عادة مصّ الأصابع عند الأطفال وطرق التخلص منها

مفهوم – أن عادة مصّ الأصابع يبدؤها الأطفال وهم في أرحام أمهاتهم. وقد يستمرون في هذه العادة إلى أن يُصبحوا بالغين أو يتوقفوا عنها في سن صغير.. فهل هي عادة خاطئة بقدر ما هي مُزعجة لنا؟ وهل يجب علينا منعهم من ممارستها؟ وكيف؟

الأسباب

يعدّ نوعاً من الاسترخاء.
وسيلة للهدوء من أجل النوم.
وضع الإصبع في الفم يشعر بالأمان ويتخلص من التوتر والقلق.

المخاطر

مشاكل وخلل في تكون الأسنان. تغيير شكل الفم وتكوين سقف الفم وتحديداً للأطفال الذين يستمرون في فعل ذلك حتى بعد تكوين الأسنان الدائمة. شعور الطفل بضيق نفسي فيعتزل الآخرين نتيجةً لتعرضه للسخرية بسبب استمرار هذه العادة وتحديداً لسن كبيرة، وعليكِ كأُم أن تشعري بخطر هذا الموضوع إذا وصل الطفل إلى عمر أربع أو خمس سنوات وما زال يمارسها، فمن الأفضل أن تقومي بتخليصه من هذا السلوك بشكل تدريجي منذ الملاحظة الأولى لوجودها.

وسائل التخلص من عادة مص الأصابع عند الأطفال :

1- غمس الإصبع في شيء ذى مذاق سيء:
وضع اصبع الطفل الذى يضعه في فمه بأي شيء ذى مذاق سيئ مثل الخل او الزيت او الصبار او الفلفل الحار مع عدم تمكرار المذاق اكثر من مرة حتى لا يعتاد الطفل عليه.

2- تغطية يد الطفل :
تغطية يد الطفل بقفاز لفترة طويلة من الطرق الفعالة جداً للتخلص من عادة مص الأصابع , مع ضرورة مع تثبيته بشكل جيد حتى لا يسحبه الطفل من يده، وبذلك لن يحتمل وضع إبهامه في فمه وهو مغطى، بالإضافة إلى نسيانه تلك العادة تدريجياً.

3- جذب انتباه الطفل بنشاط آخر:
يجب جذب انتباه الطفل لشيئ اخر في اللحظة التي يضع فيها إصبعه في فمه، بحيث يتطلب ذلك النشاط استخدام الطفل ليديه، مثل الإمساك بلعبة كبيرة أو حيوان أو غير ذلك، وإذا تم ملاحظة تكرار الطفل لتلك العادة خلال وقت النوم يجب شغل يديه اثناء النوم بمسك لعبة مفضلة لديه بكلتا يديه.

4- عدم اجبار الطفل على اخراج اصبعه من فهمه:
يجب تجنب إجبار الطفل على إخراج إصبعه من فمه سواء بجذبه باليد أو بالتعنيف، فالطفل يمارس هذه العادة عند شعوره بعدم الأمان أو الرغبة فى الراحة، فإذا قامت الأم بفعل ذلك فقد يؤدى الى زيادة الحالة سوءا ، وبدلا من هذه الوسائل العنيفة يجب توفير كل وسائل الراحة والاقتراب من الطفل بشكل حنون.

5- التحدث مع الطفل :
رغم صغر سن الطفل فى هذه المرحلة إلا أنه يتقبل النصح والحوار، لذا يجب اخبار الطفل انه أصبح كبيراً بدرجة كافية ليتخلى عن مثل هذه العادة السيئة، ومدى تأثيرها الضار عليه إذا لم يتوقف عن ممارستها.

6- جعل الطفل يمص اصبعه امام مرآة :
عندما يبدأ الطفل في مص إبهامه يجب على الأم وضعه أمام مرآة؛ حتى يرى كيف يبدو شكله وكم يكون مضحكاً وسخيف المظهر عند قيامه بذلك كنوع من التنفير للطفل.

7- استخدام حارس الإبهام :
حارس الإبهام أو (A thumbguard) عبارة عن أداة بلاستيكية مصنوعة من بلاستيك آمن غير سام، تلبس في إبهام ويد الطفل تمنعه من مص إصبعه، وعندما يمر عليه 24 ساعة بدون أن يمارس هذه العادة تتم إزالته من اليد.

8 – عرض بعض الصور عليه :
بعد إخبار الطفل بمدى خطورة مص الإبهام أو الأصابع على تكوين الأسنان، حاولى استخدام بعض الصور التي يعاني بها الطفل من خروج الأسنان لخارج فمه؛ حتى يرى الأثر بشكل واقعي وعملي.

9-مدح الطفل :
عندما يستجيب الطفل لما تقدميه الأم له من نصائح، لابد ان تكثر من المدح والإطراء على كل جهد يبذله حتى يتشجع الطفل على الاستمرار والتخلص من هذه العادة.

10- توفير بيئة هادئة للطفل :
منح الطفل بدائل عن مص الأصابع تمنحه المزيد من الأسترخاء مثل حلوى تمضغ او لبان, مع ضرورة توفير جو اسرى هادئ للطفل بالمنزل.

11- البعد عن أسلوب العنف أو الإجبار في إخراج إصبع الطفل من فمه
؛ لأنّ السبب الرئيس حسب دراسات عديدة هو عدم شعوره بالأمان فانتِ عندما تستخدمي العنف سوف تزيدي من الأمر سوءاً.

12- استشارت طبيب ليساعدك في نصح الطفل من أجل التخلص من هذه العادة، كما أنّه سينصحك باستخدام المذاقات المُرة التي لا تؤثّر على صحة الطفل أو نفسيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *