاهزة للاستخدام.

افتح My Computer، ستعرض النافذة كل الذواكر المتصلة، يمكنك الوصول إليها من قائمة البدء أو عبر نقر Win+E.

انقر بالزر الأيمن على الذاكرة التي وصلتها للتو بالكمبيوتر، ستظهر تحت القائمة المعنونة.

انقر «تهيئة Format » من القائمة المنسدلة، سيتم بذلك فتح نافذة التهيئة وعنوان النافذة يشير للقرص الذي توشك على تهيئته.

دع «السعة» كما هي، سيقوم الكمبيوتر بتحديد سعة الذاكرة تلقائياً.

أشِّر على المربع بجانب «تهيئة سريعة» إن أردت إجراء تهيئة سريعة للقرص، رغم ذلك ستتمكن من الوصول إلى المساحة الفارغة بعد التهيئة، ولكن البيانات الأصلية لن يتم محوها بشكل آمن، مما يعني أنها قد تكون قابلة للاستعادة.

اختر نظام الملف الذي تريد تهيئة القرص به. هناك بعض الخصائص التي يجد بك معرفتها عند إجراء هذا الاختيار:

FAT هو النظام الأبسط لتخزين الملفات. قد يكون بطيئاً ولكنه يقلل من مشاكل التوافق بفضل بساطته. لم تعد الكثير من الأجهزة تعتمد نظام تخزين FAT الآن.

FAT32 يعظم مساحة القرص بداخل الذاكرة. هذا النظام مثالي إن أردت نسخ الملفات من وإلى القرص على نظامي ويندوز و Mac OS X، لكنه لا يدعم نقل الملفات ذات الأحجام الأكبر من 4 جيجابايت وكذلك لا يدعم الأقراص ذات حجم ذاكرة أكبر من 32 جيجابايت.

exFAT يسمح لك بتخزين الملفات الأكبر حجما من 4 جيجابايت ويمكن نسخ الملفات منه وإليه على نظامي ويندوز و Mac OS X 10.6.5 (والإصدارات الأحدث). قد تواجهك صعوبة في التعامل بهذا النظام على الأجهزة القديمة.

NTFS هو نظام سريع يسمح لك بسرعة الوصول إلى الملفات. هذا النظام هو الأكثر ملائمة للأقراص التي تحتاج الوصول إليها لتشغيل برمجيات قوية. يُمكن أن ينسخ نظام ويندوز الملفات من وإلى أنظمة NTFS، أما نظام OS X فلا يمكنه إلا تصفحها وفتحها.

ابدأ عملية التهيئة. انقر Start بأسفل نافذة التهيئة بعد انتهائك من تحديد اختياراتك.

أكد اختيارك عبر نقر OK في النافذة الظاهرة.

سيتم محو كل البيانات من الذاكرة، ثم ستتم تهيئة القرص طبقاً لاختياراتك السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *