عوامل للنجاح عند العمل فري لانسر Freelancer

مفهوم – العمل الحر فري لانسر Freelancer بالتأكيد يعطي لك مرونة في الوقت والمكان، ولكنه سلاح ذو حدين، فإذا تركت نفسك بدون إدارة للوقت، ولم تعمل على تحسين بيئة العمل، فلن تجني أي نتائج مثمرة من العمل كفري لانسر.

فلكي تصبح فري لانسر ناجح هناك عوامل خارجية مؤثرة على إنتاجيتك وعلى تحفيزك للعمل، من أهم هذه العوامل البيئة المحيطة بك، والتي تعتبر من أهم مميزات العمل كفري لانسر.

فأنت من تختار البيئة التي تعمل بها، ولا تكون مفروضة عليك مثل العمل في مكاتب أو أماكن قد لا تحفزك على العمل والإنتاج.

كما أن الوقت من أهم العوامل الخارجية التي قد تؤثر على عملك كفري لانسر، فأنت من يتحكم فيه، وهو من أخطر العوامل التي قد تسبب لك عدم توفيق في مشروع معين، إذا لم يكن هناك تنظيم جيد له.

عوامل للنجاح عند العمل فري لانسر Freelancer

1. البيئة المحيطة

الفري لانسر الناجح هو من يحيط نفسه بمحفزات تساعده على العمل بتركيز، وتحقق له مزاولة عمله بحرية ومتعة في نفس الوقت، وكونك أنت من تختار البيئة التي تعمل بها كفري لانسر، هذا شيء جيد جداً يجب عليك استغلاله بطريقة صحيحة.

تابع الخطوات التالية لعلها تساعدك في خلق بيئة عمل تحفيزية:

1. يُفضل أن تكون هذه البيئة جيدة التهوية، يدخلها الشمس بصورة يومية، وإذا كنت لا تحب أن تتعرض للشمس بالرغم من فائدتها الكبيرة، حافظ على أن تكون الإضاءة جيدة.

2. قبل البدء في العمل، قم بإجراء بعض التمارين الرياضية السهلة؛ مثل تمارين الصباح أو حتى المشي لبضع دقائق، فهذه الخطوة من شأنها تحسين الدورة الدموية لجسمك، مما يساعدك على التركيز.

3. ابتعد عن الضوضاء التي قد تؤدي بالتأكيد للتشويش وفقدان التركيز، فالعمل كفري لانسر يحتاج في كثير من الأحيان لأماكن هادئة.

4. استمع للموسيقى المفضلة لديك، فالكثير من علماء وباحثون علم النفس قد وجدوا تأثير كبير للموسيقى على التشجيع على العمل والتركيز. ولكن أحذر أن تكون هذه الموسيقى من المشتتات، خاصة في حالة أن يكون مجال عملك كفري لانسر يحتاج لدرجة عالية من التركيز.

5. قم بتغيير المكان الذي تعمل به كل فترة، فمثلاً يمكنك أن تعمل من المنزل، أو أن تذهب إلى مطعمك المفضل، أو المقهى الذي تشعر فيه بالارتياح.

ولكن يجب أن يكون مكان مناسب للعمل ليس للأكل والشرب فقط، أو أي مكان خارج المنزل يمكنك العمل به إذا شعرت بالملل من التواجد في منزلك لفترات طويلة.

اقرأ ايضًا:

2. الوقت

الوقت كنز ثمين، بل هو من أخطر العوامل التي إذا لم يتم التحكم فيها بشكل جيد، من السهل أن تقودك لطريق الفشل خاصة في مجال العمل كفري لانسر، فإدارة الوقت بشكل جيد يسمح لك أن تصبح فري لانسر ناجح بل ومؤثر في عملك.

ولا نعني هنا فقط بإدارة الوقت هو تنظيم مواعيد تسليم المشروعات أو الهمات المطلوبة منك فقط، بل أيضاً يجب أن تنظم وقتك لتزاول حياتك بشكل طبيعي.

فالأصل في العمل الحر هو أن يخرج الإنسان من قيود العمل التقليدية، والتي تجعله لا يمارس حياته بشكل طبيعي.

وإليك أهم العناصر التي يجب أن تستقطع لها من يومك ومن وقتك، حتى تستطيع أن تكون ليس فقط فري لانسر ناجح بل أيضاً تمتلك حياة طبيعية صحية:

1. تخصيص جزء من اليوم لإنجاز عملك، ويُفضل أن يكون هذا الوقت هو الوقت الذي تكون فيه أكثر تركيزاً. بعض الناس يكون أعلى تركيز لديهم في فترات الصباح الأولى، والبعض الأخر يفضلون العمل ليلاً.

بشكل عام ننصحك بأن يكون العمل مبكراً حتى تصبح أكثر صحة ونشاط، ولكن للأسف الكثير من الناس لا يفضلون هذه الأوقات للعمل ويكونون أقل تركيزاً.

2. الفري لانسر الناجح هو الشخص دائم التطور، لذلك عليك أن تستقطع جزء من وقتك سواء بشكل يومي أو أسبوعي لتعلم مهارة جديدة تفيدك في تطوير وتحسين أدائك.

فلا شك أن الشخص الناجح ليس فقط من يتقن موهبة أو مهارة معينة، ولكن هو من يستر من تطوير نفسه فيها.

3. لا تعمل كل الوقت، ولا تلهو كل الوقت. حافظ على التوازن في أخذ قسط من الراحة ابتعد فيها عن بيئة العمل حتى تستطيع تجديد نشاطك بشكل يسمح لك بإنجاز المهمات المطلوبة منك بإتقان أكثر.

4. ابتعد عن الملهيات، وما أكثرها في وقتنا الحالي، فالكثير منا يسرقه الوقت وهو أمام هاتفه الذكي، سواء بالألعاب الإلكترونية، أو بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي دون فائدة. بالرغم من أهمية هذه المواقع في مجال الفريلانسج، إلا أنها في بعض الأحيان تسرق الوقت بدون فائدة.

5. قم بتقسيم المهام بطريقة منظمة من خلال جدول. يجب أن يكون ترتيب هذه المهام من الأهم فالمهم، على حسب مواعيد تسليم هذه المهام المتفق عليها.

إذا كنت تريد المزيد من الموضوعات التي تساعدك على إدارة وقتك وتنظيمه للحصول على أفضل إنتاجية، فعليك بقراءة موضوعاتنا في الرابحون حول ذلك، وإليك بعضاً منها.

صفات الفري لانسر Freelancer الناجح

تحت هذا العنوان؛ سوف نتحدث عن الصفات الشخصية التي يجب أن تتحلى بها حتى تصبح فري لانسر ناجح. العمل الحر يجعلك تتعامل مع العميل بطريقة مباشرة، لذلك يجب أن تحافظ على بعض الصفات الشخصية التي سوف تساعدك على النجاح والتطور.

سوف نعرض لك اهم هذه الصفات، فإذا كانت هناك صفات أخرى تود أن تقترحها يمكنك أن تشاركنا فيها في التعليقات.

1. الثقة في النفس

ولا نعني هنا بالثقة الزائدة التي تصل بك لحد الغرور، ولكن الثقة في النفس في مجال العمل الحر تأتي من إتقانك للمهارة التي تعمل بها، وامتلاكك لأدوات تجعلك من المتميزين.

2. الالتزام بالمواعيد

هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب أن تمتلكها كفري لانسر، بل أنها من أكثر الصفات المطلوبة، فبعض العملاء يقولون إنهم من الممكن أن يتغاضون عن احترافية الفري لانسر في مقابل أن يكون ملتزم في مواعيده. وهنا يجب أن تضع الجملة التالية نُصب عينيك.

“لا تُخلف مواعيدك، وإن حدث أي ظرف طارئ يجب أن تتواصل مع العميل لتخبره”، فعدم الالتزام بالمواعيد المحددة للمهمات المطلوبة منك يُفقدك الكثير من العلاقات، وبالتالي يُفقدك الكثير من فرص العمل.

اقرأ ايضًا:

3. البحث الدائم

لكي تصبح فريلانسر ناجح، يجب عليك أن تكون دائماً على علم بكل ما هو جديد، سواء في مجالك أو أي مجال قد يكون له علاقة بمجال عملك، ويجب أن تعتمد في بحثك على مصادر غنية بالمعلومات الموثوقة.

4. العلاقات

لا شك أن العلاقات المتعددة مطلوبة في مجال العمل كفري لانسر، وقد تأتي هذه العلاقات من التعامل على منصات العمل الحر، أو من خلال العميل نفسه، فقد تكون قد رُشحت من قِبل عميل لعميل جديد نتيجة جودة عملك وإتقانك له.

5.التخصص

أن تعرف عن كل شيء شيء واحد، وأن تعرف عن شيء واحد كل شيء؛ هذا هو مفهوم التخصص في مجال الفريلانسج أو العمل الحر. فلا نقصد هنا بالتخصص أن تكرس كل مجهودك في مجال معين فقط دون أن تكون على علم بباقي المجالات. ولكن يجب أن توازن في ذلك.

شاركها

اترك تعليقاً