عطل فيسبوك ومنتجاته يتجاوز الرقم القياسي

مفهوم – رقم قياسي من العطل حققه فيسبوك، بعدما أفاد مستخدمون في أنحاء العالم بتعطل خدمات منصات فيسبوك وواتس آب وإنستجرام للتواصل الاجتماعي.

حيث تجاوز العطل حتى الآن 5 ساعات متواصلة ومازال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنتجاته (واتساب – ماسنجر – إنستجرام) متعطلا، في سابقة تاريخية لم تحدث من قبل لعملاق التواصل الاجتماعي إذ تعد هذه هي الفترة الأطول لانقطاع الخدمة.

وتعطل منذ ساعات فجأة تطبيقات التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة فيسبوك على نطاق واسع عالميًا، ما تسبب في عدم قدرة المستخدمين على التفاعل أو النشر أو تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

وأثر العطل الذي أصاب فيسبوك وعدد من التطبيقات الخاصة به على مستخدميها في مختلف مناطق العالم، وتسبب تعطل السيستم الخاص بالموظفين نفسه هو الآخر أصابه عطل في ظل عمل الكثير من الموظفين من المنزل وبالتالي فإن عملية استعادة الخدمة قد تستغرق عدة ساعات، بحسب خبير أمن المعلومات مصطفى أبو جمرة الذي تحدث لمصراوي.

واكتفت حسابات منصات فيسبوك بتعليقات مقتضبة على تويتر: نحن على علم بوجود صعوبة لدى بعض المستخدمين في استخدام بعض تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على حل هذه المشكلة وعودة الأمور لطبيعتها في أقرب وقت ممكن.

اقرأ ايضًا:

ونقلت وكالة رويترز عن خبراء أمن معلومات، قولهم إن الانقطاع لم يعرف مصدره بعد، وهناك ترجيحات حول سبب الانقطاع في تلك الخدمات في عدد من دول العالم.

تراجع فيسبوك

وتراجعت أسهم فيسبوك بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي إنستجرام وواتساب، حيث انخفض سهم فيسبوك إلى مستوى 323.56 دولارا، بعد خسارة 19.5 دولارا.

وأوضح الخبراء، أن أحد الأسباب ربما يكون خطأ في التكوين (configuration) الداخلي لتلك الخدمات والشركات، على الرغم من أن هذا الاحتمال والترجيح سيكون سهل اكتشافه وإصلاحه.

ورغم ذلك قلل الخبراء من الاحتمالية الأخرى التي تشير إلى تعرض تلك الخدمات لهجمات قرصنة كبيرة، موضحين أن مثل تلك الهجمات يتطلب تنسيق كبير بين جماعات القرصنة ذات الخبرة العالية، أو تقنية مبتكرة حديثة.

شاركها

اترك تعليقاً